كتاب " غصن من الأغاني القومية " لشاميرام خوري

محاولة لجمع أكثر الكتب التي تتحدث عن الحضارة والأمة السريانية وغيرها
كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

كتاب " غصن من الأغاني القومية " لشاميرام خوري

مشاركة#1 » 07 أغسطس 2008 22:51



نقدم لكم كتاب ثمين في تجميعه وأرشفته للأغاني السريانية القومية الأولى ....
يضم الكتاب مجموعة الأغاني ( كلمات + نوطة العزف الفرنجية ) ... وهنا أقدم لكم ترجمة المقدمة التي وضعتها الملفونيثو شاميرام خوري
مؤلفة الكتاب ....وأسفل المقدمة ستجدون رابط تحميل الكتاب ...

المقدمة

بدأت ثقافتي الموسيقية في المنزل , والدي عرفني أنا وأخوتي منذ الطفولة بسحر التراتيل والأغاني السريانية- الآشورية التراثية .مثل تلك الأغاني والتراتيل كانت أفتتننا بالموسيقى السريانية – الآشورية التي اعتدنا أنا وأخوتي أن نتمرن على أغنية في طريقنا من وإلى المدرسة . لقد كان من حسن حظنا أن والدنا كان طالباً باحثاً في الثقافة السريانية- الآشورية ومدرس مبدع.

هذه العملية من العائلة – الأساس الناشر يجب أن يستمر . سوية مع اللغة ، الثقافة الموسيقية هي حق موروث . هل يمكن أن يكون هناك شك أن بقاء الأمة السريانية- الآشورية هو مُعلق على المدى الذي نكون به محافظين على ثقافتنا الموسيقية؟

كانت القامشلي دائماً محور الثقافة السريانية - الآشورية الموسيقية . الأغاني القديمة والقصائد كانت محفوظة هناك , العديد من الأغاني اخترعت بواسطة عباقرة موسيقيين من أبناء شعبنا الذين وجدوا طريقهم إلى القامشلي.عُمدتُ عندما كنت في تقاليد القامشلي , كنت بشكل مساعد قائمة على نقل هذه الثقافة الموروثة إلى أبناء الأصل السرياني – الآشوري في السويد في قدرتي كمدرسة طفلة.

أنه من المُسّر العلم أن الأطفال السريان - الآشوريون في السويد ينشدون مجتمعين أغاني قديمة القرون بشكل حميم. خلفيتي الموسيقية وتجربتي مع الأطفال السريان-الآشوريين خلفت بداخلي الطموح لجمع هذه الجواهر الموسيقية وتقدمتها بشكل مكتوب على الرغم من حدود إسهامي الحاضر في كل من الهدف والمجال .

لا أستطيع إلا أن أّمل أن افتتاني سيلهم آخرين موهوبين أكثر مني لينضموا معي في هذا التأثير العالمي . أود أن أذكر أن هذا المشروع كان مدعوماً من قبل الإتحاد الآشوري العالمي .
مهمة الجمع والانتقاء وترتيب المواد كانت جادة كثيراً لدرجة أن كامل المشروع استغرق مدة ستة سنوات.

توضيحات :

أود أن أقدم أعظم تقدير قلبي إلى المواطنين المشاركين لي في القومية بكل مذاهبهم الدينية في كل مكان . أود أن اعترف بديني لوالدي لغرسه بداخلي شأن حب مميز لماضّي . لشعرائنا وملحنينا أُقدم أعمق تقدير ولكن أخص بالذكر الشاعر العظيم كبرئيل أسعد الذي تحدى بشكل ثابت وشجعني لأجلب هذا العمل إلى الوجود ."


رابط التحميل :

كتاب غصن من الأغاني القومية تأليف شاميرام خوري إهداء من موقع أولاف

كبرئيل السرياني

العودة إلى “مكتبة الكتب السريانية وغيرها”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron