رســـالة مفتوحة الى الأب بولس سفر دلال

صورة العضو الشخصية
حنا خوري
مشاركات: 140
اتصال:

رســـالة مفتوحة الى الأب بولس سفر دلال

مشاركة#1 » 15 نوفمبر 2010 16:44

وأنا اتصفّح موقعي المفضّل لمحت دليل كنائس ابناء اللغة السريانية فأسرعت الى الأطلاع على تاريخ كنيستي كنيسة القديسين بطرس وبولس للسريان الكاثوليك بالقامشلي . كانت فرحة لا توصف وانا اتابع تارخها العامر بالأحداث والتطورات التي مرّت ثم التي طرأت على بنائها والمشاريع العظيمة التي يقوم فيها الأب بولس سفر دلال ... وغمرتني الفرحة عندما وصلت الى عنوان في المقال عن جوقة التراتيل فاذا أفاجأ بالتالي ..
وهي جوقة الكنيسة منذ زمن بهمّة الآنسة اليز هندو وقلّة من سيدات وآنسات الطائفة وتختص بالحفلات الطقسية و... الى آخر الفقرة .
وهنا ذهلت من هذا التاريخ وهذا التوثيق المغالط لكل اسس المعترف بها لكتابة او توثيق تاريخ ما فعند كاهننا الموقّر بدات طائفة السريان الكاثوليك عندما استلم الرعية من الذي عيّنه بها وقبل ذلك لا وجود للتاريخ ولا اي عمل لم يعاصره هو فلا داعي للمرور عليه .
فيا ايها الكاهن المحترم انك جديد وحديث العهد في الكنيسة وحتى في الكثلكة وعندما يطلب منكم ان تكتبوا للتاريخ عليكم ان تتجردوا من الأنانية ..... فجوقة التراتيل عندنا في القامشلي تاسست في اوائل الستينات من القرن الماضي من قبل شاب غيور دمشقي الأصل قادم من دمشق وكان موظفا كبيرا في احد البنوك في البلد يدعى جان صبّاغ وشكّل من ابناء الطائفة فرقة على مستوى الأوبرا وعلى اعلى المستويات الموسيقية تضم اربعة طبقات صوتية منها الباص والتينور للشباب والسبرانو والألتو للفتييات وكنّا من الأسماء على سبيل المثال ولا الحصر جيزيت حانا وماري حانا وليلى حانا ونجاة حانا وجوزفين طوراني وجوزفين ميرزا وجوزيف بولس رشو وتوما شكري انطي وعيسى هندو وانا كاتب هذا المقال .
لم تدم ايامنا مع الأستاذ طويلة جان صبّاغ حتى وافته المنية في احد الأيام نتيجة سكتة قلبية واستلمت انا تلك المهمة لفترة طالت عن 25 سنة اعزف وأعلم اجيال وأجيال وقمنا بتغطية كافة المناسبات والطقوس وعنده لم يكن موجود في المحافظة كلها لا سيادة المطران ولا راعينا الجليل .
وحزنت كثيرا حين وفقت على هذا النسيان الغير مغتفر فاذا كان سهوا كان على الكاهن ان يسأل من ذكر اسمها مع احترامي لها عن تاريخ وتشكيل الجوقة اما اذا كان التاريخ لدى ابونا المحترم يبدأ من يوم تسلمه امور الرعية
فأنت غلطان جدا جدا ايها الأب المحترم وانا في هذا المقال لا أطلب منك ان تنصفني فأنا قد أدّيت واجبي تجاه طائفتي وكنيستي وانا مرتاح النفس وتوفيقي وانصافي يمن علي به الهي ... اما انت عزيزي الكاهن عليك فقط ان تكون جدير بذكر الحقيقة او اعتذر اذا لا ترى في نفسك ان تكون اهلا لكتابة التاريخ للكنيسة التي اخيرا رست عليك وشكرا

كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

Re: رســـالة مفتوحة الى الأب بولس سفر دلال

مشاركة#2 » 16 نوفمبر 2010 02:05

العزيز الأخ حنا خوري
شلومو وحوبو بموران

أشكرك أولاً على متابعتك للمقال التاريخي عن كنيسة القديسين مار بطرس وبولس للسريان الكاثوليك في القامشلي.
غيرتك واضحة في إظهار حقائق ونظريات وتواريخ معينة والتي تؤكد حرصك على صدق المعلومات ولربما نقدك هو انفعالي بعض الشيء ولكن لا بأس فإن الاب بولس سفر دلال ذو قلب واسع وصدر رحب وأنا واثق أنه سيقوم بتفهم رسالتك ونقدك والحقيقة تقال ايضاً أننا لا نستطيع أن ننكر دور الأب بولس سفر دلال أيضاً في تزويده إيانا بالمعلومات الواردة عن تاريخ هذه الكنيسة المباركة وتعبه معنا في إعداد هذه النبذة عن الكنيسة .

سوف نقوم بإعلام الأب بولس سفر دلال بمقالتكم الناقدة هذه بأقرب وقت ، وإن شاء الله إن كان له الوقت سيقوم بإعلامنا برده ، ذلك أنه وللأسف الشديد هو مرض بمرض صعب ومؤلم وأتوقع أن هناك عملية حديثة ستجري له ، نتمنى له الصحة والشفاء العاجل بشفاعة سيدتنا العذراء مريم والدة الإله وشفاعة جميع القديسيين الأبرار.أمين .

لك محبتي
كبرئيل السرياني

صورة العضو الشخصية
حنا خوري
مشاركات: 140
اتصال:

Re: رســـالة مفتوحة الى الأب بولس سفر دلال

مشاركة#3 » 16 نوفمبر 2010 11:05

عزيزي كبرئيل السرياني
اولا ارجو من العذراء مريم ان ترعى ابونا بولس سفر الصحة والعافية وان يجتاز هذه الأزمة الصحية بكل قوة .
ثانيا أحترم ردك الجميل والموزون على ما كتبته انا فهذا حقي ولا احيد عنه البتة ... والحمد لله انني لا زلت على قيد الحياة حيث قلمي ولساني حيّان واستطيع ان اطالب بما هو صح .
اشكرك من الأعماق واتمنّى لك دوام الصحة والتوفيق

كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

Re: رســـالة مفتوحة الى الأب بولس سفر دلال

مشاركة#4 » 18 نوفمبر 2010 01:09

الأخ العزيز حنا الخوري
لقد قمت بإعلام الخوري بولس سفر دلال برسالتكم وكان رده على الشكل :

" الأخ حنا الخوري
إن المعلومات التي ذكرتها ترقبها بتفاصيل أكثر في الكتاب الذي سيطبع عن تاريخ رعية القامشلي لأن ما أوردنه في موقع أولف كان بحسب طلب الموقع ليكون عن تاريخ الكنيسة ذاتها " كبناء وأوقاف " . ثم زدنا على ذلك لمحة عابرة عن المؤسسات القائمة حالياً.

لذلك لم نذكر المؤسسات والأخويات الغير قائمة اليوم كما هو الحال مع تاريخ الجوقة ، فعلى سبيل المثال لم نذكر : أخوية قلب يسوع للرجال ومكتبة الرعية والمجالس الملية السابقة وجوقة الكورال السابقة ، علماً أن الجوقة الحالية كانت وما تزال من عهد الأب المرحوم الياس رومي .
لم نذكرهم لأنهم لم يكونوا ضمن المعلومات التي طُلبت منا كتابتها ، ما طلب كان عن تاريخ الكنيسة ذاتها والمؤسسات القائمة اليوم .

وختاماً نذكر أيامكم بالعزّ أيها الأخ حنا الخوري والكتاب الخاص بتاريخ الرعية سيفيد بذلك
مع فائق الاحترام والتقدير
الخوري بولس سفر دلال "

رد موقع أولف :
العزيز الأخ حنا الخوري
عندما نقوم بأرشفة تاريخ أي كنيسة فإننا نستعين بمرجعيات الكنيسة ذاتها ، وفي حالة كنيسة مار بطرس وبولس لقد استعنا بحضرة الأب الخوري الفاضل بولس سفر دلال
وطلبنا منه أن يقوم بإعطاءنا المعلومات التاريخية عن كنيسة مار بطرس وبولس للسريان الكاثوليك ((( الكنيسة ذاتها ))) مع لمحة بسيطة عن المؤسسات الموجودة والقائمة حالياً .
والحقيقة تقال أنه ليس بالإمكان وضع جميع المعلومات بتفاصيلها التي تتعلق بالمؤسسات القديمة والحديثة فذلك سيسهتلك منا الوقت الكثير والجهد الزائد ، وتركيزنا في النهاية هو عن تاريخ الكنيسة ذاتها لا عن المؤسسات الكنيسة .

قال لي الأب بولس أنه يتفهم غبنك واستياءك من عدم ذكر تلك المعلومات التي أوردتها ، ولكنه لم يوردها بقصد سيء ، لا ، بل لأننا اتفقنا على كتابة المعلومات عن الكنيسة ذاتها والمؤسسات ( القائمة والموجودة حالياً ) وجوقة التراتيل الحالية " المذكورة في معلومات الكنيسة " ذكرت بشكل عابر وسريع ولم نتكلم عن تاريخها أو تاريخ أو مؤسسة قديمة ( غير قائمة اليوم ).

والأبونا بولس لم ينكر أنه كان هناك جوقات تراتيل سابقة لهذه الجوقة ولكننا لم نضع ضمن خطتنا الكتابة عن تلك المعلومات الماضية عن تاريخ المؤسسات الكنسية الغير قائمة اليوم ، وقال أن جميع تلك المعلومات ستذكر إن شاء الله في الكتاب الذي يعمل على إعداده وطبعه مستقبلاً وهو الأمر الذي سيعبر عن عمل الأب بولس سفر دلال في مجال توثيق المعلومات بشكل كاملاً عن تاريخ المؤسسات القديمة والحديثة لطائفة السريان الكاثوليك في الجزيرة .

أرجوا ان تكون الفكرة قد وصلت أخي حنا

شكراً لك

محبك
كبرئيل السرياني

صورة العضو الشخصية
حنا خوري
مشاركات: 140
اتصال:

Re: رســـالة مفتوحة الى الأب بولس سفر دلال

مشاركة#5 » 18 نوفمبر 2010 09:41

عزيزي المحترم كبرئيل السرياني
أقدّر عاليا ما قمت به واشكرك من القلب لأنك جهدت للوصول الى الحقيقة ... وكما اشكر الأب بولس على سعة صدره لما قلته انا مدافعا عن حقوقي المشروعة .
أسبغ الله عليه ثياب الصحة والعافية ليقوم بخدمة الكنيسة الموكلة اليه .
والشكر الخاص لكم عزيزي كبرئيل طالبا من عزرت آزخ ان ترعاك وعائلتك مدى العمر وشكرا

العودة إلى “منتدى الشكاوي والإقتراحات والإستفسارات”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد