ما هو سبب وجودنا في الغربة؟

مناقشات قضايا أبناء اللغة السريانية بحوار حضاري
medlem
مشاركات: 5

ما هو سبب وجودنا في الغربة؟

مشاركة#1 » 02 أغسطس 2009 11:11

ما هو سبب وجودنا في الغربة؟

هل كان بسبب زيادة الأيمان لدينا وهاهوا يجربنا.

أم لقلة الأيمان لدينا وهاهوا يعاقبنا.

كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

Re: ما هو سبب وجودنا في الغربة؟

مشاركة#2 » 02 أغسطس 2009 17:38

[align=justify]العزيزة medlem

شكراً لك على إثارة الموضوع ...

عندما نتحدث عن الهجرة ( السريانية ) الحديثة فإننا نتحدث عن مرحلة حساسة وهامة في تاريخ شعبنا ...
وبرأيي هذا الموضوع يحتاج إلى بحث أكاديمي ومرجعي ...

وأتوقع أن أول من يجب أن يرد على هذا الموضوع " وجودنا في الغربة؟ " هم الموجودون في الغربة أساساً ....
ومع ذلك لا مانع من مناقشة الموضوع أيضاً كل بحسب قناعته ووجهة نظره وثقافته

+++

كثيرون من أبناء شعبنا وبخاصة المثقفين منهم وحتى أقول الرواد القوميين أيضاً هاجروا في مرحلة من مراحل حياتهم .. الأسباب تعدد وتتنوع منها :

1- هرباً من الظلم والإستبداد الفكري والثقافي والإعلامي حيث مارست ذلك السلطات العثمانية على أبناء شعبنا سواء في تركيا أو سوريا أو العراق و من بقى منهم لقي حتفه
كالشهيد الصحافي آشور يوسف ( خربوت العراق ) . وما يلحق ذلك من استبداد واضطهاد ...
2- هرباً من الجوع والفقر وبحثاً عن ملجئ وحياة أفضل .
3- طلباً للعلم والمعرفة والشهادات العليا .

بحسب معرفتي أستطيع أن أحصر أسباب الهجرة بهذه الأسباب الثلاثة وأنا واثق أن هناك أسباب عديدة لا تعد ولا تحصى بخصوص هذا الموضوع
وتتنوع فيه المواقف والدوافع الشخصية ...

فعلى سبيل المثال قد نسأل شخص ما لماذا هاجرت لن يقول ولا واحد من الأسباب أعلاه بل سيقول : " هرباً من هذا البلد ...وهذا الشعب يا زلمـــــــــــــة :x " ...

:roll: :roll: :roll: :roll:
يعني في عالم تبرر دوافعه على شكل القرف من الواقع المعاش هنا ..
وفي عالم ممكن يجاوبوا على غير شكل والواحد رح يفهم من كلامن إنو سافرو " بطر فقط " ....

يعني ما كان ناقصن شي هون ومع ذلك سافروا ؟؟؟؟؟؟؟؟

يعني كان في عنا عائلات مسيحية غنية في القامشلي ومن أغنياء البلد كمان أقدر أقول ....
وكان أصحابها يملكون شهادات ودراسات عليا ومع ذلك سافروا إلى أمريكا وأوروبا ومنن عائلة بيت هدايا الموّقرة على سبيل المثال ...
طيب ممكن واحد يتسائل ليش عائلة بيت هدايا على سبيل المثال ما استقرت في القامشلي وساهمت في الوجود المسيحي والسرياني أكثر ؟

ومع الزمن في كثيرين هاجروا بسبب زواجن لأحد القادمين من اوروبا ( من ابناء شعبنا )
وهاي انا على سبيل عالمثال اخواتي البنات الثلاثة مهاجرين هنن ( وحدة في السويد ووحدة في اوروبا ووحدة إلى أمريكا ) يعني اتحاد دولي :D :D

تتنوع الأسباب والدوافع وفي الإيجابية وفي السلبية ..

أحب أقول من الشرط الواحد يسافر أو يبقى في البلد ..
المهمو الواحد يعمل عل تقديم ومساعدة وإرفاع شأن شعبو قدر الإمكان والمدافعة عنو وقت الضيقات ومؤازرتو ... .......

أنا أعرف شخصيات ساهمت في مساعدت أبناء شعبنا في كثير من القضايا السياسية والإجتماعية والدولية من خلال مركزها في أوروبا ولو كانت موجودة في البلد لما قدرت تعمل هل شي ...
وبالمقابل عنا في الوطن الكثيرين من ( الأعداد ) ... وأقصد بالأعداد ( الكمية ) بدون ( نوعية ) أي بدون أي مساهمة أو أثر يذكر ... ( يعني كأنو مو موجودين بالأساس )
ولو يطلع بإيدي ما كان وقف دقيقة في البلد ...


بس برأيي الشخصي طبعاً...

ارى في الهجرة سلبية أكثر منه إيجابية ...
فهجرة شعبنا ساهمت في إضعاف وجودنا ومكانتنا في المنطقة كثيراً.........

وفي الكثير من القرى والمدن كانت مملؤة بالمسيحيين والسريان في يوم من الأيام هلا أغلبها فضيت من المسيحيين والسريان
مثل ( عامودا ) على سبيل المثال ... وكثير من قرى القحطانية مثل محركان و كيرشيران وشلهومية وغيرها وغيرها وغيرها ....
حتى مع الزمان اسمها السرياني زال وتحرّف وتحول ....

وهادا الشيء أثر على تمثيل شعبنا في المحافل الوطنية وفي الوجود الديمغرافي وبالتالي في نيل الكثير من الحقوق ...
في الوقت يلي يزداد وجود غيرنا ويبلشو يملكو على ما كان لنا من أرض وتاريخ وحضارة وتراث أباء وأجداد ..........


ممكن تمرق على الواحد ظروف صعبة ينجبر فيها على عمل ما هو مكروه إلو وهادا أحد الاسباب أيضاً لهجرة الكثيرين أيضاً ..
بس أنا برأيي الشخصي ( ولو كان في عالم ساعدت كثير من أوروبا او من أمريكا ) أفضل على شعبنا يموت في هل بلد على أنو يسافر ويحيا براتو

مت في الحياة وعش في الموت

أشقد ما مات في هل بلد فرح يحيا بالمقابل مع الزمن

وتودي
align]

medlem
مشاركات: 5

Re: ما هو سبب وجودنا في الغربة؟

مشاركة#3 » 03 أغسطس 2009 10:54

في البداية: أشكرك أخ كبريئل السرياني على ردك، وشرح وجهة نظرك.
لقد كتبت نقاط بشكل موضوعي ومعبر عن سبب الهجرة، كما أتمنى مشاركة أكثر من قبل الأخوة والأخوات، (كما ذكرت)...
لعلنا نصل إلى قاسم مشترك مابين ضعف الإيمان وقوة الإيمان، على مانقوم به بإتجاه الهروب من المعلوم إلى المجهول. ودمتم

ملاحظة أرجوا أن تتقبلها مني:لقد ذكرت في مقدمة الرد على الموضوع .(العزيزة ) فاأنا (عزيز) الله يعزك ياأخ كبريئل.

كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

Re: ما هو سبب وجودنا في الغربة؟

مشاركة#4 » 03 أغسطس 2009 11:45

اخ سووووووووووووووووووو .... :lol: :lol:

لا تواخذني أخوي ما كان انتبهتو ...يمكن الغلط مطبعي كان ... ;) ;)

على كل أحوال نعتذر مرة تانية ونستنى رد الأعضاء النشيطيين كثير كثير كثيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر كمان ...

magui
مشاركات: 43

Re: ما هو سبب وجودنا في الغربة؟

مشاركة#5 » 03 أغسطس 2009 16:32

أشكرك على هذا الموضوع المهم، وأتمنى من الكل المشاركة، فعلا حصرة على تلك الأيام، وأتمنى أن نستطيع يوما أن نعود بين الأحباء والأهل والأصدقاء، لو درنا السند والهند والعالم لن نرتاح إلا في مدينتا وحارتنا وبين جيراننا وأصدقائنا وأقربائنا، أقول لكم أنا عايشة كما يقولون بأحلى مدينة بالعالم، لكن تبقى مدينتي أحلى ذكرى في حياتي، الصداقة الصادقة، والجيران الأحباء، حبذا نستطيع أن نساعد أو من يستطيع الرجوع والعمل في هذه الأراضي المقدسة وأنا أعتبرها مقدسة لأن شعبها مؤمن، طيب، خلوق وصادق، أنا خرجت للدراسة وكنت أتمنى أن يكون لي مكان للعمل في مدينتي لكنت من أول العئدين، لكن ألوم من يستطيع العودة ولا يعود، وأعلم بأن يد واحدة لا تصفق، وأتمنى أن أرى في هذه الأرض المقدسة الخضراء ناسها وأهلها وأولادهم وأحفادهم. ونحن كلنا مخطئين بعدم العودة لكن نتمنى ولو أمنيات علها تتحقق، وأود أن نذكّر على الأقل ثقافة هذه الجزيرة وحضارتها، وأن تستضيف بلا أنقطاع أهلها بين وقت وآخر مع أولادهم وأحفادهم. وليفتخروا أمام الجميع بأنهم من الجزيرة، جزيرة الحضارات والناس الكراماء الطيبين، والعادات التي لا تنسى ولا يوجد منها في العالم أجمع....وشكرك مرة أخرى السيد كبرئيل السرياني على المواضيع المهمة، وفقك الله ووفقك كل أهل الجزيرة الأكارم، طبعا لم أتحدث عن موضوع ما هو سبب وجودنا بالغربة لأن الجيل السابق يستطيع التحدث والشرح أكثر مني، وعنده كل البراهين سبب وجوه في الغربة خاصة الأغنياء منهم وهم كثر؟؟؟؟؟؟ وأنا أعتبره خطأ وهذا رأي الشخصي، الغني يجب أن يترك له أثر في مدينته، الكل في العالم في أمريكا أو أوروبا يعودون إلى مدنهم وقراهم عند سن التقاعد، مثلاً........................لماذا لا نكون مثلهم. أو أن نخلق عمل لأولادنا ونفيد أهل مدينتا إذا كنا قادرين على خلق عمل أو مؤسسة أو شركة أو تجارة ما......ألخ

ADONAI
مشاركات: 195

Re: ما هو سبب وجودنا في الغربة؟

مشاركة#6 » 05 أغسطس 2009 15:35

غريبً في وطني وغريب في الغربية
لقد قرأت رد كبرئيل من اول يوم لقد ذكر بمشاركته اغلب ما كان يخطر ببالي وعليه تساءلت وماذا سأضيف على ماذكر
تعددت الأسباب وقد لم يذكر بعضها ولكن في النهاية هناك هجرة واغتراب .
كل الشعوب فيها هجرات ومغتربين حتى الدول الاوربية المتقدمة علمياً وأقتصادياً تهاجر منها الألاف على سبيل المثال هولندا يهاجر منها كل سنة حوالي 75 الف شخص واغلبهم يهاجر الى استراليا كندا اميركا ولبلدان اخرى طبعاً
السويد حوالي 60 الف شخص يتجهون لنفس البلدان التي ذكرتها سابقاً. وهلما جرى لباقي الدول ولكن تلك الشعوب عندهم كيان قائم عندهم حدود عندهم دولة وفوق هذا تعدادهم كبير. اما نحن فأقلية وكل هجرة صغيرة تؤثر علينا كثيراً حتى هجرة بعض العائلات تؤثر على مستوى المتجتمع والشعب من ناحية الهجرة.
لقد قرأت كتاباً مؤلفه هولندي Maurits Berger الذي قضى عددة سنوات في البلدان العربية وسنتين في سوريا لبحث وضع المسيحين في الشرق وخاصة الدول العربية ومنها سوريا ويتحدث عن منطقة الجزيرة . ويقول في مقدمة كتابه ان التاريخ الطويل بين المسيحين والأسلام الذي فيه الكثير من الحوادث والأضطهادات ضد المسيحين التي تتكرر على مدار السنين خلق شعور كبير داخل الانسان المسيحي بعدم الأستقرا والامان وكونك اقلية تؤثر كثيراً على تفكير الناس بعدم الشعور بأمان بسبب خوفهم الدائم وعدم ثقتهم بمن حولهم. وخاصة الحوادث التي تجري الى اليوم ببعض الدول المجاورة لبلدهم فيؤثر على ازدياد الهجرة طبعا الكتاب يتحدث عن الكثيرمن الامور والاسباب ولكنني اخترت هذا المقطع منه.

الأمر الاخر الذي اود الاشارة اليه وبدون ذكر الاسباب انعدام وجود الشعور القومي والارتباط بالارض داخلنا اثر كثير على ازدياد الهجرة ايضاَ
عدم وجود قادة حقيقين رجال ذو فكر شامل يؤثر على الشعب والشعب يثق فيه والعكس صحيح هو التشققات والاختلافات اثر على ازدياد الهجرة
وهناك امور تتعلق بالمكان والزمان لا داعي لذكرها والجميع يعرفها اثرت كثيراً ايضاً على الهجرة

صورة العضو الشخصية
BAHRO
مشاركات: 339
اتصال:

Re: ما هو سبب وجودنا في الغربة؟

مشاركة#7 » 05 أغسطس 2009 19:18

أخي العزيز medlem
تحية طيبة لك و شكراً جزيلاً لكَ لأنك طرقت هذا الباب الحساس
قبل كل شيء ساقول بأنني أنا أيضاً مُغترب و أستطيع المقارنة جيداً بين الغربة و الوطن
في الوطن تفرح بكل شيء مهما كان صغيراً و في الغربة لا يفرحك أي شيء مهما كان كبيراً
و قد عدّدَ الأعضاء الإعزاء أسباب هذا النزيف المؤلم و نسوا سبباً هاماً و هو الغيرة...
كم شخصاً كا مُتمتعاً بحياة سعيدة في الوطن ولكنه هاجر لكي يأتي بالإجازات الصفية للبلد و يبدأ بالتبهور على أبناء ملّته؟؟؟
كم من شخص لا يملك شيئاً في الغربة ولكنه يستدين في أوروبا و يقوم بزيارة للبلد للتبهور أمام الأهل المساكين؟؟؟
و طبعاً ينبهر الأهل في البلد بوضع هذا الإنسان اللذي يبدأ بوصف جنة الأحلام أوروبا و بهذا الكلام
يزرع بدون وعي فكرة السفر في عقول المساكين...
ليس فقط لهذا السبب بل الكلام عن المساعدات الإجتماعية اللتي تقبضها في أوروبا في
حال عدم رغبتك بالعمل و ينسى الكلام عن المشاكل الإجتماعية
و عن ضياع أولاده و المشاكل الزوجية و تفتت الأسرة اللتي تسببه الغربة.
أنا لا أستطيع أن الوم المُغتربين فإن فعلتُ ذلك فأنا هنا أُناقض نفسي ولكنني
أرجوهم بوصف وضع الغربة كما هي بالفعل وليس كما هي في الأحلام.
و تودي ساغي للموضوع الحساس.

ملاحظة: جماعتنا السريان اللي ييجوا من السويد و يزورونا بالمانيا كمان يبلشوا بوصف السويد على أمل أنو يحرقوا قلبنا شوي و ينسوا أنو
ألمانيا كمان أوروبا هيي... يعني فالج لا تعالج... يعني يعملوا متل اللي وقع بالجورة و قال يالله ما أريد أطلع و أخجل حالي بتيابي الوسخين
أحسن شي اقول الجورة كتير حلوة يي و أجيب أهلي كمان لعندي بشان هني كمان يعانوا معي و هكذا إلخ....
لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية يوحنا 16:3

مظاهرة برلين للتضامن مع دير القديس مار كبرئيل

إن أردت التغيّر فعلم جيلاً جديداً

رزان

Re: ما هو سبب وجودنا في الغربة؟

مشاركة#8 » 30 أكتوبر 2009 21:36

شلومو
والله انا بتمنى اني اتغرب عن هالبلد
مع انو البلد مقدملنا احسن الاشياء بس والله الناس مو يكتركون حد في حالو
يعني اغلب الشباب و الصبايا بيهاجرو من المستقبل المعلوم الى المجهول
بس انا مع هالفكرة مع انها صعبة
يعني انا كل شخص بحبو هو بعيد عني
يعني شو المانع من الغربة مع انها قاسية ;) :D
تقبوا مروري :D :D :D :D

بنت السريان
مشاركات: 404

Re: ما هو سبب وجودنا في الغربة؟

مشاركة#9 » 04 نوفمبر 2009 12:52

أحبائي أعضاء وعضوات منتدانا المبارك
آن الأوان كي أًبدي رأيي الآن
بتواضع واحترام لكل الآراء اسمحوا لي أن أعبِّر عن رأيي الخاص أسوة بآرائكم, فلكل رأيه :وكل الآراء موضع الأحترام
أقول كأنَّ للموضوع جذورعميقة وضعت حسب خطة مدروسة ومحكمة التنفيذ وكأننا جنود لعبة الشطرنج تحركها الأيادي الخفية حسب تخطيط وتنظيم مسبقا معدّ. ومن زمان بعيد والهجرة مرتكزة على مقومات تناسب كل فئة وتكون سببا مقنعا لها ,على الأقل قناعة شخصية لها ارتكازاتها ومقنعاتها .إنها لعبة الشيطان.يستخدم فيها الأنسان
وقد ذكرتم أغلبيتها فهناك من هاجر وارتاح وهناك من يبكي على الذي راح وهناك من لم يهاجر ويتصوّر أنه مرتاح او قد يكون بالفعل مرتاح وهناك من لم يهاجر ويعايش الملمات والاتراح ,الا نرى أن الكل غير مرتاح؟ وهذا الاختلاف يختلف من بلد لآخر حسب الضروف التي يخوضها البلدمن توفبر العمل والإطمئنان ووووووو .
أعذروني إن لكل قاعدة شواذ لذلك نتكلم على الاغلبية وعامة الناس
ارجو ان لا يزعجكم ردّي فلكل رأيه الخاص
لذلك أقول وبمنتهى الصراحة وجودنا بالغربة فُرض علينا باسبابه المقنعة والمفتعلة من قبل مسببي الهجرة ومنظميها ومخططيها ولا مجال هنا من خوض الحديث عنها إنه الواقع المرير إن شئنا أم أبينا , فمن ذا الذي هاجر من دون أسباب أولاقى الوان واصناف من أنواع الموت والعذاب؟!قد يكون هناك بعض الحالات على الأصابع معدودات خوف من المستقبل المجهول وحدوث الأزمات.
وأخيرا أقول وربما لا تؤيدوني في القول إنّها نهاية العالم والمسيح قريب على الأبواب ففي الشرق حروب واضطهادات وفي الغرب صنوف الويلات من كوارت الطبيعة والمشاكل التي لا تعدّ وهذه أيضا تختلف من بلد لآخر ومن يدري ماذا يضمن لنا المستقبل على حد سواء في الغربة أو في الأوطان؟!!!!لذا يجب أن نحذر الزمان ونتتطلع لمجيء الديان حيث يفصل الحنطة عن الزوان
فليعرف كل منا طريقه ويعده كيفما المسيح أراد وهذا آخر كلامي أيُّها الإخوة والأخوات
أعذروني لصراحتي
تحباتي للجميع
ينت السريان

كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

Re: ما هو سبب وجودنا في الغربة؟

مشاركة#10 » 04 نوفمبر 2009 13:36

الا نرى أن الكل غير مرتاح؟ :cry: :cry: :cry:

بالفعل بهاي صدقتي أخت بنت السريان ...

لقد قرأت ردك المطول أخت بنت السريان وبدوري أيضاً أحترمه وأقدره كثيراً ...
ولا حاجة أن أقوم بإعادة صياغة رأيي في هذا الموضوع فقد سبق وشرحته أعلاه ...

ولكن اسمحوا لي أن أضع بعض من ذكريات وكلمات الملفونو الياس يوحانن نائب رئيس المجلي الملي في القحطانية
حيث تحدث عن الهجرة التي حلت في القحطانية إلى خارجها سواء أوروبا أوامريكا أو حتى هجرة داخلية وهي بالفعل حقائق مؤلمة :

" رياح الهجرة القاتلة :

... رياح الهجرة القاتلة والمميتة إلى أوروبا , هاج الناس وماجوا وبدؤوا ببيع كل ما يملكون وبدأ نزيف الهجرة حتى خفَّ وتوقف في العام 1997م حيث هاجر أكثر من نصف سكان البلدة بالتمام والكمال , وما إن توقفتْ الهجرة إلى الخارج بسبب التكاليف حتى هبتْ رياح هجرةٍ من نوع آخر إلى أين ؟؟ , إلى القامشلي على بعد /28/ كم فقط. لقد هاجرتْ أكثر من /200/ عائلة من العوائل السريانية من البلدة منذ منتصف العام 1986م ولغاية 1999م والأرقام موّثقة . أما الهجرة العجيبة الغريبة والمحيرة هي الهجرة إلى القامشلي وحسب إحصائيات المجلس الملي الموثقة هاجر منذ العام 1997 ولغاية 2007 إلى القامشلي أكثر من 80 عائلة والمثل يقول ضربتان بالرأس توجع وبالمختصر كان في القحطانية قبل عام 1986 - /490/ عائلة , وكان في القحطانية حتى العام 1997 / 335/ عائلة ، واليوم بقى في البلدة/ 248/ وهناك ملاحظة وهي : المقصود بالعوائل هي البيوت وقد يسكن في كل بيت أكثر من عائلة أب وابن متزوج أو أخوان متزوجان وأكثر وهكذا .. الخ...

في تشرين الأول عام 2003م سألتُ رجلا ًمن عائلة مسوح في مرمريتا عن بيته وأرضه فقال : " نحن في هذه الأرض منذ /400/ سنة وجد والدي وجدي ووالدي وأنا وولدي وأحفادي ولدنا جميعا في هذا البيت ". وسألت نفسي خلال مئة سنة أين سكن أجدادي وأعمامي ووالدي ونحن وأولادنا فكان الجواب سبع مناطق وأماكن مختلفة ."

================

د بشير الطورلي
مشاركات: 11

Re: ما هو سبب وجودنا في الغربة؟

مشاركة#11 » 26 يونيو 2011 03:36

]الأسباب متعددة
1) في ألأيام الخوالي كان البحث عن مستقبل مادي أفضل.
2) البعض يبحث عن الحرية ولكن ليس الحرية المنضبطة بل المنفلته ليعمل ما يبدو له بعيدا عن عيون ألأهل والمعارف.
3) أما اليوم فنتيجة الظلم الواقع على شعبنا بكل مسمياته وغموض المستقبل بل قتامه.
هذه بإختصار بعض ألأسباب إضافة الى أسباب خاصة بالبعض.
لكن أقول مع الشاعر:
بلادي وإن جارت عليً عزيزةُّ :::::: وأشياعي وإن شحوا عليًّ كرامُ

الدكتور بشير الطورلي
[/highlight][/color][/b]

العودة إلى “قضية الساعة”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron