الاسبرين يمكن ان يخفف الالم الذي يسببه الصداع النصفي

أسئلة و إستشارات طبية يجيب عليها الدكتور ليليوس يعقوب أخصائي عينية
تيسير البعشيقي
مشاركات: 40

الاسبرين يمكن ان يخفف الالم الذي يسببه الصداع النصفي

مشاركة#1 » 16 إبريل 2010 11:16

هناك دراسات تجرى ايضا على الباراسيتامول والايبوبروفين

افادت دراسة صدرت مؤخرا ان الاسبرين يمكن ان يساهم بشكل فعال في تخفيف الالم الذي يسببه داء الشقيقة (الصداع النصفي) وذلك بعد نحو ساعتين من تناوله ولدى 50 بالمئة من الناس.

وتشير هذه الدراسة الصادرة عن "المراجعة المنهجية لمركز كوكران" والتي تجمع بين نتائج 13 دراسة علمية في هذا المجال الى ان جرعة واحدة من الاسبرين تساهم ايضا في معالجة اسباب الغثيان والتقيؤ وعدم تحمل الذين يعانون من الصداع النصفي للنور او للضجة وغيرها من اعراض داء الشقيقة.

ولكن التقرير المنشور حديثا يفيد بأن الاسبرين قد يسبب اعراضا جانبية وان على الذين تؤثر بهم هذه الاعراض الاستمرار بتناول الادوية المخصصة للصداع النصفي.

ونظرت الدراسة الى وضع 4222 شخصا يعانون من داء الشقيقة وخلصت الى ان 25 بالمئة من حالات الصداع النصفي يمكن التخلص منها بالكامل وفي غضون ساعتين من خلال تناول جرعة اسبيرين واحدة تتراوح بين 900 والف ميليجرام.

كما قال العلماء ان مصابا من اصل كل 10 يشفون تماما بواسطة جرعة شكلها مشابه للاسبرين لكنها لا تتضمن اي مادة طبية (Placebo).

وخلص الباحثون الى ان مزج الاسبرين بادوية اخرى تؤخذ عادة لدى الشعور باعراض المرض والتعب والبرد يأتي بنتيجة جيدة في ما يتعلق بتخفيف اعراض الصداع النصفي من تقيؤ وغثيان ولكنه لا يخفف الالم.
الباراسيتامول والايبوبروفين

ولكن شينا ديري الباحثة التي عملت في تنفيذ هذه الدراسة فقد اشارت الى ان "علاج الاسبرين لا ينفع لجميع المصابين بداء الصداع النصفي وسبب ذلك يعود لاختلافات جينية لان الناس يتجاوبون مع العلاجات بطريقة تختلف بين شخص وآخر".
اسبيرين

الاسبيرين ينفع 50 بالمئة من المصابين بالصداع النصفي

ويقول العلماء ان هناك حاجة لاجراء المزيد من الدراسات والابحاث حول فعالية الاسبرين ومقارنته بمواد اخرى.

وفي هذا السياق تقول ديري التي تنتمي الى مركز الابحاث الطبية في مستشفى ريدكليف البريطاني بمدينة اوكسفورد ان ابحاثا مماثلة تجرى الآن على ادوية اهمها "الباراسيتامول والايبوبروفين" لمعرفة مدى تأثيرها على الصداع النصفي.

ولكن المشكلة مع الاسبرين حسبما يقول الخبراء تكمن في "انه وعلى الرغم من شبه انعدام اعراضه الجانبية اذا استخدم على المدى القصير، الا ان استعماله على المدى الطويل مؤذ للمعدة".

وتقول ويندي توماس رئيسة جمعية الصداع النصفي في بريطانيا ان "على المصابين اولا رؤية طبيبهم الذي عليه ان يجري تشخيصا لصداعهم ومعرفة ما اذا كانت الادوية التي يسهل الحصول عليها بدون وصفة طبية قد تنفع، قبل الانتقال الى ادوية اكثر تخصصا تحتاج الى وصفات طبية".
هنالك ثلاثه لا يعرفون الشبع :

طالب العلم ، طالب المال ، طالب الشهرة [/size]

العودة إلى “الطبي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد