إطلاق النسخة الثالثة من دليل كنائس وأديرة

كل عمل جديد أو أرشفة جديدة يصدر عن فريق إداريي Olaf
كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

إطلاق النسخة الثالثة من دليل كنائس وأديرة

مشاركة#1 » 09 أكتوبر 2009 18:16

وبعد أن قدمنا لكم النسخة الثانية والأولى من دليل كنائس وأديرة أبناء اللغة السريانية " مجموعة كنائس وأديرة ديريك و القامشلي والدرباسية " ، نقدم لكم اليوم النسخة الثالثة من دليل كنائس وأديرة أبناء اللغة السريانية وهذه المرة مع مجموعة كنائس وأديرة مدينة قبور البيض ( القحطانية ) وبذلك نؤكد على وعدنا لكم في تحقيق " الخطوة نحو الأرشفة ".

وذلك لأن الأرشفة تعتبر واحدة من أهم مظاهر التقدم والتمدن في عالمنا المعاصر ، ذلك العالم الذي يُقال عنهُ أنهُ أصبح قرية أو بالأحرى ( حارة ) صغيرة ... ومن هذا المنطلق رأينا في موقع أولف ضرورة في أرشفة تاريخ كنائسنا وأديرتنا ،وقد سبق وانطلقنا من عاصمة السريان في العالم " بيث زالين " القامشلي ومن ثم الدرباسية والمالكية وها نحن اليوم نقدم لكم ثالث مجموعة من عملنا في الدليل وهي مجموعة كنائس واديرة قبور البيض ( القحطانية ) وإن شاء الله عن قريب في تغطية لجميع أديرة وكنائس أبناء اللغة السريانية في الجزيرة و سوريا و إن وفقنا الرب جلّ اسمه ، فسننتقل للعالم أجمعين .....

وفي هذا الصدد لا يسعنا سواء أن نشكر كل من مد لنا يد العون في إتمام هذا الدليل ونخص بالذكر :

في إعداد نسخة قبور البيض ( القحطانية ) :

1- الملفونو الياس ملكي يوحانون نائب رئيس المجلس الملي للسريان الأرثوذكس في القحطانية ، والذي يعتبر بلا شك صاحب الفضل الأكبر في إعداد الكثير من المعلومات الواردة في هذه النسخة وتنقيحها والعمل على صقلها لتخرج بأفضل صورة لها ، والحقيقة تُقال لولا جهود وأتعاب الملفونو الياس لما خرجتْ هذه النسخة بحلتها الجميلة ، لدرجة أنه قام بتقدمة هذه المعلومات لنا على جهاز الكومبيوتر ليوفر علينا الوقت من كتابتها من جديد وهذا الأمر لم نشهده حقيقة عندما قمنا بإعداد كنائس سابقة . وقد زودنا مشكوراً أيضاً بمجموعة كبيرة من الصور الخاصة بأرشيفه الذي عمل على تجميعه سنوات وسنوات وقدمه لنا لقمةً سائغة بكل طيبة قلب وتفاني خدمةً لأرشفة ما تبقى من تاريخ كنائسنا العامرة وبذلك أعطى هذه النسخة رونق وقالب الأرشفة التوثيقية التي نسعى إليها دوماً.
مع إشارتنا إلى أن الملفونو الياس ملكي يوحانون قام أيضاً مشكوراً بتقديم النسخة الثالثة من دليل كنائس وأديرة قبور البيض .

فأمام الملفونو الياس ملكي يوحانون نحني هامتنا إجلالاً وإكباراً على تفانيه على جميع المستويات في مساعدتنا كثيراً لإعداد نسخة قبور البيض .

2- الملفونو سنحاريب الخوري سليمان حنو ، رئيس مركز التربية الدينية في القحطانية ,ابن الخوري سليمان ، على تزويديه إيانا بمعلومات عديدة وصور من أرشيفه الخاصة وبالأخص صور للخوري المرحوم سليمان حنو الأركحي . كما نشكره أيضاً على دعمه وتشجيعه إيانا لإعداد هذه النسخة .

3- الأخ العزيز الملفونو كابي شمعون ، عضو إداري في مركز التربية الدينية ، صاحب الدعوة الأولى لنا لإعداد نسخة كنائس قبور البيض وتبنيه إعداد التنسيقات الخاصة بكنائسها وتعريفه إيانا على مرجعيات تمكننا من الحصول على المعلومات المطلوبة حول تواريخ كنائس قبور البيض ، كالملفونو الياس يوحانون، وعلى تكلّفه ومرافقته لنا في تصوير أغلب كنائس ومزارات قبور البيض . وتكلفه أيضاً بإستضافتنا عدة مرات نزلنا فيها إلى القحطانية .

4- الأخ الشماس كابي عبد المسيح عيسى ، على تزويده إيانا مشكوراً بمجموعة كبيرة من الصور لمختلف المناسبات التي قامتْ بها مؤسسات الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في القحطانية ، وعلى تزويده إيانا أيضاً بمجموعة صور الخوري المهندس سمعان عيسى التي كان لها فائدة أخرى أيضاً في إغناء النسخة الثالثة من الدليل .

5- الأخ العزيز الشماس الدكتور فادي كوركيس على إعداده لسير قديسي وشفعاء كنائس قبور البيض مكتوبة وجاهزة على الكومبيوتر لنقوم بإضافتها إلى الكنائس الخاصة بكل قديس . وعلى أتعابه وتكلفه ومسيرته معنا لإعداد كنيسة " مار آحو " في قرية سليمان ساري .

6- الأخ العزيز نينوس شابو على دعمه ومساعدته المادية لتكاليف إعداد هذه النسخة .

النسخة الثالثة من الدليل
8 \ 10\ 2009


وفي هذا اليوم تم تأمين جميع معلومات النسخة الثالثة كنائس قبور البيض
+++++

لزيارة صفحة الدليل :
مجموعة كنائس ومزارات أبناء اللغة السريانية في قبور البيض ( القحطانية )

لزيارةالنسخة الثالثة من الدليل كاملاً :
http://a-olaf.com/~olaf/Dalil3/Index.htm


++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

كلمة نائب رئيس المجلس الملي للسريان الأرثوذكس بالقحطانية ( قبري حيوري )

الياس ملكي يوحانن



بفرح غامر وسعادة غير منتهية تلقينا نبأ الإعلان عن موقع أولف , وانفراده في توثيق وأرشفة الكنائس السريانية وتاريخ المدن والبلدات والقرى والقصبات التي تتواجد فيها هذه الكنائس وبالتالي تخصيص زاوية أو حيز لبلدة القحطانية ( قبور البيض ) وكنيستها والقرى السريانية التي تحيط بها , والحقيقة التي يجب أن تقال إن قسماً من هذه القرى وهذه الكنائس هي أقدم إعماراً ووجودا ًمن القحطانية ( قبور البيض ) وكنيستها المقدسة .

وكتجربة شخصية فقد ضعنا في البحث عن قصاصة ورق تثبت تاريخ أو واقعة حدثتْ أو الركض وراء صورة لكاهن فاضل خدم الكنسية , أو البحث عن حجر أساس أو تدشين تثبت تاريخ بناء كنيسة أو دير أو نشاط مميز لمدرسة الجلاء الخاصة في فترة زمنية...الخ . وخلاصة القول هو ( البحث عن الهوية الضائعة أو المفقودة ) حتى وصلتْ بنا الأمور لمراجعة بعض الكبار في السن والحفر في ذاكرتهم لعلنا نتوصل إلى جزء من الحقيقة وإن ما يذكرونهُ قد يكون على وجه التقريب وربطه بحادثة أو واقعة معينة جرتْ في أيامها وهكذا , وبالتالي زيادة أو نقصان في بعض من السنوات .

وأصبحتْ عملية التوثيق وتثبيتْ التواريخ مُحيرة ومهنة مُتعبة ، هذا غير عدم التأكد من أرقامها وحوادثها وتواريخها وعليه تقع المسؤولية على الذين عملوا لسنوات وعقود دون أن يوثقوا أعمالهم وجعل أرشيف خاص بتلك الأعمال الجليلة .لقد طوى الموت الكثير منهم وغيبتْ الهجرة القسم الآخر وغيبت الشيخوخة ما تبقى منهم .

فبلدة مثل القحطانية ( قبور البيض ) حديثة العهد لم يصل عمرها إلى ثمانين عاما ً والثمانين في عمر التاريخ ما هي إلا دقائق وثوان لحظات , وكذلك كنيستها التي تزامن نشوءها مع نشوء البلدة , إن نظرتْ إليها بالمنطق التاريخي فالفترة الزمنية قصيرة جدا ً وإن نظرتْ إلى توثيقها وأرشيفها وأحداثها والناس الذين مروا عليها تراها طويلة وطويلة جدا , لأنك تصل أحيانا ً إلى طريق مسدود لعدم توفر الأدلة والوثائق والسجلات وبالتالي الأرشيف .
إن الخطوة التي أقدمنا عليها في توثيق وأرشفة كل ما يتعلق بتاريخ بلدة القحطانية وكنيستها جاء اليوم متزامناً مع الخطوة الواثقة والكبيرة التي أقدم عليها مشكورا ًالموقع المميز أولف .

وعليه نقول : إن إعادة كتابة وتوثيق وأرشفة تاريخ المنطقة ضروري وضروري جدا ًوخاصة في هذه الأيام حيث اختلطتْ الأمور ببعض وأصبح من الصعب التمييز والتفريق بين الخطأ والصواب وبين الأبيض والأسود حيث تداخلتْ الأمور وأصبحتْ هناك بعض المناطق الرمادية وخطوة كهذه تعيد الألق والبهاء والبريق لمجد السريان الغابر بما كان يزخر ذاك المجد من مقومات ثقافية وشواهد حضارية تثبتْ أن السريان كتبوا اسمهم على أشعة الشمس وأنهم أمة باقية ما بقيت الأرض والشمس .

صورة

عظيم ما قام به موقع أولف والذي بعمله هذا نفض الغبار وأزال الأتربة عن أديرة وكنائس ومدن وبلدات وقرى وقصبات كانت منسية في الجزيرة , جاء هذا العمل ليعيد إليها البريق ويخلدها بهويتها القديمة الجديدة لتنهض من سباتها العميق , ويعيد إليها الحياة , ليجري الدم في عروقها , ويبدأ بالتالي نبض قلبها يدق من جديد , بعد أن فرغتْ مع الأسف الشديد معظم القرى من سكانها وهاجر القسم الكبير من المدن والبلدات إلى أصقاع الأرض .

لأن تلك الكنائس والأديرة والمدن والبلدات والقرى والقصبات ما هي إلا جواهر تزين تاج أمة السريان وقلائد غالية تزين جيدها وصدرها . وإن كانت قد علقت بها الأتربة والغبار وذاك لا يضيرها فها هي أيدي العاملين والمجاهدين في موقع أولف تزيل تلك الأتربة وتنفض الغبار عن تلك الجواهر و اللآلئ لتعود كما كانت.

ففيما نشكر إدارة موقع أولف على فكرته ومبادرته والتي جاءت في وقتها نحي َّ . ونشد بكل حرارة على أيدي العاملين والساهرين على هذا الموقع .
ليبارككم الرب ويوفقكم ويسدد على طريق الخير خطاكم ويكافئكم لقاء أتعابكم وبحثكم.




محبتنا ومودتنا للجميع

نائب رئيس المجلس الملي بالقحطانية
الياس ملكي يوحانون
القحطانية 4 / 10 / 2009 م


+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

نحيطكم علماً أن هذا الدليل هو عمل فريد من نوعه على مستوى كنائس وأديرة أبناء اللغة السريانية في قبور البيض القامشلي والمالكية والدرباسية والتي استهلكت النسخة الأولى ( القامشلي والدرباسية ) من إعدادها حوالي أكثر من ثلاثة أشهر ، والنسخة الثانية ( ديريك ) حوالي الشهرين ، والنسخة الثالثة ( القحطانية ) حوالي الشهرين ونصف . وبذلك لا نستبعد أن نكون قد وقعنا في بعض الأخطاء لذلك نتوجه لكم ففي حال كان لكم أي اقتراحات أو انتقادات أو ملاحظات ، نرجوا أن تراسلونا على بريدنا الإلكتروني :

info@a-olaf.com

وشكراً
إدارة موقع أولف

بنت السريان
مشاركات: 404

Re: إطلاق النسخة الثالثة من دليل كنائس وأديرة

مشاركة#2 » 09 أكتوبر 2009 19:03

العزيزكبرييل السرياني المحترم
بكل احترام نقدِّر جهودكم المبذولة بتوصيل إنتاجات وقدرات ونشاطات أفراد شعبنا السرياني ومتابعتها لنكون على علم بما يحققه الشعب السرياني الأصيل في جميع أماكنهم مما يدعو الفخر والاعتزاز
بوركتم أيها الابن العزيز أتمنى لكم التوفيق والرب يسدد خطاكم

المسيح آ ت
بنت السريان

كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

Re: إطلاق النسخة الثالثة من دليل كنائس وأديرة

مشاركة#3 » 19 فبراير 2010 23:21

كل الشكر لكِ أختنا بنت السريان العزيزة على مرورك الطيب وكلماتك العطرة وتشجيعك الأجمل ...


محبتي

كبرئيل

العودة إلى “جديد منتدى Olaf”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron