العثور على نسخة قديمة من الكتاب المقدس باللغة السريانية

تاريخ - تراث - شخصيات
تيسير البعشيقي
مشاركات: 40

العثور على نسخة قديمة من الكتاب المقدس باللغة السريانية

مشاركة#1 » 20 إبريل 2010 17:42

قالت السلطات في شمال قبرص بانها عثرت على نسخة قديمة من الكتاب المقدس مكتوبة باللغة السريانية ، وهي احدى لهجات لغة المسيح.

وعثر على المخطوطة في غارة شنتها الشرطة على مهربين للاثار مشتبه بهم. وافادت الشرطة القبرصية التركية في شهادتها امام المحكمة باعتقادها ان عمر المخطوطة يقرب من 2000 سنة.

وتحمل المخطوطة مقتطفات من الكتاب المقدس مكتوبة على ورق الرق بحروف الذهب، واظهرت الصور صفحة واحدة تحمل رسما لشجرة ، وثمانية اسطر من الكتابة السريانية. بيد أن الخبراء انقسموا حول أصل المخطوطة ، وعما إذا كانت أصلية ، الأمر الذي يجعلها لا تقدر بثمن ، أو بلا قيمة. وقال الخبراء ان استخدام الذهب على الحروف المخطوطة على الارجح تم في وقت لاحق من تاريخ 2000 سنة. واضاف الخبير بيتر ويليامز مدير تايندل هاوس في جامعة كمبريدج لرويترز " نحن نعتقد ومن الأرجح أن يكون عمرها أقل من 1000 سنة".

السلطات القبرصية التركية صادرت المخطوطة الأسبوع الماضي ، والقت القبض على تسعة اشخاص ما زالوا على ذمة التحقيق. وجاري البحث على مزيد من الاشخاص ذي صلة بالموضوع. واظهرت تحقيقات اخرى ايقونة صلاة وتمثال حجري للسيد المسيح ويعتقد انه قد تم الاستيلاء عليها من كنيسة في شمال تركيا ، كما تم العثور على متفجرات. واتهمت الشرطة المعتقلين بتهريب الآثار ، والحفريات غير القانونية وحيازة متفجرات.

وذكرت شارلوت روشيه استاذة الدراسات القديمة والبيزنطية في جامعة كنغز بلندن لرويترز " من المرجح جدا ان يكون مصدر المخطوطة من منطقة طورعابدين في تركيا ، حيث لا يزال من يتحدث السريانية" .
هنالك ثلاثه لا يعرفون الشبع :

طالب العلم ، طالب المال ، طالب الشهرة [/size]

كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

Re: العثور على نسخة قديمة من الكتاب المقدس باللغة السريانية

مشاركة#2 » 21 إبريل 2010 01:35

شكراً أخي تيسير على نقل الخبر
أحببت أن أشير فقط إلى أن الخبر قديم يعود تاريخه إلى تشرين الثاني (نوفمبر) 2009
وقد سبق ووضعناه على الصفحة الرئيسية وقتها

فوشون بشلومو
وشكراً لك

العودة إلى “تاريخ وحضارة أبناء اللغة السريانية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد