منتدى قنشرين يقيم لقاء تعارف مع كبرئيل السرياني

لفاءات وتعارف الأخوة أعضاء المنتدى من الوطن والمغترب

صورة العضو الشخصية
BAHRO
مشاركات: 339
اتصال:

Re: منتدى قنشرين يقيم لقاء تعارف مع كبرئيل السرياني

مشاركة#2 » 29 مايو 2010 13:02

قام الأخ كبرئيل بالإجابة على الأسئلة الّتي تم طرحُها عليه في منتديات قنشرين و أحبتُ أن أنقل الأسئلة و الأجوبة إلى منتدانا أيضاً ليستطيع أكبر عدد من الأعضاء التعرف على الأخ كبرئيل بشكل أقرب.




ܡܰܫܪܝܢܰܢ ܒܫܡ ܐܲܒܵܐ ܘܐܲܒܪܵܐ ܘܪܘܚܵܐ ܩܲܕܝܫܵܐ ܚܲܕ ܐܠܗܲܐ ܫܪܝܪܵܐ ܐܲܡܝܢ
نبدأ بأسم الأب والابن والروح القدس الإله الواحد . آمين




الأخت a3az elnas :
1- من هو كابي ؟


كابي الياس عيسى ، شاب مسيحي منتمي إلى الحضارة السريانية - الآشورية العريقة ، مواليد 1986 القامشلي - سوريا ، حالياً طالب أدب انكليزي سنة رابعة

وماذا يعني لك كل من موقعي اولف وقنشرين؟
موقع قنشرين : هو مدرستي الألكترونية الأولى.
الحقيقة إن الخبرة المعلوماتية - الإنترنيتية إن صح التعبير - الأولى وحتى الخبرة الإعلامية في إعداد الأخبار والمقابلات التعريفية أيضاً تعلمتها من موقع قنشرين العزيز على يد الأستاذ بيير جرجي , حيث صُقلتْ تلك الخبرة من خلال عملي في قنشرين سابقاً ، ثم كان لي المجال كي أطور نفسي فيما بعد وأسلك طريقاً أخر. وبذلك أدين لموقع قنشرين بما قدّمهُ لي في البدء .


موقع أولف : بالنسبة لي شخصياً لم أعد أستطيع تخيل حياتي بدون هذا الموقع وقد ترونها مبالغة إن قلتُ أن الموقع أصبح سبباً لحياتي ولكنه كذلك بالنسبة لي
وأكن له مشاعر عميقة جداً قد يصعب وصفها ففيه اكتشفتُ الوزنة التي أعطاني إياها السيد المسيح وأحاول أن استثمر هذه الوزنة لخير كنيستي وأمتي.

أصبح الموقع يشغل كل تفكيري وعاطفتي وذهني وقلبي واستطيع القول أنه أشغل تفكيري بدرجة 98 % ...


بإختصار أولف أصبح أكثر من مجرد حرف بالنسبة لي ، لقد أصبح رمزاً في حياتي .

فأشكر الرب يسوع المسيح الذي أعطاني أن أعيش هذا الموقع - أولف - مع أخواتي وأخواتي وأستثمر وزنتي التي اعطاني إياها .
وأشكر أيضاً جميع من ساهم في إخراج هذا الموقع للوجود ، الأخ بسيم لحدو مدير موقع جزيرة الداعم للموقع وجميع تكاليفه على الإنترنيت .وجميع الأخوة الذي يشاركوني العمل بمحبة كبيرة ( الأب ميخائيل يعقوب ، الأخ ناهير ( بهرو ) والأخ الدكتور فادي كوركيس ( أوجين ) ...)

وأتمنى أن لا أرى اليوم الذي يُسلب فيه من حياتي ولا يعد موجوداً ...



2- من خلال مشاهدتي لاحظت انك َ تنتمي لعدد لا بأس به من المواقع ومنتدياتها فهل لك ان تنصنفها من وجه نظرك؟

بالفعل لقد قمتُ بالتسجيل في الكثير من مواقع أبناء شعبنا السرياني الكلداني الآشوري ، وحقيقة الهدف من ذلك هو للتعرف على أكبر قدر ممكن من أصحاب المواقع لبناء جسور إعلامية وثقافية مشتركة قائمة على المحبة المتبادلة والسبب الآخر أيضاً هو نشر الأخبار والمشاريع والأرشيف الذي نقوم بإعداده في أولف على صفحات المواقع الآخرى لتتوفر لأكبر قدر ممكن من المتصفحين والزوار.
فإن لاحظتي مشاركتنا في المواقع الصديقة ستجدين أننا ننشر من خلالها الأرشيف والأعمال والأخبارالتي نشتغلها في أولف ... وعلى سبيل المثال الآن في منتدى قنشرين إن تابعتي مشاركتنا ستجدين الأخبار والأعمال التي قمنا به في أولف .

أما بخصوص تصنفيها فهناك مواقع جيدة وهناك مواقع سيئة وأرجوا المعذرة عن الإجابة أكثر .

" هناك إجابات أخرى على هذا السؤال ضمن هذا اللقاء "

3- ما هي طموحات كابي المستقبلية؟
طموحاتي المستقبلية : العمل قدر الإمكان على أرشفة تراث وحضارة شعبنا السرياني الكلداني الآشوري وتعريف العالم بهذا التراث من خلال شبكة الإنترنيت العالمية والعمل على نهضة أبناء شعبنا ووحدته بكافة الوسائل .
ولدي طموحات أخرى شخصية أيضاً لبناء ذاتي وتحصيل الشهادة وتأمين عمل ...إلخ

شكراً أعز


++++
الأخ h.hazim

س1 - كيف تتعامل من شخص اساء إليك ظلماً ؟

قد أسامحه وقد لا أسامحه بحسب الإساءة ولكن بشكل عام أتغاضى عنه وأتجاهل وجوده قدر الإمكان

س2- ماهي المواضيع التي ترغب أو تشدك اليها ؟
المواضيع التاريخية الثقافية الأدبية ..... (( الخاصة بأبناء شعبنا السرياني الكلداني الآشوري ))

س3- لو خيرت يوما بأن تكون بمكان بعيد ليس لفائدتك بل لتساعد الاخرين فهل تقبل؟
أقبل ولكن بشرط ................... أن تكون معي أيضاً

س4- كيف عرّفت بقنشرين ؟
قمنا في الأسرة السريانية الجامعية في حلب بإقامة المهرجان الفلكلوري السرياني السابع وكنت من الإداريين المشرفين عليه كما ألفتُ المسرحية الرئيسية فيه بعنوان "اللوحة " موجود على الرابط هنا

وقد قام موقع قنشرين بنقل خبر الفلكلور وللأسف كان مملوء بتفاصيل ناقصة غير كاملة ، وبعضها بحاجة للتعديل... وخاصة بما كُتِبَ عن مسرحية اللوحة وعندما تابعتُ الخبر على النت وجدت أن أغلب المواقع السريانية اقتبستْ الخبر من قنشرين فراسلتُ قنشرين ( أستاذ بيير ) وكتبتُ له أنني مؤلف المسرحية وعضو إداري وأرغب بمقابلته لتصحيح الخطأ... فتقبل الأستاذ بيير كل ذلك بكل رحابة صدر وكرم. وكان أن التقيتُ به في مكتب قنشرين في حي السريان القديم ومعي سيناريو المسرحية ومجلة الأسرة الجامعية التي صُدرت وقتها وتحدثنا فيها عن الفلكلور وتناقشنا أنا وأستاذ بيير عن هذا الموضوع وغيره... وبالفعل غيرنا مضمون الخبر بما يتماشى على ما هو أكثر حقيقة ثم دعاني أستاذ بيير للاشتراك بالمنتدى وهكذا فعلتُ وأنا هنا الآن بينكم.

أعود وأشكر أستاذ بيير على ذلك الموقف وتجاوبه الإيجابي ..


شكراً h.hazim


+++++++++

الأخ التؤام العزيز بهرو ...

1. من خلال معرفتي الشخصية بك أعلم أنك كنت تفضل في شبابك الأغاني الغربية و النمط الغربي في المعيشة، و الأن نراك نشيطاً في مجال الثقافة و التاريخ السرياني لا وبل أعتقد أنك تجاهد للحفاظ على هذه الثقافة من الضياع . فهل هل كان هناك حدثٌ ما كان سبباً لهذا التحول؟ أم أن هذا التغيير جاء على مراحل مُتعددة في حياتك؟


بالفعل ذلك صحيح ففي حداثتي ( فترة المراهقة ) كنت أحب الإستماع كثيراً إلى الأغاني الغربية وخاصة الأنماط الراقصة كالـ POP للملك العالمي مايكل جاكسون ، وتصور كان لدي نفس طقمه الكامل وقبعته التي وصلتني من أمريكا . كنت أهوى رقص البريك دانس BreakDance ايضاً وأمارسه مع البعض في الشوارع أيضاً ودون خجل .....
وحتى لباسي كان أيضاً غربياً نوعاً ما ، لباس ستايل الـ hiphop في كثير من الاحيان ...

ولكن بعد انتقالي إلى حلب لبدء الدراسة الجامعية ، وانضمامي إلى الأسرة السريانية الجامعية هناك ، تغيرتْ اهتماماتي ومفاهيمي كلها حول هذا الموضوع عندما تعرفتُ على شبيبة سريانية مثقفة وواعية تسعى لنهضة أبناء أمتنا من خلال المحاضرات التي تقيمها ومن خلال المهرجانات الفنية السريانية التي حوت مسرحيات وأشعار وأغاني ودبكات ... ومن خلال الإصدارات الثقافية التي كانت تصدرها كمجلة الأسرة السريانية الجامعية
" ܡܠܬܐ ميلثو " أي الكلمة ... ، وبالحقيقة لمستُ تلك المشاعر القومية فيهم وتأثرت بها جداً ، وعندها خلعتُ التفكير الغربي من كياني كله وبدءتُ أثقف نفسي أولاً بتاريخ شعبنا ( من هو ؟ وماذا يملك من إنجازات حضارية وثقافية ؟ وكيف يمكنني أن أكون ابن شعبي باستحقاق وجدارة ؟ ....)

إن تلك المرحلة التي عشتها - فترة مراهقة - قد زالتْ واليوم لا مجال للهلو بعد الآن بل إنه وقت العمل والجد ...

2. نعلم أنك قرأت الكثير من الكتب الّتي أثرت في ثقافتك... فهل لديك طريقة مُعية لإنتقاء الكتب الّتي تقرأها أم أنك لا تفوت كتاباً يقابلك في الحياة إلا و أن تقرأه؟ّ!

أولاً ثقافتي بشكل عام متواضعة وليست تلك الثقافة الكبيرة كما تتصورها ...

بشكل عام أقرا ما أنا ضعيف فيه ، أي أقرأ الكتب التي تتناول أفكار وأدبيات وثقافات لا معلومات لدي عنها ، وبشكل عام تكون حول شعبنا السرياني الكلداني الآشوري بمختلف المواضيع . وحول ديننا المسيحي أيضاً .
لدي مكتبة متواضعة في البيت أحبها كثيراً واعتبارها ملجيء الفكري وقد وضعتها فوق سريري
وكلما أخلد إلى النوم اتصفح كتاباً ما ثم أنام ، ويوجد في القامشلي أيضاً، في كنيسة مار يعقوب النصيبيني ، مكتبة كتب منوعة للإستعارة ، أتوقع تتذكرها ، من تلك المكتب أستعير الكثير من الكتب أيضاً وأغلب الصيف أقضيه قراءة من كتب تلك المكتبة واعمل على أرشفتها من جديد ( سواء بإعادة كتابتها على الكومبيوتر أو تصوير صفحاتها بالسكانر ) حسب حاجة الكتاب أهميته .
هكذا أقرأ وأعمل على تثقيف نفسي بما أنا ضعيف فيه .


3. علاقتك بملفونو جوزيف أسمر قوية و مميزة فهل لك أن تُخبرنا أكثر عن بدء هذه العلاقة و كيف تطورت و أصبحت على النحو الّتي هي عليه الآن؟

أكن للملفونو جوزيف أسمر ملكي احترام ووقار شديد ، وذلك لما يحمله من غيرة كبيرة ومحبة لأبناء شعبنا ، عدا عن ذلك أيضاً ، احترمه كثيراً لما قدّمه في حقل الطائفة السريانية الأرثوذكسية في القامشلي على مر عقود وما يقدمه اليوم أيضاً في حقل السريانيات من إصدار كتب منوعة تخص أبناء شعبنا في مختلف المواضيع " التاريخية ، الأدبية ، التعلمية ...إلخ " على الرغم من تقدمه في العمر كما نعلم .
فعلاقتي به كانت بسبب تقديري لتفانيه الكبير هذا أولاً وبسبب زياراتي المتكررة لمكتبته لشراء الكتب أحياناً وللنيل من ثقافته وخبرته الكبيرة أحياناً أخرى سواء أكان ذلك في الحياة بشكل
عام أو في ثقافتنا و قضيتنا بشكل خاص . وإنني ألمس بنفس الوقت أيضاً احترامه وإعجابه بما نقدمه على شبكة الإنترنيت وهو يشجعني دائماً في هذه المواضيع أيضاً.
( أوجه له تحية من هذا المنبر - موقع قنشرين - )

وبشكل عام أعمل على بناء جسور تعارف ومودة وصداقة مع الجيل السرياني المثقف الأكبر في مختلف المناطق وذلك للإستفادة من خبرتهم وثقافتهم وأعمالهم ...


4. ما هي نظرتك الحالية لمواقع شعبنا خاصةً و المواقع المسيحية عامةً... هل أنت راضٍ عن المواضيع و النقاشات في هذه المواقع بشكل عام؟ و ما هو تقييمك لموقع أولف بين هذه المواقع "بحيادية رجاءً"؟


لقد سألتْ اعز نفس السؤال تقريباً ولكن سأجيب فقط بإختصار على "المواضيع والنقاشات في مواقع شعبنا " : للإسف إن منتديات هذه المواقع لم تصل بعد إلى ما يُسمى بالفعل بمفهوم المنتديات الثقافية الحوارية ، بل إنها على الأغلب منتديات للهلو وإلقاء النكت وكتابة الأبراج ...إلخ ، وإذا ما صدف وجود موضوع ثقافي فإنه سيكون منقولاً أو مسروقاً وعدد المشاهدات قد لا تتجاوز العشر مشاهدات .
وفي حال كان هناك شخص ما يشتكي من هذا الإنحطاط الفكري والثقافي فسترى الجميع قد انقلب عليه متهمين إياه بفرض اهتمامه وتسلطه عليهم ، عند ذلك يقول ما قاله الوزير للملك في
مسرحية نهر الجنون للكاتب توفيق الحكيم :

"نور العقل! ما قيمة نور العقل في وسط مملكة من المجانين! ............ أجل يا مولاي. و أنه لمن الخير لك أن تعيش مع الملكة و الناس في تفاهم و صفاء ، و لو منحت عقلك من أجل ذلك ثمناً! ........ "

أنا لا أدعوا أن تكون المواضيع في المنتديات تاريخية ثقافية صارمة وجافة فقط ، لا ، لا مانع إن كانت اجتماعية و دينية وأخلاقية ... شرط أن تعبر عن سعي للفائدة قبل كل شيء ، ثم للتسلية أيضاً . ولكن للأسف هذا الشيء لا نجده في مواقعنا بشكل عام . بل نجد اللهو والعبث يأخذ حيزاً أكبر من اهتمامات منتدياتنا.
( سأكمل الإجابة أيضاً في سؤال الملفونو آشور )

وبالنسبة لتقييمي لموقع أولف بين المواقع " أرجوا المعذرة فلن أجيب على هذا السؤال " وللقارئ أو المتصفح الحكم على موقعنا وتقييمه
ولكنني بشكل عام مع كل ما نقدمه في الموقع فإنني أرى أننا مقصرين بحق تراثنا وحضارتنا ونسعى لكي نكون أفضل قدر الإمكان .

5. نعلم أنك تعشق الموسيقى السريانية... فهل هناك أي مشاريع لك على المستوى الشخصي لنشر هذه الموسيقة "في فضاء الإنترنيت على الأقل" و هل تُجيد العزف على أي من الألآت الموسيقية؟


للموسيقى السريانية - الآشورية لدي محبة كبيرة وعميقة ، وخاصة تلك الألحان الكنسية الشجية " البيث كازية " إن صح التعبير ، ففيها عبق تاريخي جميل وحساس جداً .

صدقني أخي بهرو إن موسيقانا برأيي من أروع موسيقات العالم هي بما تمتلكه من إبداع فني موسيقي .
فعلى سبيل المثال في جمعة الآلام أو ما نسميه نحن " ܚܰܫܐ بالحاشو " لدينا أجمل الألحان السريانية على مقامات الحجاز والصبا .... بشكل حزين جداً عندما تسمع تلك الألحان ، وحتى وإن لم تكن تفهم معاني الكلمات فإنك ستتأثر باللحن بشدة وتتألم معه وقد تبكي معه أيضاً .

أهديكْ هذه الترتيلة
ܦܬܚ ܠܝ ܡܪܝ ܬܪܥܟܼ ܡܠܐ ܪܚܡܐ فتحلي مور ترعوخ ملي رحمى ( افتح لي يارب بابك المليء بالرحمة)

ܐܺܬܒܩܺܝܬ ܘܐܚܕܢܝ̱ ܬܶܗܪܳܐ: إيث باقيث واحدن تهرو ( تأملت وتملكني الذهول ( العجب ))

وحتى في الميلاد وفي الناهيرة وفي جميع المناسبات هناك عبق تاريخي جميل ومع ذلك ترى الكثيرون في جمعة الآلام يستمعون إلى فيروز ، وفيروز وفيروز...ولا شيء غير فيروز ...

حتى الكنائس السريانية لا تضع سواء فيروز في جمعة الآلام.... طبعاً التراتيل التي ترتلها فيروز في جمعة الآلام أيضاً جميلة وحزينة ، ولكن ماذا بخصوص تراتيلنا وألحاننا ؟ هل نهملها أيضاً ولا نوليها الإهتمام ؟

أيضاً الموسيقى الشعبية الراقصة بإيقاعاتها المتنوعة .... ودبكاتها المنوعة من شيخاني وبيدا وكوبارى وازيا تما .... جميلة جداً بكلماتها وألحانها ورقصاتها ...
وله أيضاً محبة كبيرة لدي ... فلو أتيت وشاهدت جهاز الكومبيوتر الذي لدي الآن ستجد 90 % من الأغاني هي سريانية آشورية و10 % هي عربية .

بالنسبة للمشاريع فهناك مشاريع كثيرة بهروووووو ، بس بدنا تفرغ قبل كل شيء .

قدر الإمكان نحاول نشر هذه الألحان والأغاني من خلال


مكتبة الأغاني السريانية الآشورية وفيها تراتيل كنسية منوعة أيضاً إضافة إلى كلمات الأغاني كما تعلم ونحاول تأمين طلبات الكثيرين في حال أرادوا الحصول على أغنية ما .

أنا أعزف بشكل أساسي على الأورغ وأجيد العزف نوعاً ما على الغيتار " Solo سولو " حيث مارسته لمدة 4-5 سنوات

6. لماذا تسمي نفسك بكبرئيل السرياني " ؟ وهل أنت مؤمن بالتسمية السريانية كتسمية جامعة للشعب ؟


كبرئيل هو الأسم الذي أحبه أكثر من اسمي الحقيقي " كابي " ، فكبرئيل هو الأسم الأصلي والحقيقي ويعني بالسريانية " رجل الله ܓܒܪܐܝܠ " وهو اسم القديس العظيم مار كبرئيل ، أما كابي فهو تحريف وترخيم الأسم ومعناه بالسرياني " بجانبي "

وبالنسبة لـ
" السرياني " فذلك نسبةً إلى اسم الثقافة و اللغة التي نتتمي إليها اليوم، ألا وهي اللغة السريانية ، والتي أصبحتْ رمز ودليل وحدة أبناء شعبنا ، فقد اتفق الجميع على تسمية اللغة بالـ " سريانية " ( جميع طوائفنا وجميع أحزابنا السياسية بشكل عام )

عدا عن ذلك فإن " السريانية " هي أخر تسمية وحدّت أبناء شعبنا لمدة أكثر من 1500 سنة مضتْ فعلى سبيل المثال " مار أفرام " تكنى ولُقب وعُرف باسم "
( مار أفرام السرياني ) ، فجميع أبناء شعبنا في مرحلة ما قبيل المسيحية تسمّى بالاسم السرياني وبعد المسيحية تقوّى أكثر وانتشر ، حتى انشقاق القسم الشرقي من الكنيسة السريانية الشرقية ( الآشورية اليوم ) وتبنى القسم المنشق لمذهب روما الكاثوليكي وأصبح يُسمى بالكلدان ، و القسم الغير منشق الباقي تبنى التسمية الآشورية كتسمية طائفية أيضاً.

هل أنت مؤمن بالتسمية السريانية كتسمية جامعة للشعب ؟

أنا مؤمن بالشعب قبل كل شيء ، ومؤمن أن الوعي و المحبة إن وجدتْ فستزول جميع هذه الخلافات الفكرية .

والحقيقة كل هذه الخلافات حول التسمية أجد فيها حدة وعصبية لا طائل منها يغذيها متطرفون ومتعصبون من هذا الطرف أو ذاك ، إذ أججتْ بذلك مشاعر عدائية بين أبناء الشعب الواحد وذهب البعض إلى حد تسخيف وتحقير هذه التسمية أو تلك ، كقول بعض المتطرفين إن التسمية الآشورية تُترجم بـ
" الأعداء " للآراميين ، كما تفضل الدكاترة والباحثون ( دون ذكر الأسماء ) بنشر هذه الأفكار المتطرفة سواءً على الإنترنيت أو في التلفزيون وكما يحاول الكثيرون إزاحة التسمية الآرامية من تاريخنا ومن أساس واسم لغتنا السريانية آيضاً ليستبدلوها باسم اللغة الآشورية أو غيرها ...

بإختصار جميع هذه الأسماء هي أسماءنا وأسماء الحقب الحضارية التي مر بها شعبنا لا بل هي نور عيوننا التي نبصر بها ولا نقبل أية إهانة تطال اسماً أو أخر ، ونحن لا نميز أونفرق بين اسم أو آخر .


فجميع الشعوب في العالم مرت بعدة تسميات عبر حقب تاريخية سياسية معينة فمثلاً ( العرب : العباسيين والأمويين والفاطميين و الراشدين .... ) جميعها حقب تاريخية سياسية إن صح التعبير واسماء مختلفة لشعب واحد يتكلم لغة واحدة له تاريخ واحد . وكذلك اليونان وكذلك أبناء شعبنا
مر بحقب تاريخية تغييرت فيها السلطة السياسية في بلاد ما بين النهرين من سومريين إلى أكاديين إلى بابليين ومن ثم آشوريين وآراميين ....
ولكننا وللأسف خلقنا من هذه الحقب التاريخية طوائف مذهبية ومن هذه الطوائف يحاول الكثيرون خلق ( قوميات وشعوب ) ...

وبشكل عام إن الصراع الفكري والتاريخي الأقوى يتم بين الأسم السرياني والآشوري


أولاً اسمح لي أن أوضح بعض الأمور ، وهي تعبر عن رأيي وتحليلي الشخصي قبل كل شيء :

هناك فرق بين " الأسم والتسمية " ( name , naming )

التسمية : هي ما يطلقه علينا الآخرون من أسماء بحسب ثقافتهم واصطلحهم ولغتهم ( وذلك عن طريقة ترجمة الأسم أحياناً أو مقابلته بقواعد وأحرف اللغة المنقولة إليه )
الأسم : هو ما نطلقه على أنفسنا وما نعرّف انفسنا به بحسب ثقافتنا واصطلحنا ولغتنا

مثلاً ، السيد يسوع المسيح الرب له المجد .

يُسمى بالسريانية الغربية ( ܝܫܘܥ ) ( يشوع )
ويسمى بالإنجليزية ( Jesus )
ويسمى بالعربية ( يسوع )
ويسمى بالأرمنية ( Isos ) ( إيسوس ) ....

ولو لاحظتْ في هذه الأسماء فستجد أن كل منها يُلفظ بشكل معين دون الآخر ولكنهم في النهاية يعنون نفس الشخص جميعهم وليس من المعقول أن أقول أن / جيسوس Jesus /هو شخص أخر غير/ يشوع ܝܫܘܥ / ؟
وكذلك الحال مع شعبنا .


فبرأيي إن شعبنا يجب أن يُسمى بـ :

بالأنجليزية " Assyrian "
وبالعربية " سريان "
وبالسريانية " ܐܬܘܪܝܳܐ " ( أتورايا - أثورويو ) أي آشوري

التسمية السريانية بحسب ما قرأنا هي تسمية وترجمة يونانية للأسم " الآشوري - آشور "

اليونان أطلقوا على الأشوريين الحاكمين للمنطقة اسم assirian وذلك لعدم وجود حرف الشين في لغتهم اليونانية .وعندما لفظها العرب قالوا : سريان . وذلك لأن الألف همزة الوصل تكتب و لا تلفظ كـ ( استمعوا ، استفيقوا .... )

فـ ( Assyrian اسريان / اليونانية ) == تُصبح == ( اسريان / لفظ عربي ) ====== تحورت إلى ===( سريان / عربية القواعد والإملاء فمع الزمن بحذف الهمزة لكونها لا تُلفظ )

وبالسريانية
ܐܬܘܪܝܐ ====== ܐܣܘܪܝܐ ===== ܣܘܪܝܝܐ
اتورايا ======== أسوريويي ====== سوريويي ( سرياني )


والدليل على هذا الأمر أيضاً هو أن اللغة الارمنية لا زالت محافظة على قاعدة كتابة الألف ، فالأرمن يطلقون على شعبنا السرياني " أسورينير " وعلى اللغة " أسوريك " بحسب كتابات المؤرخ الأرمني الشهير ماسيس خورنتاسي "

فالتسمية السريانية هي تسمية يونانية دخلية على لغتنا كما دخلت الكثيرمن الأسماء اليونانية أيضاً ، فلفظة الأرثوذكس على سبيل المثال ، ليست لا سريانية ولا عربية.... ، بل هي يونانية ، ومع ذلك نرى أنها دخلت في لغتنا السريانية حتى أن البعض يكتبها بالسريانية " ܐܪܬܼܕܘܟܣ " وذلك خطأ ... يجب ترجمتها إلى
ܬܪܝܨܬ ܫܘܒܚܐ " تريصت شوبحو " أي المستقيمة الرأي ...

ولكن مع ذلك كما قلنا دخلت في لغتنا وفي تدويننا للتاريخ وفي أدبياتنا فتحولت مع الزمن إلى اسم ...

وكذلك التسمية السريانية أيضاً تحولت مع الزمن من تسمية إلى اسم

من تسمية =======إلى ========= اسم

على كل أحوال أخي بهرو مع كل ما قدمته وأستطيع التقديم أكثر وأكثر ...... ولكن صدقني إنني مستعد للتخلي عن أي قناعة وإيمان كان بهذا الخصوص وتبني أي اسم ( مركب أو مفرد ) من حضارتنا وتاريخنا شرط أن يتفق عليه جميع كنائسنا وتنظيماتنا السياسية والثقافية بشرط أن يصب في مصلحة وحدتنا القومية جميعاً ...


فلا تعنّد ولا تشنج لدي أبداً بهذا الخصوص ...

أشكرك أخي بهرو على اسئلتك الصميمية

++++++++++++++++++


ملفونو آشور
أولاً اسمح لي أن أشكرك جزيل الشكر لأنك أول من قام بترشيح اسمي لإجراء التعارف هذا في قنشرين
ثانياً أشكرك جزيل الشكر على كلماتك الرقيقة بحقي وأتمنى أن أكون عند حسن ظنك بي دوماً +++

1- باختصار هل لك ان توضح لنا وللقراء من هي الشخصية التي تختبئ وراء اسم كبرئيل ؟


مع أنني لا أؤمن بالأبراج ولكن برجي هو برج الأسد وبشكل عام أحب السيطرة والقيادة وتسلم دفة التوجيه هذا ما أره في شخصيتي .

2- ماهي مدى السعادة التي تمتلكها وانت تغطي خبراً عن ما يخص طائفتك السريانية بالرغم ان هذا العمل ياخذ منك جهداً كبيراً ووقتاً ثمينا ...

بشكل عام أفرح أكثر عندما أرى الخبر قد لاقى استحساناً لدى القراء ولاقى المعرفة المطلوبة ، عندها أشعر بالسعادة وأنسى الوقت الذي تطلبه إعداد الخبر من حضور المناسبة بشكل كامل ، إلى صياغتها وكتابتها من جديد إلى سحب الصور وتعديلها على الكومبيوتر إلى رفع الخبر على الإنترنيت ، وكل ذلك يجب أن يتوفر بسرعة ولا يجب أن يبقى الخبر يومين قبل النشر ..

وسعادتي تكون أكبر عندما أرى أن العديد من المواقع الصديقة قد نقلت الخبر أيضاً .
وبشكل عام تغطيتنا للمناسبات والحوادث لا تقتصر فقط على الجانب الديني الطائفي بل أيضاً تتعداه لتشمل الجانب القومي والسياسي لأبناء شعبنا في المنطقة


3 - ما هي نظرتك العامة لشباب اليوم ؟ هل انت مع الفوضى التي يعيشها شبابنا واللامبالات وعدم المسؤولية . وعلى من يقع اللوم في كل ما يجري ..؟ ام التربية البيتية ام الظروف .

بشكل عام الشباب اليوم هم شباب لا مبالي ويركضون وراء سخافات الحياة ، وتراهم حتى عمر الثلاثين وأكثر ، لا زالوا مراهقين

ليسوا طاقة إنتاجية إيجابية بشكل عام لا في الدين ولا في القومية ...
وهم بشكل عام ( وعفواً على هذا التعبير ) كالحيوانات وكالحشرات وكالجماد ... يأتون إلى هذه الدنيا ليأكلوا ويشربوا ويناموا ويتزوجوا ... ويرحلوا وكأنهم لم يكونوا موجودين ....


وبشكل عام اللوم يقع على جميع تلك العناصر التي ذكرتها مشتركةً ... على التربية الأسرية وعلى الكنيسة وعلى الأحزاب وعلى الأندية والمؤسسات الثقافية
وقبل كل شيء يقع على عاتقهم أنفسهم ... فلو يملكوا الرغبة للتغيير لتغيروا في أي لحظة ممكنة . قال السيد المسيح بما معناه :
" لو لكم إيمان بقدر حبة الخردل لاستطعتم ان تنقلوا الجبال ..." أي وجود الرغبة الذاتية الداخلية قبل كل شيء .

4 - ما هي طموحاتك المستقبلية من الناحية الدراسية والعملية . وكيف ترى مستقبل شعبك وهل ترى انه بحاجة لقيادة مدنية علمانية تساعد الاكليروس في ترتيب امور هذا الشعب للأرتقاء به للأفضل..

الحقيقة أفكر بعد الإنتهاء من الدراسة الجامعية أن أدرس وأحصل على شهادة ماجستير إدارة اعمال ، ذلك طموحي من الناحية الدراسية والعلمية .

أما رؤيتي لمستقبل شعبي .... إنني متفائل به ... بغض النظر عن كل ما يحدث ... إنني متفائل .

فالتفاؤل شيء إيجابي وشيء يجلب النجاح ... فكلما كان الإنسان متفائلاً كلما زادت ثقته بنفسه وبمن حوله وكلما عاش بفرح وإيجابية وسلام عوضاً عن التشآؤم و الكآبة والحزن التي ستقتله وتجلبه له الآلام الكثيرة قبل موته... تفائلوا بالخير تجدونه

بالنسبة للقيادة العلمانية ... بالتأكيد يجب أن يكون هناك شيء كما تفضلت وذكرت ...

أتوقع هناك ما يُسمى بالمجلس الملي والمفروض أن يكون عبارة عن مؤسسة علمانية كبرى تدير أمور الرعية إلى جانب الإكليروس
ولكن
( وين مجالس ملية أيام زمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان وين مجالس هلا )

بشكل عام المجالس الملية اليوم بحاجة إلى إعادة صياغة من جديد وإعادة ترتيب هيكيلة أيضاً
وبحاجة أن تكون بالفعل مجالس ملية تعبر عن آمال وتطلعات الرعية .

اليوم وللأسف نجد ولضعف إدارة الكنيسة ...
نجد أن كل فترة وفترة تظهر أحزاب جديدة وأندية وجمعيات ثقافية وأسر اجتماعية جديدة .... إلخ
فلو كانت إدارة الكنيسة السريانية ( المجلس الملي ) بحق وحقيقة تعبر عن حالة نشاط وهمة وعمل ... لما ظهرت كل هذه المؤسسات حديثاً ...


- ما هي نظرتك الشمولية بالنسبة للمواقع السريانية كافة وهل ترى ان هناك تعاوناً او تنسيقاً ما بين الجميع ام كل موقع يعمل بما يحلو له ولا يوجد اي توجه عام بما يخدم الشعب السرياني كافة وعلى كل المستويات

أجبتُ قليلاً على هذا السؤال في أسئلة أعز وبهرو ... وسأكمل البعض هنا ...
إضافة إلى ما ذكرته سابقاً أقول أيضاً أن مواقعنا على الأغلب تكون اجتماعية - أخبارية لا غير ..
ولكن لا مجال للثقافة الدينية أو القومية في الكثير منها ...

اليوم والحمد لله يوجد وعي إعلامي عربي وعالمي لحضارتنا وتاريخنا ، ففي الفترة الآخيرة لاحظنا أن العديد من القنوات التلفزيونية كقناة الجزيرة وما عرضته عن الفن والفلكلور السرياني في القامشلي وقناة العربية سابقاً أيضاً... وغيرهم وغيرهم ... يقيمون ريبورتاجات عن شعبنا وحضارته وما يملكه من فلكلور وتاريخ ... واول مصدر ووسيلة يبحثون فيها هي الإنترنيت ، ولكن للأسف إن أغلب مواقع شعبنا لا تعطي تلك المعلومات التاريخية كما نبهنا أعلاه ... ولكنها عبارة عن منتديات اجتماعية تعاريفية بعيدة عن نشر ثقافتنا وحضارتنا ... وهذه حال أغلب مواقعنا ( منتديات لنشر المواضيع المنقولة أو الأبراج أو النكت أو الأشعار الشكسبيرية .... ) أم بالنسبة لنشر الثقافة سواء الدينية أو القومية ... ( فهي هات يابو الزلوف عل عين مولييـــــــــــــــــــــا )


وبذلك أتمنى أن تتحول هذه المواقع نوعاً ما وتولي اهتماماً أكبر لثقافتنا ولغتنا وتراثنا ...
فهناك من يبحث عنا ويريد أن يعرف من نحن وعلينا بذلك نحن أبناء هذه الحضارة أن نؤمن الإجابة تلك قبل قيامهم بالبحث ...
فنحن للأسف متأخرين عن باقي الشعوب بهذه الناحية ( إعلامياً وثقافياً .... )


تودي ساغي ملفونو آشور
محبتي واحترامك لشخصك اللطيف

+++++++++++++++++++++


الأخ narod2008
1- من هو كبرئيل .....في أي بلد تعيش؟؟؟
صدق جاوبت على السؤال هادا ... وأنا بكل فخر من القامشلي - سوريا وإنتَ من أين ؟

ماذا تدرس او تحمل من شهادة؟؟؟؟
أدب الأدب الإنجيليزي سنة رابعة الرقم الجامعي 19981 ....

- باختصار عرفنا عن نفسك بشكل عام...
ممممممم........هادا السؤال صعب جداً وطويل جداً... على كل أحوال من خلال قراءتك للمقابلة رح تتعرف علي أكثر ...

شكراً إلك وبالنظر إلى توقيعك اسمحلي أقولك أنا كمان :

I AM PROUD LIKE YOU , TO BE HALF ARMENIAN
أمي أرمنية من هيك .... واسمها سيرانوش ويعني ( الحب الطيب )


++++++++++++++

قمر + قمر = قمردين ... تعرفي شو هوو القمردين وإيمت أخر مرة أكلتي قمردين ؟

وين وصلت في دراساتك ...


هلا أنا سنة رابعة جامعة أدب انكليزي ... هاي صار 3 مرات أعيدها بهل مقابلة ...

ردوك قليلة في قنشرين شو السبب
السبب باختصار هو أولف ... يلا الله يسامحو

شكراً يا سهرو .... سهرو بالسريانية " ܣܗܪܐ = قمر "

+++++++++++++++++++


الأخت sereen

.... فهل هذا الشعور ينطبق على كل مكان يتواجد فيه شعبنا
ام ان هناك تجاهل او عدم مبالات خارج نطاق القامشلي .....


الإنتماء كما يقول ملفونو حبيب أفرام رئيس الرابطة السريانية في لبنان :
" الإنتماء ليس تذكرة قيد ولا تناسلاً بيولوجياً ... بل هو تحدٍ دائم وصيرورة لا تنتهي "

فقد نرى أيضاً في القامشلي العديد من الأشخاص ممن ولدوا " سريان في القامشلي " ولكنهم للأسف لا يمتون للسريان بأية صلة ...

بشكل عام إن أبناء القامشلي لهم نزعة كبيرة جداً للإنتماء القومي السرياني أكثر من أية منطقة أخرى ولكن مع ذلك لا ننكر أيضاً أن هناك أيضاً في بلدان العالم ( كأوروبا وأمريكا ) أشخاص تتملكه مشاعر الإنتماء بدرجة كبيرة أيضاً ...فالقضية ليست قضية جغرافية أكثر مما هي قضية إيمانية قومية .


ملاحظة :
( رائد النهضة القومية الملفان نعوم فائق أكمل نصف حياته في أمريكا ولكن مع ذلك قدم الكثير من الأمور ممن لم يستطيع تقدمتها لحد الآن العديدون في الوطن ... )

شكراً سارين

++++++++++++++++++++


الأخت غادة ...

شلومو ملفونو كبرئيل
- أحياناً يتواجد في حياتنا نقطة تحول أو شخصاً ترك بصمة فيها , إن كان يوجد لديك ذلك , ما هي نقطة التحول ومن هو الشخص الذي أثر في مسيرة حياتك .


أشكرك جزيل الشكر ولكنني لستُ بملفونو ولا استحق هذا اللقب .
الحقيقة بالنسبة للتحول الديني في حياتي كان السبب لشخص السيد المسيح له المجد الذي شعرت بسببه بداية لسلوكي طريقاً دينياً روحياً .

وبالنسبة للتحول القومي في حياتي كان السبب شهداء أبناء شعبنا في المجازر 1915 الذين قتلوا في تلك المجازر البشعة ( فبعد قراءتي لتلك المصائب التي حلت على شعبنا في طورعبدين تركيا في 24 نيسان 1915 والمجازر التي راح ضحيتها الآلاف من أبناء شعبنا ) كانت تلك نقطة تحول في سلوكي طريقاً قومياً وتقوى هذا الشعور بعد قراءتي لبدء ظهور الوعي القومي والنضالي لدينا من مفكرين وأدباء وكتاب وشهداء ...كثيرون ...


2- هل تعمل حالياً أم أنت متفرغ تماماً لموقع أولف .

لست أعمل ولست متفرغ ولكنني أفرّغ نفسي في سبيل الموقع .

إنني لا أعمل أي شيء بل أداوم مع أبي في السوق ( لدينا محل بيع الألبسة الولادية الجاهزة في القامشلي ) ولوجود كومبيوتر لاب توب لدي هناك أيضاً ، يتنسى الوقت لي لكي أتابع عملي في الموقع من أرشفة وإنشاء برامج ومواد سريانية وإعداد الأخبار ... وغيرها ...


3- كشاب ما هي نظرتك لشباب اليوم ( من ناحية الحفاظ على لغتنا وتراثنا )


أجبت على هذا السؤال في فقرة أسئلة الملفونو آشور ..

لكي جزيل الشكر والمحبة ...

+++++++

أهلاً وسهلاً أختي نهرين
شكراً على مرورك الطيب ....

+++++++++++++

أشكركم جميعاً على أسئلتكم الجميلة وأتمنى أن أكون قد أوفيتها حقها
وأشكركم على ترشيحي لملك المحبة والتعارف ...وإن شاء الله أكون قد عن حسن ظنكم بي ..

وأنا مستعد للتعقيب على أية تساؤل ...

محبتي


ܦܘܫܘܢ ܒܫܠܡܐ


كبرئيل السرياني
Assyrian Gabriel
ܓܒܪܐܝܠ ܐܬܘܪܝܐ
لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية يوحنا 16:3

مظاهرة برلين للتضامن مع دير القديس مار كبرئيل

إن أردت التغيّر فعلم جيلاً جديداً

كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

Re: منتدى قنشرين يقيم لقاء تعارف مع كبرئيل السرياني

مشاركة#3 » 29 مايو 2010 13:27

تودي ساغي أخي بهرو على نقل اللقاء
أشكرك جزيل الشكر

محبتي

ܓܒܪܐܝܠ

Dr.EAN007
مشاركات: 14

Re: منتدى قنشرين يقيم لقاء تعارف مع كبرئيل السرياني

مشاركة#4 » 05 يونيو 2010 00:45

Shlomo, Houbo, Hoyodo
سلام ومحبة يسوع المسيح مع جميعكم.
أخي أسيريان كبرئيل
قرأت المقابلة الحلوة وأرجو من شبابنا وشاباتنا قرائتها لأخذ العبرة لما جاء بها من ردود نابعة من تربة سريانية خصبة خلوقة , ومن شاب خلوق مكافح مثقف واع ويعمل المستحيل للوصول الى هدفه في بناء مستقبله, وخدمة أمته وقوميته من خلال موقعه, والتسامي عن المهاترات التي تتم بين من يدعون بالمعرفة التاريخية (وهم جهلة) وخاصة بالنسبة للتسمية وأشكرك ولفكرك النير ولما تكتبه حول موضوع التسمية. أتمنى لك كل التوفيق والنجاح بدراستك وبكل مشاريعك وكما اتمنى لك مستقبلا باهرا لخدمة أمتنا وكنيستنا وقدوة لشبابنا وسلامي للأخوة أشور وبهرو.
وفوشون بشلومو.
Dr.EAN
USA

كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

Re: منتدى قنشرين يقيم لقاء تعارف مع كبرئيل السرياني

مشاركة#5 » 06 يونيو 2010 20:56

SHLOMO O HUBO
تودي ساغي اسيو رحيمو
اشكرك جزيلا على كلماتك المشجعة وإن شاء الله نكون عند حسن ظنكم بنا
محبتي
Assyrian Gabriel

صورة العضو الشخصية
Tarek
مشاركات: 12
اتصال:

Re: منتدى قنشرين يقيم لقاء تعارف مع كبرئيل السرياني

مشاركة#6 » 12 يونيو 2010 05:02

حلو اللقاء كتير وممتع

الله يعطيكن العافية

ومشكور كابي عإجابتو عالاسئلة

بس ما كنت بعرف انك بتدرس عنا بحلب

اهلا وسهلا فيك ونورت حلب بوجودك

(عم تواجه صعوبة بسبب البعد عن البلد والاهل؟؟؟؟؟؟)
كمان هون اهلك

موفق بامتحاناتك

تودي ساكي
شلومو وحوبو

كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

Re: منتدى قنشرين يقيم لقاء تعارف مع كبرئيل السرياني

مشاركة#7 » 10 يوليو 2010 14:04

أهلاً وسهلاً أخي طارق وشكراً على مرورك الطيب ...
وأسف على التاخير في الرد وذلك لانشغالي ببعض الأمور هنا وهناك ...

بالنسبة لسؤالك الحمد الله ما بقا نبعد عن الأهل والاصدقاء والقامشلي الطيبة ....خلصنا تقريباً والحمد لله

فوشون بشلومو

العودة إلى “منتدى أسرة الموقع”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد