هل يحق لي أن أنقل من موقعكم ما أشاء ومتى أشاء وكيفما أشاء ؟

أي مواضيع أو مقالات لا توافق باقي أقسام المنتدى يحويه هذا المنتدى
كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

هل يحق لي أن أنقل من موقعكم ما أشاء ومتى أشاء وكيفما أشاء ؟

مشاركة#1 » 26 سبتمبر 2010 12:51

الحمد الله لأننا ننعم اليوم بالعديد من المواقع الخاصة بأبناء شعبنا السرياني الكلداني الآشوري ، ولكن كما أوضحنا مراراً وتكراراً أن الكثير منها وللأسف لا تتميز عن بعضها البعض بأي شيء فهي عبارة عن نقل مواضيع من هذا الموقع إلى ذاك ومن ذاك الموقع إلى ذلك المنتدى ....إلخ

والمزعج في الأمر أكثر هو تبني تلك المواقع لشعارات طنانة رنانة في حقوق النشر ، فتراها على سبيل المثال تكتب أسفل الموقع " All rights reserved " جميع الحقوق محفوظة لـ .... " أو " جـمـيع الآراء والمـشاركات الـمـنشورة في هذا المنتدى تعبر فقط عن رأى صاحبها الذى قام بكتابتها تحت إسم عضويته ولا تعبر بأى حال من الأحوال عن رأي موقع .... " ، ولكن للأسف فإنها لا تصون الحقوق الفكرية الملكية للمواقع الآخرى التي تنقل منها ولا تذكر حتى كلمة منقول في كثير من الأحيان .

من خلال تنقلنا بين مواقع أبناء شعبنا شاهدنا العديد منها يقوم بنقل (أو سرقة ) منتج هذا الموقع أو ذلك من هنا وهناك في مواقع كثيرة ، ولا حاجة لنا الآن لأن نقوم بوضع روابط تلك المواقع والأماكن التي نقلوا ( سرقوا المواد إليها ) ، في النهاية إن أصدق تعبير بحق تلك المواقع أنها مواقع خواية رخيصة لا تملك من الإنجاز الفكري والثقافي والتقني أي شيء يذكر لخدمة أبناء شعبنا لذلك تراها تسرق من المواقع حولها لتملئ الفراغ الذي تعيشه يومياً .

صورة


إن الأهداف التي تجمعنا كمواقع ، طبعاً نقصد بالمواقع المواقع الجدية المحترمة ، هو نشر الفكر الروحي الديني والقومي ونشر التراث السرياني الآشوري وخدمة اللغة السريانية....إلخ ، وهذا الأمر هو واجب وفرض علينا قبل أن يكون هواية أو عمل أو أي شيء أخر ، وعلى سبيل المثال نحن في موقع أولف لسان حالنا يقول " لا مانع لدينا من أن تقوم مواقع أبناء شعبنا بنقل ما تريده من هذا الأرشيف وهذه المواد بأسلوب سليم يحترم الحقوق الملكية الفكرية وأتعاب الآخرين " .

ولكن النقل وللأسف لا يتم بالأسلوب الإنساني المناسب ، بل بأسلوب حيواني عشوائي ( وعذراً على هذا التعبير ) ، حتى أنه لا يطلب الأذن بنقل هذه الملفات أو تلك من وإلى هذا الموقع أو ذاك .

أي أننا نعيش حالة تنادي يومياً بـ : " لا احترام لحقوق وأتعاب الآخرين ، وسنسرق ونكسر وندمر ... طالما لن يستطيع أحد محاسبتنا ".

ماذا سيستفيد المتصفح لمواقع أبناء شعبنا على الإنترنت عندما يجد أن كل هذا المواقع مجرد نسخاً من بعضها البعض، بدون أي إضافات أو زيادات أو أي جديد؟!!

ناقل المواد والأرشيف والمعلومات هدفه كله هو أن يتسابق مع آخرين في ملئ موقعه بعدد من المواضيع والكتابات والمواد والأرشيف ليزيد عدد المشاهدات وعدد الردود أو عدد المُداخلات أو المواضيع التي "يكتبها"!! أو حتى ليزيد ترتيب موقعه ، وكل ذلك بلا وضع اعتبار لأي شيء آخر!!

وترى للأسف في كثيراً من الأحيان أن أعضاء منتداه لا يملكون من الثقافة والاهتمام الثقافي شيء يذكر سواء أنهم بسطاء وساذجين لم يحفظوا سواء عبارات " ميرسي على الموضوع الحلو " " شكراً كثير على الموضوع " " سلمت يداك أخي العزيز " ...إلخ

ولكن المنتديات يجب أن تكون ساحات للحوار الثقافي والفكري البناء لا لنقل المواضيع والمواد أو لكتابة الردود العابرة الساذجة .

نكرر :
نحن لا نطالب أن تمتنع مواقع أبناء شعبنا من اقتباس ونقل ما تريده من وإلى أين ما تريد ولكن هو حقٌ علينا أن نذكر المصدر الأصلي ولا نتجاهله كما يفعل البعض.. فذلك الحق هو حق أدبي أولاً، وحق قانوني ثانياً، وحق مسيحي ثالثاً ، وحق انساني فكري رابعاً ...... وكلمة "منقول" غير كافية!!!

آراء واقتراحات :

1- إن أحببت أن تنقل موضوعاً من موقع/منتدى إلى منتدى أخر ، انقله كيفما تشاء وإلى أين ما تشاء ولكن لا تكتب الكلمة السخيفة الناقصة " منقول " أسفل الموضوع لوحدها فقط. بل اكتب " منقول عن موقع ( .. فلان .. ) وضع الرابط الذي نقلت منه .

2- عند نقلك لأي موضوع من موقع/منتدى إلى آخر حافظ على امتدادات الروابط الموجودة داخل الموضوع ذاته ولا تنسخه نسخ فقط فتضيع الروابط أيضاً.

3- عندما تنقل الصور من موقع/منتدى إلى آخر حافظ على امتدادت الصور الموجودة داخل الموضوع ذاته ولا تقوم بإعادة رفعها من خلال الموقع المنقول إليه.

4- عند رغبتك بنقل مواد أو أرشيف أو صور أو مقالات ...إلخ من نتاج أي موقع وشاهدت أسفل ذلك النتاج مكتوب " جميع الحقوق محفوظة " فلا تقم بنقل أي شيء إلا بعد أخذ الموافقة من إدارة الموقع نفسه ( هذا فيما يخص النتاج الخاص بأي موقع ) وفي حالة نقل المواضيع من منتدى أي موقع يكفي أن تضع رابط الموضوع الأصلي الموجود في ذلك المنتدى أسفل الموضوع المنقول إليه.

5- إن كنت صاحب موقع أو مشرف على المنتديات فمهتمك هي أن تطالب دوماً بمصدر المعلومات في حال لم يضعه العضو ، ويكفي أن تقوم ببحث بسيط على الغوغل لترى مصدره ، ولا تقل أبداً أن المنتدى يكتب فيه أاعضاء ومصداقية المواضيع هي من مسؤوليتهم وهم ليسوا إداريين ومشرفين على الموقع ، لا بل إن مهمتك كمشرقف هي تقصي الحقائق واحترام حقوق الآخرين لا أن تكون أنانياً لا تسأل إلا لكي يمتلئ منتداك بعدد المواضيع ( كيفما كانت ومن أينما كانت .... ) .

عند أتباعك لهذه الخطوات البسيطة على سبيل المثال فإنك قبل كل شيء ستجنب نفسك من انتقد الموقع ( المصدر ) في حال شاهد نتاجه لديك ، وستتجنب من المسأئلة والمعاتبة وحتى في كثير من الأحيان ستتجنب المواقف السلبية والنظرة الخاطئة لذاتك وللموقع الذي تنقل إليه وستحافظ على مكانته ورقيه بشكلٍ محترم .


أعزاءنا القراء إن الهدف من هذا الموضوع هو لإغناء المحتوى السرياني الكلداني الآشوري على الإنترنيت ، و أنا لا أخص هذا المحتوى بأي موقع واحد فقط ، بل إن المحتوى يكبر ويزداد بإزداد اهتمام مواقع أبناء شعبنا على الإنترنيت بخدمة قضيتنا وتراثنا ولغتنا الحبيبة السريانية وهذا الاهتمام لن يكن اهتماماً محترماً إلا إذا كان قائماً على احترام دور و أتعاب كل موقع على حدٍ سواء ..


محبتي
كبرئيل السرياني

غير منقول ......

الأب ميخائيل يعقوب
إداري
مشاركات: 712

Re: هل يحق لي أن أنقل من موقعكم ما أشاء ومتى أشاء وكيفما أشا

مشاركة#2 » 28 سبتمبر 2010 22:22

نعم إن كبرئيل السرياني على حق فيما قاله
إن الأصول والواجب والأدب تحتم على من يريد النقل ما يلي :
1) أن ينقل المادة النافعة .
2) أن يشير بالاسم إلى الموقع الذي نقل منه المادة .
3) أن يضع الرابط الأصلي .
4) أن ينقل متى ما شاء ولكن ليس كبفما شاء ، لأن كيفما شاء هي حالة مزاجية قد لا تتوافق مع الصالح العام لشعبنا وكنيستنا .
5) أن لا يتصرف بالمادة المنقولة بل ينقلها بكل أمانة .
6) بالمختصر . أن يثبت أنه قام بالنقل للمنفعة .

شكراً لك يا كابي
مسيحنا الله

الأب القس ميخائيل يعقوب
كاهن كنيسة مار أسيا الحكيم في الدرباسية


هــــ : 0096352711840
موبايل : 00963988650314
إيميل هوتميل : father.michel@hotmail.com
إيميل ياهو : father_michel_jacob@yahoo.com


و فوق الصليب تصرخ الحقيقة

ghass888
مشاركات: 70

Re: هل يحق لي أن أنقل من موقعكم ما أشاء ومتى أشاء وكيفما أشا

مشاركة#3 » 30 سبتمبر 2010 07:57

بداية اشكرك اخي كبرئيل على طرحك هذا الموضوع الذي بالفعل لمسته شخصياً من خلال تنقلي بين ارجاء المواقع السريانية في فضاء هذه الشبكة والحقيقية بالفعل كما قال اخي كبرئيل كلمة جوهرية قالها انها موقع لايوجد عندها ابداع فكري يملئون هذا الفراغ عن طريق سرقة المواضيع من المواقع الاخرى وكما قلت ينسبوها الى انفسهم
والحقيقة التي المتني هي سرقة بعض المواقع التي لا اريد ذكر اسمائها سرقة من موقع اولف عدة مواضيع خاصة من المواضيع التالية

1-من مكتبة الكتب السريانية
2-من مكتب الاغاني والتراتيل والقداديس
3-منتدى اللغة السريانية


عداك عن نسخ بعض المواضيع المتفرقة وسرقة تبويب موقعهم

وعن هؤلاء المواقع اريد ان اذكرهم بمثل السيد المسيح له المجد وهو مثل الوزنات لقد اخذتم الطريق السهل وطمرتم وزنتكم ولم تتعبوا انفسكم بشيء وقتلتم الابداع الفكري

شكرا كبرئيل مرى اخرى على الموضوع

كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

Re: هل يحق لي أن أنقل من موقعكم ما أشاء ومتى أشاء وكيفما أشا

مشاركة#4 » 30 سبتمبر 2010 13:12

ܒܪܟܼܡܪܝ̱
أبونا العزيز ميخائيل ...

أشكرك جزيل الشكر على مرورك وبالفعل أصبت عند الإشارة على ضرورة تبنى المصداقية والأمانة في النقل

أخي العزيز غسان
لقد شاهدت أنا أيضاً تلك المواقع التي تسرق ونقل من موقعنا ولكن إذا ما لاحظت أنني خلال مقالتي هذه لم أشير إلى أن موقع أولف وحده يتم النقل منه دون غيره ، لا ، بل أن حديثنا كان بشكل عام ولخدمة المصلحة العامة ...

سامح الله أولئك الأشخاص واتمنى ان يعوا ضرورة تقدير أتعاب الآخرين
تبويب أخر لربما لم تذكره ولكنني شاهدته كثيراً على النت في مواقع كثيرة. هو تبويب " دليل كنائس وأديرة أبناء اللغة السريانية " وأستطيع القول أنه أكثر تبويب ينقل منه إلى المواقع الآخرى ( دون الإشارة إلى المصدر ) ....

محبتي لك مرة أخرى

فوشون بشلومو

ADONAI
مشاركات: 195

Re: هل يحق لي أن أنقل من موقعكم ما أشاء ومتى أشاء وكيفما أشا

مشاركة#5 » 01 أكتوبر 2010 16:17

سلامات للجميع.... وسلامات خاصة لك كابي على كل ما تبذله من جهد ووقت نفسي وجسدي ولن نتكلم عن المادي.
ومن حق كل من يقدم عمل ما ان يذكر اسمه او موقعه لقد حدث الكثير معي من ما ذكرت صحيح انا لا يوجد عندي انتاج خاص بي ولكنني نقلت الكثير الى عالم النت من الكتب و حولت الكثير من المقابلات الصوتية الى كلمات مكتوبة واغلب ما كتبته في الموقع تم نقله بدون ذكر للمصدر حتى انني راسلت بعض المواقع من اجل ذلك...ولكن ما استغربه انه قد ينقل شخص ما موضوع ما بدون ذكر المصدر وينسبه لموقعه ولكن ان تنقل مواضيع شعرية فكرية او خواطر وتنسب لهم هذا ما استغربته كيثراً .
للعلم انني كنت مشترك باحد المواقع المهمة والكبيرة لشعبنا ولفت انتباهي في منتداهم ذلك وراسلت الادارة مستفسراً عن الامر وكيف يغضون الامر بالسماح للاعضاء ان ينسبوا المواضيع لانفسهم ولكنني لم احصل على الجواب الشافي ...ولكن بعد فترة علمت من مصادر مقربة انهم يغضون الطرف عن ذلك لحساب ان يعمل المنتدى
كلامك سليم كابي ولكن وعلى ما اظن لا تتوقع ان يتأثر بما كتبت هؤلاء الذين يفعلوا ذلك فمن يفعل ذلك لا يتاثر بالكلمات


تحياتي وتقديري

العودة إلى “المنتدى العام”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد