الأمسية الغنائية ( الرها عروس الوطن )تشكيل إدارة جديدة للرها

الأخبار التي يعده موقع أولف تجدونها هنا
كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

الأمسية الغنائية ( الرها عروس الوطن )تشكيل إدارة جديدة للرها

مشاركة#1 » 25 أغسطس 2010 01:03

أولف - بيث زالين : بتاريخ 22/8/2010 من مساء يوم الأحد و تحت رعاية نيافة الحبر الجليل مار اسطاثيوس متى روهم مطران الجزيرة والفرات للسريان الأرثوذكس وبإشراف المجلس الملي للسريان الأرثوذكس في القامشلي ، أقيمتْ أمسية غنائية بعنوان ( الرها .. عروس الوطن ) وذلك في صالة أخوية مار كبرئيل للسريان الأرثوذكس في القامشلي حيث تم تشكيل إدارة جديدة للجنة الرها الفنية برئاسة الملفونو عيسى رشيد ، بعد أن تم حل لجنة الرها السابقة منذ الشهر الخامس من العام الماضي ( 2009 ) بسبب خلافات إدارية وتنظيمية مختلفة ، وكانت أخر مشاركة رسمية للرها في العيد الخامس عشر لذكرى ولادة لجنة الرها الفنية ( انقر هنا لمشاهدة تفاصيلها ) .

الأمسية افتقرتْ إلى الجمهور المُشجّع الكبير الذي اعتدنا أن نراه حاضراً دوماً وبقوة في مهرجانات وأمسيات سابقة أعدتها لجنة الرها الفنية سابقاً ، نقول ذلك مقارنةً بأمسيات سابقة للرها حيث كان يتعذر علينا أن نجد موطئ قدم فارغة بسهولة .

قدّم الحفل الأنسة أورشينا عيسى و برنامج الأمسية الغنائية تضمن مجموعة من الأغاني السريانية والآشورية والأرمنية والتركية والعربية بقيادة المايسترو الملفونو جوزيف صومي وبمشاركة أعضاء فرقته ( فرقة أوغاريت ) التي نالتْ النصيب الأكبر من الأعضاء المشاركين ( عازفين ومغنيين ) .

وتم استضافت نجوم الغناء السرياني الآشوري كالملفونو عزيز صليبا والملفونو نعمان قس الياس والملفونيثو سينا ماروكي والفنان الشاب شربل حنا والملفونو أدوار الياس .

وبعد هذه الأمسية تم تكريم كل من السادة التالية أسمائهم وتم منح مبلغ عشرة آلاف ليرة سورية لكل واحد منهم كجائزة تكريم وتقدير :

1- السيد أفرام عيسى أفرام ( بطل الجمهورية في رياضة كمال الأجسام )

2- الآنسة سيدة صبري يوسف من القحطانية ( اللاعبة المتألقة في كرة المضرب والحائزة على عدة بطولات منها المركز الثاني في بطولة العرب ( الأردن )

3- السيد شربل كريم كريم الحائز على لقب The Actor ( الممثل ) لعام 2010 وعليه سيشارك في بطولة بأحد الأعمال السينمائية القادمة.
ثم كانت في الخاتمة كلمة راعي الحفل نيافة المطران متى روهم.


إننا في الوقت الذي نهنئ فيه لجنة الرها الفنية الجديدة ، إدارةً وأعضاء ، متمنين لهم دوام النجاح والتوفيق في المهام الموكلة لهم في هذه المدرسة الفنية العريقة ونشكرهم أيضاً على توجيههم دعوة لنا لحضور هذه الحفل ، نطرح بعض الأراء والانتقادات بهدف الإرتقاء بهذه المؤسسة الفنية الفذة :

لاحظنا أثناء تغطيتنا لهذا الحدث غياب أعضاء وإداريي وهيئة لجنة الرها الفنية ( السابقة ) والذي يعملون اليوم باسم فرقة بارمايا الفنية ( المستقلة ) بقيادة الملفونو جورج قرياقس وبعد قيامنا بإتصالاتنا تبين لنا أنهم لم يتلقوا أي دعوة لحضور هذا الحفل ( لا رسمية ولا شفوية ولا هاتفية .. ) ؟ بما يعني التهميش والتجاهل لوجودهم ...؟؟

مع العلم أن للملفونو جورج قرياقس وأعضاء الفرقة ( السابقة ) أتعاب كبيرة في خدمة الفن والفلكلور السرياني من خلال هذه المؤسسة الفنية ويطول بنا الحديث عن ذكر تلك الأتعاب وهي معروفة وواضحة لجميع من يتابعون مسيرة الفلكلور والفن السرياني وخدمته التي لا تقل عن الثمانية سنوات في هذه المؤسسة الفنية وهي محفوظة في أرشيفنا وفي ذاكرتنا.

فمن باب المحبة نعاتب إدارة لجنة الرها الفنية على عدم توجيهها الدعوة للفنان جورج قرياقس وأعضاء الفرقة السابقة لحضور هذا الحدث ، بغض النظر عن أي شيء آخر .

================

تم تكريم شخصيات في هذا الحدث لإنجازاتها ولكننا لسنا مع هذا التكريم مع توجيهنا للإحترام والتقدير الشديد لشخص المكرمين جميعاً ولكننا لسنا مع هذا التكريم في هذا الحدث الفني ومن خلال هذه المؤسسة الفنية .

فالسيد أفرام عيسى أفرام والسيدة سيدة صبري يوسف تم تكريمهم على أساس إنجازهم الرياضي المتفوق وهو الأمر الذي يستوجب أن يتم تكريمهم من خلال إدارة أو مؤسسة رياضية ويتم تكريمهم في حدث أو مناسبة رياضية على الأقل لا أن يتم تكريمهم في حدث فني بحت.

يستثنى من هذه النقد السيد شربل كريم كريم حيث يعتبر إنجازه ( فنياً ) ولكن بالنسبة للسيد شربل كريم أيضاً نقول أنه لا زال في بداية مشواره الفني بحيث لم يحقق من الإنجاز شيئاً يذكر ، ولا يملك من الرصد الفني سوى مشاركته في برنامج ( ذي اكتر )

وبشكل عام نقرأ ونسمع ونشاهد تكريمات لشخصيات لها رصد على مدى سنوات طوال من العمل والتضحية في مجال معين لا أن يتم تكريمها في بداية مشوارها.

طبعاً كرأيي شخصي ، نرى من الإنصاف تكريم شخصيات فنية خدمت الفن والفلكلور السرياني سواء في لجنة الرها أو خارجها .

ففي لجنة الرها على سبيل المثال ، طوال هذه السنوات لم نشهد حتى الآن كلمة التقدير والشكر والتكريم يناله الملفونو جورج قرياقس مع العلم أنه تم تكريمه من قبل مؤسسات وجهات آخرى كوزارة الثقافة ( مديرية المسارح والموسيقا ) في يوم الرقص العالمي و برنامج ابن البلد من قبل الإذاعة والتلفزيون السوري وفي مهرجان المأمون نال درع المنظم وغيره من مشاركات وتكريمات آخرى .... ولكن للأسف حتى اليوم كما قلنا لم يكرّم من خلال المؤسسة الفنية الكنسية التي انتمى إليها يوماً ولا زال ينتمي إليها روحياً وفنياً .


هدفنا من هذا النقد ليس لعرض السلبيات من أجل إظهار الذات بمظهر الحكيم الموجه ولكنها بدافع النقد البناء للإرتقاء بمستوى مؤسساتنا الكنسية بمختلف توجهاتها إلى مصافي المؤسسات الراقية فكرياً وثقافياً وأدبياً وفنياً وعلمياً ...

إعداد :
كابي عيسئ


صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

العودة إلى “أخبار أولف”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد