قول وحكمة

وعظات - عبر في سير
صورة العضو الشخصية
حنا خوري
مشاركات: 140
اتصال:

قول وحكمة

مشاركة#1 » 07 مارس 2012 20:46










قد يستغرب الأخوة ويتساءلوا عن مدي حقيقة هذه القصة .. ولكنّها حقيقة و وقفت عليها ابّان دراستي في دير الشرفة في لبنان في اواخر الخمسينيات من القرن الماضي وتحديدا في تاريخ المسيحي والكنسي وعن ما ترك الفنانون المبدعون والمشاهير من لوحات دينية وكنسية .
ومن هذه الحكايات الموثّقة والصحيحة عن رسم الفنّان دافينشي للوحة العشاء السري والتي تتواجد في مدينة ميلانو بايطاليا وتحديدا في المتحف اسفل الكاتدرائية الرائعة والتي شاهدتُها بأم عيني . وخلال تصفّحي لأحدى المواقع وقعت عيني على الذكرى لهذه القصة واليكم الحادثة كما جرت .

( دافنشي يبحث عن نماذجه ) .. تفيد الأسطورة أنه بينما كان دافنشي يرسم لوحته الجصية الشهيرة «العشاء الأخير» واجه تحديا كبيرا. احتاج دافنشي إلى أن يجسد صورة الخير في شكل المسيح، والشر في صورة يهوذا.
وفي يوم من الأيام، وبينما كان يستمع إلى جوقة من المنشدين، رأى صورة المسيح المثالية في وجه أحد الشبان من أعضاء الجوقة. فدعا الشاب إلى مرسمه، ونقل ملامحه على مخططات اللوحة. وقبل أن يغادر الشاب، أطلعه الفنان على فكرة اللوحة وامتدح تجسيده لمحيا المسيح.
مرت سنوات ثلاث. كانت لوحة «العشاء الأخير» التي زينت إحدى أشهر كنائس المدينة قد اكتملت تقريبا، ولكن دافنشي لم يكن قد وجد النموذج المثالي لوجه يهوذا بعد.
بدأ الكاردينال المسؤول عن الكنيسة في الضغط على دافنشي، مطالبا إياه بإنهاء عمله في أسرع وقت. بعد أيام عدة من البحث، وجد الرسام شابا شاخ قبل أوانه، في ملابس رثة وقد بدا عليه أنه يعيش في الحضيض. وفي حيرة من أمره، طلب دافنشي من مساعديه أن يأخذوا الشاب إلى الكنيسة، حيث كان الوقت قد بدأ ينفد.
حمل الشحاذ إلى الكنيسة من دون أن يفهم ما يجري: أبقاه المساعدون واقفا، بينما رسم دافنشي ملامح الضراوة، والخطيئة، والغرور، التي تجسدت بدقة على ذلك الوجه.
عندما تم انجاز العمل، فتح الشحاذ الذي أفاق، بعض الشيء، من سكرته، فتح عينيه ونظر إلى اللوحة أمامه. ووسط مزيج من الدهشة والحزن، قال متسائلا:«لقد رأيت هذه اللوحة من قبل!» .

فسأله دافنشي مندهشا:«متى؟».

رد الشحاذ« قبل ثلاث سنوات، قبل أن أفقد كل شيء. في وقت كنت أغني في جوقة ودعاني الفنان لأكون نموذجا لوجه المسيح»."



نقلتها للتأكيد اولا وثانيا لما فيها من حكمة

العودة إلى “مسيحيات”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron