الاحتفال بعيد الشمامسة في قبري حيوري

أخر التطورات الحاصلة في العالم الخاصة بشعبنا
صورة العضو الشخصية
الياس يوحانن
مشاركات: 20

الاحتفال بعيد الشمامسة في قبري حيوري

مشاركة#1 » 08 يناير 2011 21:54

الاحتفال بعيد الشمامسة في قبري حيوري )

--------------------------------------------------------------------------------



بعد أن تبنى المجلس الملي فكرة جعل يوم الثامن من الشهر الأول من كل عام والذي يصادف عيد القديس مار أسطيفانوس رئيس الشمامسة و بكر الشهداء , عيدا للشمامسة والشماسات والذي أصدر أمرا إداريا ً بذلك , فقد قام الأب الخور ي سمعان عيسى كاهن كنيسة السيدة العذراء في القحطانية , ورئس وأمين سر المجلس الملي بالتعاون مع مركز التربية الدينية , بتكريم شمّاس و شمّاسة من خادمي الكنيسة , بشهادة تقدير , وذلك بعد قداس تذكار مار اسطيفانوس رئيس الشمامسة وبكر الشهداء , بتاريخ 8 / 1 / 2011م فقد تمّ تكريم الشمّاس السيد ايشوع سعيد شمعون, الذي كان رئيسا ً للشمامسة في سنوات الستينات والسبعينات السابقة , والسيد ايشوع له أتعاب وخدمات جليلة في حقل الكنيسة والتعليم فقد ترأس لجنة البر والإحسان ( لجنة الفقراء ) عشرات السنين في الثمانينات وما قبلها وهذه اللجنة تعتبر أم اللجان في القحطانية وكان عضوا ً في المجلس الملي في الفترة ( 1992 ـ 1996م ) , والجدير بالذكر أن السيد ايشوع سعيد كان وما يزال مواظب على الكنيسة والصلاة منذ نعومة أظفاره , ويحفظ الكثير من ما يرد في الفنقيث والإشحيم والبيث كازو ........... الخ هذا بالنسبة للشمامسة .
أما بالنسبة للشماسات فقد تم تكريم الشماسة الملفونيثو سعاد ملكي ملكو , لأتعابها الجمّة في حقل التعليم والكنيسة لسنوات طوال قضتها في تعليم اللغة السريانية والألحان الكنسية في كنيسة السيدة العذراء بالقحطانية , حيث كانت عضوة في إدارة مركز التربية الدينية في الفترة ( 1992 ـ 1996م ) ولها أتعاب تحترم في تعليم اللغة السريانية وخاصة كانت تذهب من القحطانية إلى القرى المجاورة يوميا في أيام الصيف الحارة لتعليم اللغة السريانية والطقوس الكنسية كما أن المكرمة كانت رئيسة الكورال لفترة طويلة من الزمن , كما أنها كانت عضوة في لجنة السيدات في القحطانية وما تزال , هذا وقد تلا التكريم إفطار روحي متميز في صالة أخوية العذراء , وذلك على الأنغام الشجية للتراتيل الكنسية التي جادت بها قرائح الجوقتين , وقد حضر هذا الإفطار جميع الشمامسة والشماسات بالإضافة إلى لجان الكنيسة . وقد أرتجل رئيس المجلس الملي الأستاذ الياس ملكي يوحانن كلمة بهذه المناسبة عبر فيها عن الفرحة الغامرة بتكرم الشمامسة والشماسات الذين يخدمون بيت الرب وقدم التهاني باسم المجلس الملي واللجان إلى المكرمين وأشاد بجهود كل واحد منهم ومحبتهم الكبيرة وغيرتهم الوقادة على الكنيسة حيث خدم الاثنان معه , السيد ايشوع سعيد بالمجلس الملي 1992 ـ 1996م والملفونيثو سعاد ملكو في مركز التربية الدينية 1992 ـ 1996م حيث كان رئيس المجلس وقتها أمينا لسر المجلس الملي ورئيسا ً لإدارة مركز التربية الدينية كما شكر كل الحاضرين وخاصة الأب الفاضل الخوري سمعان عيسى على أتعابه وخدماته للكنيسة واللجان والشعب المبارك بالقحطانية . هذا وقد تلقى المكرمين التهاني من جميع الحاضرين والتقطت الصور التذكارية وغادر الجميع وهم يشكرون ويمجدون الرب على نعمه الكثيرة %
في الختام نقول ما قلناه العام الماضي وفي الذكرى الأولى لتكريم الشمامسة والشماسات إنّ هذه البادرة التي تعتبر الثانية من نوعها والتي أطلقها الأب الخوري سمعان عيسى ونفذت بالتعاون المجلس الملي واللجان , تعكس مدى حرصه على ربط المؤمنين والشمامسة بالكنيسة ومواظبتهم على حضور الصلوات والقداديس , إنّها تحمل في أعماقها غيرة على طقس الكنيسة ولغتها وتراثها العريق الذي يمتد في عمق التاريخ , لأن فيها تحفيزاً للناشئة على حضور القداس الإلهي والمشاركة بالمناسبات الدينية , لأنه عبر هذا التواصل وهذه والاستمرارية استطاعت الكنيسة أن تستمر قوية رغم كل التجارب والمحن التي مرت عليها .
ألف مبروك للشمامسة السريان عيدهم هذا , ومبروك للمكرمين وإلى لقاءات ومناسبات جديدة .


.......... فيما يلي سطور معطرة من سيرة القديس مار اسطيفانوس بكر الشهداء
سيرة حياة القديس اسطفانوس أول شهداء المسيحيين..


ماذا تعني كلمة اسطفانوس:
هي كلمة عبرية أو أرامية وتعني (الإكليل) أو( التاج)، هذا ما تقوله الكنيسة.
أما ما يقوله المؤرخون الكنسيّون: هو إغريقي ومعناه الإكليل. ويقول آخرون أن اسمه بالعبرية يعني المثال أو الأساس.
شخصيته :هو إسرائيلي مستقيم، وهو من اليهود الهلّينيّين (أي من ذوي الثقافة اليونانية). لا نعرف متى وأين ولد، ولكنه عاش في الإسكندرية ثم أتى أورشليم حتى يسمع كلام الله من خلال المبشرين. وكان غير مسيحي، ولكنه اهتدى إلى المسيحية من خلال كرازة القديس بطرس. وبالفعل مُنح أسطفانوس نعمة الروح القدس وأصبح من المبشرِّين.
كان أسطفانوس غيوراً لدرجة كبيرة على الإيمان. إذ كان مستعداً لتحمل الألم والتعذيب والموت من أجل المسيح. وكان مثالاً في عيشه بأمانة وصدق وبكل محبة مع القريب والبعيد حتى الأعداء وكان يصلي من أجلهم.وكان يمتاز بأن لديه المقدرة على وعظ الناس بنشاط. وكان يملك فضيلةالتسامح.
حياته: أصبح أسطفانوس شماساً إنجيلياً , و اختير هو وسبعةُ أشخاص معه لكي يخدموا الآخرين ويوزعوا عليهم القربان الأقدس وأيضاً الصدقات. وعمل على نشر الإنجيل وهداية كثيراً من الناس لينضموا إلى حضن جماعة الرسل والمؤمنين بيسوع المسيح. وهو أيضاً من التلاميذ الاثنين وسبعين الذين أرسلهم يسوع ليبشروا المدن ويعلموا: أن اقترب ملكوت السماوات، وقام بنشر الإنجيل وخصوصا بنشره لليهود.
+استشهاده: استشهد اسطفانوس بعدما قال الحقيقة لليهود، وبعدما دخل المسيحية يهودي إلى مسيحي. وكان استشهاد اسطفانوس رجماً بالحجارة. والشيء الغريب أن ثيابه ألقيت عند قدمي شاب اسمه شاول الذي أصبح فيما بعد المبشر الكبير لبشارة الخلاص ورسول الأمم لاحقاً ( بولس الرسول ). وتوفي اسطفانوس في 35م. وعثر على قبره سنة 415 م ونقل إلى كنيسة صهيون 26\12\415. ثم نقل إلى القسطنطينية ومن ثم إلى روما. كما ذكره لوقا في أعمال الرسل. "كان يأتي بعجائب وآيات مبينه في الشعب" ( أع 6 : 8 )
((يا قديس أسطفانوس صلي لأجلنا))

صورة
صورةصورةصورةصورةصورةصورة
صورةصورةhصورةصورة
صورةصورةصورةصورةصورة

Empinaips
مشاركات: 1

Things I Hate About Everyone.

مشاركة#2 » 17 فبراير 2011 23:01

9 Things I Hate About Everyone. That is one of them:
1. People who point at their wrist asking for the time... I know where my watch is pal, where the hell is yours? Do I point at my crotch when I ask where the toilet is?
acne tips, proactive acne solution, laser acne scar removal

العودة إلى “أخبار شعبنا السرياني الكلداني الآشوري في العالم”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron