مدير سورويو TV : شعبنا حي وسيعيش ورأسه مرفوع

مقابلات مسيحية سريانية بغية التعرف عليها وتعريفها عبر الأثير الإنترنيتي
صورة العضو الشخصية
BAHRO
مشاركات: 339
اتصال:

مدير سورويو TV : شعبنا حي وسيعيش ورأسه مرفوع

مشاركة#1 » 09 يوليو 2008 12:55

طوني بحو : شعبنا حي وسوف يعيش بكرامة متحدياً كل الضغوطات

يعد التلفاز من معجزات العصر الحالي حيث أضحى وسيلة تحظى بقدر من الاهتمام في الوقت الحالي وذلك لأنه يمارس تأثيرا قويا على مختلف شرائح وأعمار واهتمامات المجتمعات كافةً و يتدخل للهدف المنشود،و من خلال تقديم معلومات في كل المجالات الثقافية والاجتماعية والسياسية...
وأن يستطيع شعبٌ ما أن يصل إلى السلطة الرابعة فهذا من أهم وأعظم الإنجازات التي يحققها فهو بذلك يستطيع إسماع صوته إلى العالم أجمع مُعرفاً إياه بماضيه وحاضره إضافةً إلى مستقبله ...وواقعه ... ومشاكله ومعاناته... واليوم ومن مكتب سورويو TV (سوريا – القامشلي ) نلتقي بالملفونو طوني بحو ليعرفنا عن هذه القناة التي حظيت باهتمام أبناء اللغة السريانية في العالم من سريان وأشوريين وكلدان ....


أهلاً وسهلاً بك ملفونو في موقع قنشرين ...
1- بدايةًً هل لك أن تعرف قراء قنشرين عن نفسك وعن قناة سورويو TV ؟

طوني ( انطانيوس ) بحو ، مصوّر صحفي ،مسؤول تلفزيون سورويو في سوريا .
" سورويو أو سورايا " هي تسمية دينية وقومية تجمع الأسماء الثلاثة ( سرياني ، أشوري ، كلداني ) بعد اعتناقهم للديانة المسيحية وهي تعادل التسمية السريانية .
إن اعتماد تسمية سورويو كاسم القناة هو وبحسب تصوراتنا ، أنها تسمية توحد أبناء شعبنا السرياني بكل تسمياتهم ( الأشوري – السرياني – الكلداني ) وهي مقبولة لدى الجميع وهذه
التسمية لم تتأتي عن عبث بل أتت بالتشاور مع رؤساء الكنائس المسيحية من بطاركة ومطارنة ...[/color]

- أحداث تاريخ الولادة ومرحلة ما قبل الولادة أيضاً (قناة ميديا) ، مركز القناة وفروعها ...
في 5/7/2004 م عن طريق مؤسسة بابل للإعلام في السويد شهدتْ ولادة قناة سورويو TV ، وهي إحدى المؤسسات المنتسبة لمجلس بيث نهرين القومي . أما بالنسبة للمرحلة التي سبقت الولادة فهي ولحاجة أبناء شعبنا لإسماع صوته بأنه شعب له مقومات أمة ، رأينا أن هناك حاجة ماسة للانخراط في وسائل إعلامية ، مرئية مسموعة ...ألخ . فقمنا ببث برامج باللغة السريانية في قناة (MED) ميديا والتي كان مركزها ببلجيكا وكانت تابعة لحزب العمال الكردستاني واتخذنا اسم
( الضوء للإنتاج Bahro Production) ومن وقتها كانت غايتنا زيادة خبراتنا وإسماع صوتنا لشعوب الدول التي نعيش معها وبداخلها ، كان البث تقريباً من حوالي ساعتين إلى خمس ساعات أسبوعياً ، وكان من شروطنا أن تكون كافة البرامج ، التي نعمل بها ونبثها ، من ملكيتنا وأن لا يكون هناك حدود أو موانع أمام تصريحاتنا ، على سبيل المثال أن لا يكون حدود على تصريحنا أن العشائر الكردية المنظمة ضمن الفرق الحميدية من قبل الإمبراطورية العثمانية ارتكبت مجازر بحق شعبنا في طور عبدين( تركيا ) ...وكان الهدف الرئيسي أن نصل لمستوى تأسيس كوادر للعمل في قناة خاصة تخدم قضيتنا القومية .
- مركز القناة هو في مدينة ( سودرتاليا ) السويد وتبث إلى الأمريكيتين و كندا و أوروبا و الشرق الأوسط وقريباً في استراليا ، وهناك مكاتب لها لجان في كافة مناطق تواجد أبناء شعبنا في العالم .


- لمحة سريعة عن كافة برامجها .
هناك تقريباً أربعين برنامج تتنوع بين البرامج الاجتماعية ، الثقافية ، الرياضية ، الصحية ، الإخبارية ، الفنية ، السياسية ، المسرح ، والبرامج المنوعة الأخرى التي تحاكي مختلف الأعمار والاهتمامات ..

- برامج قيد التنفيذ .

برامج على مواهب الأطفال ، برامج اجتماعية وفنية وأدبي (شعر ) ، ووثائقية وأفلام كرتون للأطفال باللغة السريانية ( مدبلج) .

2- هل لك أن تحدثنا عن كوادر القناة ( تأهيلها ومستواها الفني ) ،و ما هو مفهوم الكادر المتفرغ في قناة سورويو TV ؟ ( أعدادهم – أجورهم – الصعوبات التقنية التي تواجهوها ) ؟

إن جميع العاملين في لجان التلفزيون تعمل بشكل مجاني وطوعي .والعاملين منهم من يدرس في مجال الإعلام ومنهم من لديه خبرة في الأمور التقنية ( مونتاج ، تصوير ) . أما بالنسبة للكادر المتفرغ (في القناة ) فهو الشخص الذي يمارس النشاط الإعلامي فقط ويبذل في سبيله كل جهده وطاقاته وذلك بدون مقابل وهناك كوادر متفرغة تعمل في قناة سورويو TV .
- الصعوبات التي نواجهها هي في قلة وعدم وجود الكادر المتخصص في مجال الإعلام .


3- لكل برنامج هدف محدد إلا أنهم جميعاً يخدمون هدفاً واحداً ؟ والذي هو هدف وغاية قناة " سورويو TV " ...فما هو هذا الهدف وما هي الرسالة التي تحملوها للعالم ؟


الهدف من برامجنا الموجهة لأبناء شعبنا هي توجيهية تثقيفية للحث على التكاتف لما يخدم القضية القومية لأبناء شعبنا وإحياء لغته وتراثه وتذكيره بالمجازر التي ارتُكبت بأجداده 1914 -1915 م وتسليط الضوء على المشاكل التي واجهها في دول الاغتراب وتشجيعه على العودة إلى وطنه الأم والاستقرار فيه ... حيث يكون لديه وعي وإطلاع على ما هو عليه الآن للسير قدماً لخلق جيل واعي ومُدرك للمسؤوليات التي تقع على عاتقه تجاه قضيته.

4- من المعروف أن قناة سورويو TV حصلت على رسمية للعمل في سوريا ..ماذا تعتبرون هذه الخطوة من قبل السلطات المانحة في ظل أن الكثير من القنوات الفضائية الأخرى لم تحصل بعد على ذلك ؟

حصلنا على الترخيص لمكتب تلفزيون سورويو TV وكان هذا نتيجة نشاطنا في مجال الإعلام من خلال البرامج التي قمنا بتصويرها وبثها في بعض الأحيان بالتعاون مع القناة الفضائية السورية ونالت تلك البرامج على القبول من قِبل الجهات المختصة وبذلك حصلنا على الترخيص ونشكر الجهات المختصة على السماح لنا بممارسة عملنا هذا والذي يخدم أبناء وطننا الغالي سوريا .

5- هل لكَ أن تحدثنا عن علاقتكم بالكنيسة ( مجلس الملي – المؤسسات الكنسية ) ، وهل هناك أي تشجيع أو دعم معنوي إن لم يكن مادي ؟


بما أن بداية التلفاز كانت مع رؤوساء الكنائس المسيحية كافةً فإننا نلقى الدعم المادي والمعنوي من رؤوساء الكنائس في كافة الأبرشيات والعلاقات هي جيدة... وتلفزيون سورويو TV هو من المدافعين على وحدة الكنيسة المسيحية.

6- ما هي السياسة التي تنتهجها القناة في التغطيات الإعلامية ؟ هل هي سياسة حيادية أم سياسة التنظيم التابعة له أم غير ذلك ؟


في الحقيقة ليس هناك إعلام حيادي 100% في الدرجة الأولى وكما ذكرنا في البداية هدفنا هو خدمة قضيتنا القومية مع مراعاة واحترام القوميات والأنظمة التي تحترم شعبنا بكل مقوماته .

7- من المعروف أن كل عمل ناجح لا بد أن يعتمد على العامل المادي إضافةً إلى عوامل أخرى .... فمن أين تستقون دعمكم المادي ؟

المُطلع على واقع الشعب السرياني يعلم بأنه غير منظم في كافة المجالات وعلى رأسهم المجال الاقتصادي . فدعمنا نستقيه من أبناء شعبنا وبعض مؤسساتنا الاجتماعية الثقافية الكنيسة .

8 – تعرضوا من خلال عينكم ( عدساتكم ) واقع أبناء اللغة السريانية بجميع مسمياتهم من سريان وأشوريون وكلدان في العالم ... فهل لك أن تصوّر لنا مستقبل هذا الشعب ؟

درجة الوعي لدى أبناء شعبنا هي في حالة تزايد والمُراقب للتطورات الجارية يشعر بأن أبناء شعبنا وصلوا لدرجة الشعور بالمسؤولية المُلقاة على عاتقهم ومن هذه المسؤوليات :
1- مساندة كافة المؤسسات التي تناضل من اجل الدفاع عن حقوق شعبنا .
2- محاسبة كافة المؤسسات والتنظيمات التي تتخاذل في الدفاع عنهم.
وهذا ما يجعلني أكون متفائلاً بأن شعبنا حي وسوف يعيش بكرامة ورأسه مرفوعاً عالياً متحدياً كل الضغوطات التي تعترضه .


9- كلمة أخيرة تقولونها لمشاهديكم من خلال موقع قنشرين .كوم ؟


اطلب من مشاهدينا قراء موقع قنشرين .كوم الاهتمام بقراءة المواضيع التي تهتم بإحياء ونشر تراثنا لكي تكون على تواصل مع مؤسسات شعبنا الثقافية والاجتماعية وحتى الإعلامية ...وأشكر إدارة موقع قنشرين متمنياً لكم التوفيق والنجاح لإتاحة هذه الفرصة لنعرّف من خلالها قناة سورويو TV الفضائية وشكراً

في الختام لا يسعنا سوى شكر الملفونو طوني بحو على هذه المقابلة ،متمنين لقناة سورويو TV النجاح والتوفيق في قيادة الشعب إلى المستقبل الذي تتفائل به وتؤمن وتضحي لأجله .

ولكم تحيات وامتنان فريق عمل موقع قنشرين


إعداد وحوار : كابي الياس عيسى ـ قنشرين

صورة

صورة

صورة

صورة


شكراً
كبرئيل السرياني ( كابي عيسى )
لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية يوحنا 16:3

مظاهرة برلين للتضامن مع دير القديس مار كبرئيل

إن أردت التغيّر فعلم جيلاً جديداً

العودة إلى “مقابلات أبناء اللغة السريانية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron