أصل كلمة آمين

تاريخ - تراث - شخصيات
كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

أصل كلمة آمين

مشاركة#1 » 16 إبريل 2010 13:36

كلمة تختم بها الصلوات معناها "إني أصدق وأثبت على الإيمان"، ويستعملها المسلمون والنصارى واليهود باللفظ ذاته والمعنى ذاته، وهي من تراث أبينا إبراهيم على نبينا وعليه أفضل الصلاة والسلام.

وكلمة (آمين) ذات اصول سامية وسريانية قديمة ... وقد وردت هذه الكلمة في الكتب المقدسة القديمة (العهد القديم أو التوراة والعهد الجديد أو الانجيل) ...

يعود اصلها في التوراة والانجيل إلى اللغة السريانية
من المعروف أن اللغة العربية لغة سامية وأن اللغات السامية تنتمي إلى أسرة لغوية أكبر هي أسرة اللغات السامية الحامية

أما أصلها اللغوي فهي مشتقة من الجذر
/أ م ن/ الذي اشتق منه /الإيمان/.
ومعنى هذا الجذر الأساسي في اللغات السامية والحامية هو "صدَّق، ثَبَت، ثبت بالإيمان"
كما ترى في /أمِنَ/ في العربية، وفي /آمن/.
ومثله في الحبشية: /أَمَنَ/ "ثبتَ (بضم الباء)"،
وفي الحميرية: /أمنت/ "أمانة"،
وفي السريانية: ܐܡܝܢ: أمين "ثابت، قوي، سرمدي"،
وكذلك في العبرية: אמן: آمِن "آمين" وكذلك אמנם: أمنَم "حقا".
والكلمة العبرية الأخيرة منصوبة على الحال بالميم وهو من بقايا الإعراب في الساميات الذي كان فيها بالميم ثم أصبح في العربية بالنون (التنوين).

ولقد وردت الكلمة في اللغات الحامية، بنات عم اللغات السامية، أذكر منها المصرية القديمة /م ن/ "ثبت، صدق". ومن هذا الجذر اشتق أيضا اسم الإله المصري القديم "آمون"، الذي كان يعبد في "نو"، والذي ورد في اسم الفرعون "توت عنخ آمون". وربما رد بعض الملاحدة الدهريين كلمة "آمين" إلى اللغة المصرية القديمة، مثلما ردوا التوحيد الذي دعا إليه نبي الله موسى، على نبينا وعليه أفضل الصلاة والسلام، إلى ديانة إخناتون، وفي ذلك نفي لأصلها السماوي. ومن الجدير بالذكر أن ديانة إخناتون لم تكن توحيدية كما زعم فرويد وغيره لأنها كانت تعتبر إله الشمس "رع" الأله الأكبر دون نفي وجود الآلهة الآخرى، بينما تقوم عقيدة التوحيد لدى المسلمين والنصارى واليهود على الإيمان بالإله الواحد خالق السماوات والآرض وما بينهما، الذي عرف البشرية بذاته العليا بواسطة الوحي إلى الأنبياء والرسل، عليهم السلام. فديانة إخناتون كانت مشوبة بالشرك، وتسمى "التوحيد المشوب بالشرك" (= Henotheism)، بعكس "التوحيد" المطلق (= Monotheism)، فليتنبه إلى ذلك.

عن

++++++++++
كبرئيل السرياني

العودة إلى “تاريخ وحضارة أبناء اللغة السريانية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد