رسالة السيد كويشيرو ماتسورا،المدير العام لليونسكو

إعلانات الصفحة الرئيسية
magui
مشاركات: 43

رسالة السيد كويشيرو ماتسورا،المدير العام لليونسكو

مشاركة#1 » 25 فبراير 2009 16:42

رسالة السيد كويشيرو ماتسورا،المدير العام لليونسكو،بمناسبة اليوم الدولي للغة الأم 21 شباط/فبراير 2009


عقب انقضاء الأشهر الاثني عشر المكرسة للاحتفال بالسنة الدولية للغات، يأتي هذا الاحتفال الجديد باليوم الدولي للغة الأم في 21 شباط/فبراير 2009 ليتيح لنا بدء مرحلة جديدة من التأمل والتقييم.
فبعد مرور عشر سنوات على قيام المؤتمر العام لليونسكو بإعلان اليوم الدولي للغة الأم، بناءً على اقتراح من بنغلاديش، ما هي النتائج التي توصلنا إليها؟
ثمة نتيجة واضحة مفادها أنه بعد أن ركّز اليوم الدولي للغة الأم على اعتراف كل مجتمع محلي بأهمية لغته الأم، استرعى هذا اليوم انتباه المجتمع الدولي تدريجياً إلى الأسس التي يقوم عليها التنوع اللغوي والتعدد اللغوي. علاوة على ذلك، بات من الواضح أن اللغات، التي تمثل المقومات الجوهرية لهوية الأفراد والجماعات، عامل رئيسي لبلوغ أهداف التعليم للجميع والأهداف الإنمائية للألفية.
وتعترف الأطراف الفاعلة المتزايدة عدداً وتنوعاً، والتابعة لمنظمات حكومية وللمجتمع المدني، بأن اللغات تحتل مكانة مركزية في كل جانب من جوانب حياتنا الاجتماعية والاقتصادية والثقافية. وأصبحت الصلات التي تربط بين التعليم المتعدد اللغات (الذي يجمع بين اللغة الأم واللغة الوطنية ولغة دولية) والتعليم للجميع والأهداف الإنمائية للألفية ركائز أي استراتيجية ترمي إلى تحقيق التنمية المستدامة.
ونحن كلنا أمل في أن تسفر الحملة الإعلامية التي قادتها اليونسكو خلال السنة الدولية للغات 2008 عن نتائج ملموسة تصب في مصلحة استخدام اللغات الأم والتعدد اللغوي، وأن تظل هذه التحديات في صميم عمل الحكومات ووكالات التعاون.
وفضلاً عن الاهتمام الذي حظيت به السنة الدولية للغات وعن مئات المشروعات التي أطلقت في عام 2008 بهدف تعزيز اللغات، سيجرى خلال الأشهر القادمة تقييم لآثار هذه السنة، من أجل قياس مدى أهمية اللغات في تحقيق التنمية والسلام والتماسك الاجتماعي.
في هذا السياق، وبمناسبة اليوم الدولي للغة الأم الذي نحتفل به للمرة العاشرة، فإنني أوجه نداءً لكي تحوّل الإعلانات والمبادرات العديدة التي أعلن عنها خلال عام 2008 إلى تدابير ملموسة ومستدامة.

العودة إلى “إعلانات الصفحة الرئيسية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد