مشروع حول الكتّاب السريان في قطر

أخر التطورات الحاصلة في العالم الخاصة بشعبنا
أوكين
مشرف
مشاركات: 191

مشروع حول الكتّاب السريان في قطر

مشاركة#1 » 02 يونيو 2011 20:29

استاذان من الأميركية ينالان 850 ألف دولار منحة لمشروع حول الكتّاب السريان في قطر

نال الأستاذان في الجامعة الأميركية في بيروت البروفسور عبد الرحيم أبو حسين )تاريخ( والبروفسور ماريو كوزاه ) السريانية والعربية(، منحة بقيمة 850 ألف دولار من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي في إطار برنامجه الوطني للأبحاث ذات الأولوية. وستغطّي المنحة مشروعاً مدته ثلاث سنوات بعنوان "الكتّاب السريان في قطر في القرن السابع الميلادي.”

وسيُنفّذ المشروع بالتعاون مع جامعة قطر ممثلة بالدكتور سيف المريخي والدكتورة هيا آل ثاني. وقد قُّدّم هذا المشروع في العام الماضي وتم التدقيق فيه وإجراء مراجعة مغفلة له من قبل ما لا يقل عن أربعة خبراء دوليين مؤهلين في هذا المجال.

ويعلم الباحثون في مجال الدراسات السريانية الغامضة نسبياً منذ فترة طويلة أن ما لا يقل عن سبعة كتّاب سريان من القرن السابع ميلادي ولدوا وتعلموا في "بيث قطرايا)" وهي اللفظة السريانية لدولة قطر وتعني منطقة القطريين (ومن بينهم كان اسحق من نينوى الذي يعتبر الاكثر تأثيراً بين جميع الكتاب الرهبان السريان والذي يستمر تأثيره قوياً في الأوساط الرهبانية حتى اليوم. والعديد غيره من قطر، مثل داديشو، وغابريال بار ليبه، وإبراهام بار ليبه، وغابريال آريا، وآهوب، وجميعهم من القرن السابع، كانوا كتاباً سريان حول الروحانية ومعلقين أو مفسرين داخل الكنيسة النسطورية في الشرق. هؤلاء الكتاب، الذين نشأوا في قطر وتلقوا تعليمهم هناك، يشيرون إلى أنها كانت مركزاً مهماً للتعليم ينافس المراكز الأُخرى المعروفة مثل مدرستي نصيبين أو الرها، بتركيا حاليا. وأصدر الكتاب السريان أنفسهم في قطر بعض أفضل الكتابات وأكثرها تطوراً التي يمكن العثور عليها في الأدب السرياني.

هذا وقد عثر على كلمة "قطرايا) " وتعني للقطريين أو من قطر بالسريانية( مضافة إلى أسماء هؤلاء الكتّاب في المخطوطات السريانية القديمة من القرن السابع إلى القرن العاشر ميلادي. وهذه المخطوطات محفوظة في المكتبة البريطانية البريتش ليبرري ومكتبة باريس الوطنية ومكتبة الفاتيكان ومكتبة سيلي أوك في برمنغهام.

http://www.lebanonfiles.com/news_desc.php?id=242087

العودة إلى “أخبار شعبنا السرياني الكلداني الآشوري في العالم”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد