اسأل ونحن نجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب

ADONAI
مشاركات: 195

Re: اسأل ونحن نجيب

مشاركة#21 » 10 ديسمبر 2008 12:04

كل الشكر أبونا على ردك حقيقةً أعجبني جداً النصف الأول من جوابك وهذا ما نتمناه جميعاً من الكهنة
أن هذه الكلمات التي ذكرتها تحوي نعمة من الله فيك وهنيئاً لك بهذه النعمة وهنيئاً لنا بك في هذا المنتدى


إن الذين أقوم بتعليمهم ستصبح لهم ثقافة دينية هي التي ألقّنهم إياها أنا ولكن ستكون لهم أسئلة واستفسارات كثيرة لن أكون قادراً على الإجابة عليها إن مكثت على الشاطئ فقط وفي هذه الحالة لا أستحق أن أكون معلماً للتربية الدينية .

ولذلك فأنا استعنت بمحبة ربنا يسوع المسيح له المجد وشفاعة قديسيه وقررت أن أعمل على تثقيف نفسي

بالنسبة لما ذكرته عن أختيار الكنيسة للكهنة سنترك هذا الموضوع جانباً لانه معقد وستكثر فيه الأراء مع أنه يستحق أن تقف الكنيسة عنده ملياً
فكم نسبة الآباء الكهنة الذين يفكرون بتثقيف أنفسهم ويفكرون كما فكرت و ذكرت سابقاً ؟؟؟
شكراً أبونا لك مني كل المحبة والتقدير

orfios
مشاركات: 7
اتصال:

Re: اسأل ونحن نجيب

مشاركة#22 » 11 ديسمبر 2008 04:12

سلام المسيح لك يا أبي . . ..

سألني احد الأخوة سؤال عن يوم الخمسين و حلول الروح القدس

و قال ان السيدة العذراء كانت موجودة معهم في ذلك اليوم ،، فكيف حل عليها الروح القدس اذ انه حل عليها اولا بعد بشارة الملاك لها

بذلك هل الروح القدس حل على السيدة العذراء مرتين ؟؟

ارجو الاجابة مع المراجع ان امكن لأنني اجبته من منطلق الحلول الاقنومي المؤقت بعد بشارة الملاك لها الى ولادة المسيح و حلول الروح القدس على جماعة المؤمنين و الرسل ( الكنيسة ) يوم الخمسين حلولا بالمواهب ،،

ارجو من قدسكم الاجابة على هذا التساؤل بالمراجع - ان امكن -

الأب ميخائيل يعقوب
إداري
مشاركات: 712

Re: اسأل ونحن نجيب

مشاركة#23 » 12 ديسمبر 2008 09:51

[align=justify]الابن الروحي orfios نعمة وسلامٌ لك من ربنا يسوع المسيح له المجد ، إنني أشكرك وأشجعك أيضاً .
إنك طرحت مسألة جديرة بالتوقف عندها وأقول : مع أن سفر أعمال الرسل لا يذكر أن أمنا العذراء كانت موجودة مع التلاميذ حين حلول الروح القدس على التلاميذ في العلية إلا أنه من البديهي أنها كانت معهم وأنا مؤمن أنها كانت موجودة حينذاك .
بالنسبة إلى سؤالك أقول :
إن حلول الروح القدس على مريم العذراء كان حلولاً أقنومياً مشاركةً في عمل الفداء ، فكوّن للمسيح جسداً في أحشائها بعد أن قدّسها وطهّرها ، وبذلك فإن الغرض من ذلك الحلول كان لتهيئتها كي تصبح أماً لكلمة الله بالجسد .
أما حلول الروح القدس في يوم الخمسين فكان أيضاً حلولاً أقنومياً له خاصية أخرى لابد منها متعددة كالتالي :
1 – تحقيق خاصة البنوّة لله . فنحن وُلدنا ثانية لله لنصبح أبناءً له ، وإن هذا يختمه الروح القدس ، ولذا فإن الرسول بولس قال : لأن كل الذين ينقادون بروح الله فأولئك هم أبناء الله ، إذ لم تأخذوا روح العبودية أيضاً للخوف بل أخذتم روح التبنّي الذي به نصرخ يا أبا الآب ، الروح نفسه يشهد لأرواحنا أننا أولاد الله ( رو8: 14 – 16 ) .
2 – خاصية الإرشاد إلى الحق . وهذا ما أكّده ربنا يسوع المسيح له المجد بقوله : وأما متى جاء ذاك روح الحق فهو يُرشدكم إلى كل الحق ..... ( يو 16: 13 ) .
3 – خاصية التجديد والتقديس والتبرير . فإن الروح القدس يجدد نفس الإنسان على الدوام ، فقد قال الرسول بولس : إن كان أحد بالمسيح فهو خليقة جديدة .... ( 2كو5: 17 ) . ولكنّ هذا التجديد لا يتمّم إلا بالروح القدس كما قال الرسول بولس أيضاً : لكن اغتسلتم بل تقدّستم بل تبررتم باسم الرب يسوع وبروح إلهنا ( 1 كو6: 11 ) .
4 – خاصية التقوية والتنشيط والمعونة في الصلاة ، كما قال الرسول بولس : وكذلك الروح أيضاً يعين ضعفاتنا لأننا لسنا نعلم ما نصلّي لأجله كما ينبغي ولكن الروح نفسه يشفع فينا بأنّاتٍ لا يُنطق بها ( رو8: 26 ) .
5 – خاصية مؤازرة رجال الله الملهمين كما قال الرسول بطرس : لأنه لم تأتِ نبوة بمشيئة إنسان بل تكلّم بها أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس ( 2بط1: 21 ) .
6 – منح بعض المؤمنين قوة خاصة كقوة المعرفة الفائقة الطبيعة أو قوة التنبؤ أو قوة اكتشاف الغوامض أو ........ إلخ . وهذا ما أكده ربنا له المجد حينما قال عن الروح القدس : لأن لي أموراً كثيرة لأقول ولكن لا تستطيعون أن تحتملوا الآن ، وأما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق ويخبركم بأمورٍ آتية ( يو16: 12 – 13 ) .
7 – خاصة إعطاء الصبر في الضيقات ، وهذا ما نجده في قول المسيح له المجد : وأنا أطلب من الآب فيعطيكم معزياً آخر ليمكث معكم إلى الأبد ، روح الحق الذي لا يستطيع العالم أن يقبله ..... ( يو14: 16 – 17 ) .
8 – خاصية بناء الكنيسة بكل ما يختص بها أو يعنيها ، وهذا ما نجده في أمر الروح القدس لبطرس أن يذهب ويعمد كرنيليوس الذي كان من الأمم ويقبله بالإيمان ، وكانت تلك الخطوة الأولى في فتح باب الخلاص للأمم ( أع 10 ) .
ومن ذلك أخي orfios إن حلول الروح القدس على أمنا العذراء الذي تمّ حينما كانت مع التلاميذ في العلية لم يكن خطأً أو تجاوزاً .... إلخ . حيث لكل من الحلولين كانت له مهمته .
وأضرب لك مثالاً وهو عن كل كاهنٍ ، حيث أنه نال حلول الروح القدس عليه حينما اعتمد لينال نعمة التبني لله ، كما أنه نال نعمة حلوله عليه أيضاً حينما ارتسم كاهناً ليتكرّس بالروح القدس خادماً لمذبح الله وراعياً يقود قطيع المسيح إلى مروج الخلاص .
ليحفظك ربنا يسوع المسيح بشفاعة السيدة العذراء والقديس مار أسيا الحكيم إنه السميع المجيب آمين .
[/align]
مسيحنا الله

الأب القس ميخائيل يعقوب
كاهن كنيسة مار أسيا الحكيم في الدرباسية


هــــ : 0096352711840
موبايل : 00963988650314
إيميل هوتميل : father.michel@hotmail.com
إيميل ياهو : father_michel_jacob@yahoo.com


و فوق الصليب تصرخ الحقيقة

orfios
مشاركات: 7
اتصال:

Re: اسأل ونحن نجيب

مشاركة#24 » 12 ديسمبر 2008 15:36

شكرا ابونا الحبيب على ردك و اهتمامك

و سأبحث انا ايضا و اوافيك بما وصلت اليه ،،

ارجو من محبتكم ان تتكرم و تهتم لسؤالي السابق ،،،

شكرا

ربنا يسندك

الأب ميخائيل يعقوب
إداري
مشاركات: 712

Re: اسأل ونحن نجيب

مشاركة#25 » 13 ديسمبر 2008 10:23

الابن الروحي orfios إنني أوجهك لقراءة الباب الأول من الجزء الثاني من كتاب علم اللاهوت لميخائيل مينا .
ليحفظك الرب آمين .
مسيحنا الله

الأب القس ميخائيل يعقوب
كاهن كنيسة مار أسيا الحكيم في الدرباسية


هــــ : 0096352711840
موبايل : 00963988650314
إيميل هوتميل : father.michel@hotmail.com
إيميل ياهو : father_michel_jacob@yahoo.com


و فوق الصليب تصرخ الحقيقة

orfios
مشاركات: 7
اتصال:

Re: اسأل ونحن نجيب

مشاركة#26 » 22 ديسمبر 2008 02:42

سلام ابونا الحبيب

بالنسبة لسؤالي عن موضوع التأله ،، شكرا لأرشادكم و تعبكم معي

لكني اتساءل هل توجد كتب في الكنيسة السريانية الارثوذكسية تكلمت عن هذا الموضوع كما تكلم عنه قداسة البابا شنودة أم لا ؟

الأب ميخائيل يعقوب
إداري
مشاركات: 712

Re: اسأل ونحن نجيب

مشاركة#27 » 22 ديسمبر 2008 18:49

سلام ومحبة .
إن المصادر كثيرة يا أخ orfios منها كتاب منارة الأقداس اللعلامة ابن العبري .
ربنا يحفظك آمين .
مسيحنا الله

الأب القس ميخائيل يعقوب
كاهن كنيسة مار أسيا الحكيم في الدرباسية


هــــ : 0096352711840
موبايل : 00963988650314
إيميل هوتميل : father.michel@hotmail.com
إيميل ياهو : father_michel_jacob@yahoo.com


و فوق الصليب تصرخ الحقيقة

ninos
مشاركات: 106

Re: اسأل ونحن نجيب

مشاركة#28 » 28 ديسمبر 2008 23:54

أقبل يديك أبونا الحبيب ميخائيل !
في موضوع شاغلني و شاغل كتير شباب و بنات و هو :
إيش المقصود بالتقويم الغريغوري و التقويم اليوناني . و أي التقويمين هو الصح فيما يخص بعيد ميلاد المسيح و عيد القيامة
و ليش ما أتفقوا الطوائف على التقويم الصحيح نجد بعضهم يحتفل بقيامة المسيح و البعض عندهن المسيح لسا ما تسلم ليدي الكهنة .
و بصراحة صرنا موضع استهزاء و للأسف من شباب الدين الآخر.
أرجوك أبونا فيدني بهالموضوع بالتفصيل . و لك جزيل شكري و تقديري
.
ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله و خسر نفسه

orfios
مشاركات: 7
اتصال:

Re: اسأل ونحن نجيب

مشاركة#29 » 29 ديسمبر 2008 01:45

اسمحلي انا ايضا يا ابي الحبيب ان اوجه نفس السؤال لقدسك

ايضا لاحظت ان الكنيسة القبطية تحتفل بميلاد المخلص يوم 7 يناير و معها الكنيسة الارمنية بينما السريان الارثوذكس في سوريا يحتفلون به 25 ديسمبر

ارجو التوضيح

كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

Re: اسأل ونحن نجيب

مشاركة#30 » 29 ديسمبر 2008 15:13

شكراً أخي نينوس على إثارة هذا الموضوع وكلي ثقة أن حضرة الأب ميخائيل لن يبخل علينا بالإجابة بخصوص هذا الموضوع
وأود توجيه رسالة إلى جميع الذين يسألون الأبونا في فقرة " اسأل ونحن نجيب " ، أود الطلب أن تكون رسالتكم وأستفساراتكم
بهدف الحصول على المعرفة المطلوبة أكثر من أن تكون بهدف النقد وتحميل المسؤلية ..


أود أن أضيف أن بخصوص التقويمين أنه سبق وسألنا ايضاً نيافة المطران يوحنا ابراهيم في حلب عن هذا الإختلاف
فأكد لنا أنه في 1996 وفي أبرشية السريان الأرثوذكس في حلب اجتمعت الطوائف المسيحية الشقيقة بخصوص حل هذا الموضوع
وتبين أن كِلا التقويمين فيهما أخطاء ووجهوا في نهاية الجلسة نداء من خلال مجلس كنائس الشرق الأوسط إلى جميع المرجعيات الدينية للإتفاق
على تقويم واحد لكِلا العيدين ولكن للأسف لم تلقى تلك الجلسة أي أذان صاغية ...

نصلي أن نشهد اليوم الذي نحتفل فيه لربنا يسوع المسيح في أي يوم كان
فكما قال أحد الأباء : " ليس مهماً متى ولد السيد المسيح بل الأكثر أهمية هو أن المسيح ولد ومات وقام "

شكراً لكم جميعاً
بارخمور أبون ميقروا بإنتظار ردكم .

كبرئيل السرياني

الأب ميخائيل يعقوب
إداري
مشاركات: 712

Re: اسأل ونحن نجيب

مشاركة#31 » 30 ديسمبر 2008 09:03

إن عيد الميلاد بحسب التقويم الغريغوري هو في أطول ليلة وأقصر نهار من السنة ، وهذا يوافق يوم 25 كانون الأول . وهذا كان موافقاً تماماً في السنة التي انعقد فيها مجمع نيقية سنة 325م .
وفي سنة 1582م وجد البابا غريغوريوس أن يوم 25 كانون الأول لم يعد أطول ليلة وأقصر نهاراً في السنة ، والسبب كما تقول القاعدة الغريغورية أن دورة الأرض حول الشمس تستغرق 365 يوماً و5 ساعات و 11 دقيقة و 46 ثانية وليست كما تقول القاعدة اليوليانية بأنها تستغرق زمناً قدره 365 يوماً و6 ساعات . وبالتالي وجد البابا غريغوريوس أن هناك فرقاً في كل سنة مقداره 11 دقيقة و 14 ثانية .
وإن هذا الفرق من سنة 325م سنة انعقاد مجمع نيقية وحتى سنة 1582م يصبح 10 أيام ، فأمر بإضافة الـ 10 أيام فعاد يوم 25 كانون الأول أطول ليلة وأقصر نهاراً في السنة .
ثم بعد الحساب وجد أن الفرق الزمني هو 3 أيام لكل 400 سنة فوضع قاعدة تقول : إن لكل 400 سنة فرقاً في التقويم مقداره 3 أيام ، ودعيت بالقاعدة أو التقويم الغريغوري .
فإذاً . كان الفرق في سنة 1582 هو 10 أيام . ومنذ سنة 1582 وإلى الآن هناك فرقاً آخر مقداره 3 أيام ، فيكون مجموع الفرق هو 13 يوماً .
وإذا ما أضفنا هذا الفرق إلى يوم 25 كانون الأول الغريغوري لوجدناه يوافق 7 كانون الثاني ، وفي هذا اليوم تعيّد الكنيسة القبطية للميلاد .
صار يُعملَ بهذا التقويم في مصر كما أعلم ( ربما أكون مخطئاً ) منذ مطلع القرن الماضي عند دخول الإنجليز إلى مصر .
أما نحن السريان الأرثوذكس صرنا نعيّد للميلاد كما أعلم منذ سنة 1954 .
أما بالنسبة لعيد القيامة فإن مجمع نيقية 325 رسم أن يكون في الأحد الأول الذي يلي القمر الكامل بعد الاعتدال الربيعي 21 آذار ، أي .
1- الاعتدال الربيعي .
2- ظهور القمر الكامل ( بدراً ) .
3- الأحد الذي يلي ظهور القمر الكامل ( بدراً ) هو عيد القيامة .
ملاحظـــة : إذا ما كان ظهور القمر بدراً في يوم أحد فإن الأحد الذي يليه هو عيد القيامة .
إن هذا التقويم هو في مدٍّ وجزرٍ ما بين 21 آذار و25 نيسان .
كما أن الفرق بين التقويمين الغربي والشرقي الذي يصل أحياناً إلى شهر تقريباً فسببه كما أظن هو عدم التوافق في الاعتدال الربيعي بحسب التقويمين ( الغربي والشرقي ) .
ولكن وكما ذكر الابن الروحي كبرئيل السرياني أن اللجنة التي اجتمعت في مطرانية السريان الأرثوذكس بحلب بعام 1996 قد أثبتت أن هناك خطأً في كلا التقويمين ووجهت نداءً إلى جميع المرجعيات الدينية من خلال مجمع كنائس الشرق الأوسط للاتفاق على موعد ثانٍ لكل من العيدين إلا أن الردّ لم يأتي إلى هذا الحين .
مسيحنا الله

الأب القس ميخائيل يعقوب
كاهن كنيسة مار أسيا الحكيم في الدرباسية


هــــ : 0096352711840
موبايل : 00963988650314
إيميل هوتميل : father.michel@hotmail.com
إيميل ياهو : father_michel_jacob@yahoo.com


و فوق الصليب تصرخ الحقيقة

فراس
مشاركات: 17

Re: اسأل ونحن نجيب

مشاركة#32 » 30 ديسمبر 2008 15:43

سلامي اليك أبونا
شو هو الفرق بين الأرثوزكس و الكاثوليك

وممكن ( الصلاة الربانية و السلام الملائكي بالسرياني) مكتوبة بالعربي
لأني ما بعرف احكي او اقرا سرياني

الأب ميخائيل يعقوب
إداري
مشاركات: 712

Re: اسأل ونحن نجيب

مشاركة#33 » 06 يناير 2009 16:43

الابن الروحي فراس .
بخصوص سؤالك عن الاختلافات بين الأرثوذكس والكاثوليك فإنني سوف أرسله لك في رسالة حيث إنني لا أريد أن يكون على الشاشة كي لا يثير الحساسية الطائفية .
أما عن طلبك الصلاة الربانية بالحرف العربي فإليك إياها :
آبونْ دبَشمايُو أُوفْ بَرْعُو ./ هابْ لانْ لَحْمُو دسونْقُـونَانْ يَومُونُو . وَشْبوقْ لانْ حَوْبَينْ وَحطُوْهَينْ . أَيكانُو دُوفْ حْنَانْ شبَاقِـينْ لْحَايُوبَاينْ . ولُو تَعلانْ لنِسيونُو إلُو فَاصُو لانْ مِـين بيشُو . مِطولْ دْديلُوخي مَلكوثُو وحَيلُو وتِشبوحتُو لعُلامْ عُلمينْ آميـنْ .
أما صلاة السلام الملائكي فهذه هي :
شلُومْ لِيـخْ بتولتُو مَريَمْ مَلْيَاتْ طَيبوتُو . مُورانْ عَامِيخْ . مبَارَختُو آتْ بْنِـشِي وَمبَارَاخو فيرُوْ دَبكَرسِيخْ مُورانْ يِشوعْ . أُو قَاديشْتُوْ مَريَمْ يُلدَاثْ آلُوهُوْ . صَالُويْ حْلُوفَاينْ حَاطُويِيْ . هُوشُو وَبْشُوعاتْ مَوتَانْ آمـينْ .
مسيحنا الله

الأب القس ميخائيل يعقوب
كاهن كنيسة مار أسيا الحكيم في الدرباسية


هــــ : 0096352711840
موبايل : 00963988650314
إيميل هوتميل : father.michel@hotmail.com
إيميل ياهو : father_michel_jacob@yahoo.com


و فوق الصليب تصرخ الحقيقة

فراس
مشاركات: 17

Re: اسأل ونحن نجيب

مشاركة#34 » 09 يناير 2009 13:02

سلامي اليك ابونا الحبيب الف شكر اليك لردك على سؤالي و جوابك الواضح
ويسلمو ايديك على كتابة الصلوات بالعربي ... محبتي لك ابونا

الأب ميخائيل يعقوب
إداري
مشاركات: 712

Re: اسأل ونحن نجيب

مشاركة#35 » 26 فبراير 2009 15:35

محبة وسلام أحبائي .
جاءني السؤال التالي في رسالة عبر هذا الموقع ، لن أذكر راسلها تقول :
باخمور أبونا
ما هي نظرة الكتاب المقدس للعادة السرية ؟
وفي فترة الصيام هل تعتبر ممارسة العادة السرية إفطاراً ؟
بعض النصائح لمن لا يستطيع أن يقلع عن هذه العادة ... "
شكراً... "
الجـــواب :
إن العادة السرية هي عملٌ جنسيٌ يقوم بها صاحبها ، وكما يؤكد علم النفس أن هذا العمل تصحبه شهوة جنسية وتخيلٌ لامرأة ما وكأنه يمارس معها الجنس .
وفي الحقيقة إن هذا ما يذكرنا يحديث ربنا يسوع المسيح له المجد الذي قال فيه : إن كل من نظر إلى امرأة لكي يشتهيها فقد زنا بها في قلبه ( مت5: 28 ) .
وبالتالي فإن العادة السرية هي ارتكاب خطية الزنا بالشهوة والنيّة . ولذا فإن ممارستها هي حرامٌ في أي وقتٍ كان ( صياماً أم غير أيام الصيام ) . ولا يمكن لأي كاهن أن يسمح بها ، وذلك لأنه لا يحق لأيِّ كاهن أياً كانت رتبته أن يستخدم صلاحية الحل والربط في إلغاء أي تعليمٍ من تعاليم المسيح له المجد .
أما عن النصائح التي يمكن أن أوجهها لكاتب الرسالة وغيره من لديهم هذه العادة فإني أقول له : إنك لست مواظباً في عبادتك جيداً وبالتالي فإن القوة الزائدة التي ينالها المؤمن المسيحي من العبادة ليست لديك ، ومن ذلك فإنني أنصك بما يلي :
1- اهتم بالصلاة كثيراً ، وخلال الصلاة أطلب م ؤازرة الروح القدس ولن يتأخر عليك . وذلك لأن بالصلاة ينشئ المؤمن لنفسه علاقة شخصية مع المسيح له المجد وهنا يتحقق فيه جيداً المثل الذي يقول : الصديق وقت الضيق .
2- لا تهمل الصوم . بل صمْ ، كل أصوام الكنيسة ( الصيام الكبير ، صوم الميلاد ، صوم الرسل ، صوم العدرا ، كل أيام الجمعة والأربعاء خلال السنة ) ويفضّل أن تجعل لنفسك أصواماً أخرى غير هذه . كما أنه يفضّل أن تمتنع عن الطعام يوم الصيام من الصباح وحتى الظهر ، أو حتى المساء إن كانت لديك المقدرة .
3- اقرأ في الكتاب المقدّس وتأمل في معانيه .
4- حاول أن تقتني لنفسك كتباً دينية أخرى وتقرؤها وبخاصة ما يسرد لك معجزات أو سير القديسين .
5 - واظب على حضور القداس الإلهي وتناول القربان المقدس .
6- أعطي صدقة .
7- في كل مرّة تختلجك الشهوة وتريد ممارسة العادة السرية انتهر الشيطان لأنه هو الذي يبعثها فيك وقل له : لأن أخضع لك لأنك عدوّي اللدود تريد هلاكي . ثم أسرع وأطلب معونة المسيح بالقول : أنجدني يا سيدي يسوع المسيح واعطني القوّة كي لا أمارس هذه العادة وأتغلب على شهوتها .
8- ليكن لك أحد الآباء الكهنة مرشداً روحياً . وأنا شخصياً لدي الاستعداد أن أكون مرشداً روحياً لكل من يطلبني ، وإن أرقام هواتفي هي على الصفحة .
وأرجو أن تتصل بي لكي نكون على تواصل . وللمسيح المجد آمين .
مسيحنا الله

الأب القس ميخائيل يعقوب
كاهن كنيسة مار أسيا الحكيم في الدرباسية


هــــ : 0096352711840
موبايل : 00963988650314
إيميل هوتميل : father.michel@hotmail.com
إيميل ياهو : father_michel_jacob@yahoo.com


و فوق الصليب تصرخ الحقيقة

صورة العضو الشخصية
terez
مشاركات: 115

Re: اسأل ونحن نجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب

مشاركة#36 » 19 مارس 2009 17:00

بارخمور ابونا الحبيب الروحي ميخائيل
اريد ن اسألك سؤالاً كان يحيرني منذ عدة سنوات
ـ وجدتُ في الانجيل هذه الآية .رؤيا 8:20 : ويخرج ليضل الأمم الذين في اربع زوايا الأرض جوج وماجوج ليجمعهم للحرب الذين عددهم مثل رمل البحر.
والسؤال هو : من هم جوج و ماجوج الذين تحدث عنهم يوحنا الاهوتي . ولا سيما اني قرأتُ الانجيل كله فإني لم اجد اي ذكر عنهم إلا في هذا السفر.
شكراُ على اي حال
الرب يكون معك
الابنة تيريز
احــــلـــــى مـــــــــــــا فــــــــــي حــــــيـــــــاتـــــــــي أنـــــــــــــت حـــــــبـيبـــــــي يــــــــــا يــــــــــــــــــوع

كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

Re: اسأل ونحن نجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب

مشاركة#37 » 25 مارس 2009 14:58

نشكر الأخت تيريز على سؤالها المفيد
ونود إعلامكم أننا أعلمنا الأبونا بهذا السؤال وسيجيب عليه
عند أقرب فرصة فهو يواجه حالياً بعض المشالكل في كومبيوتره الخاص ( مشاكل الفيروسات )

شكراً ..

الأب ميخائيل يعقوب
إداري
مشاركات: 712

Re: اسأل ونحن نجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب

مشاركة#38 » 26 مارس 2009 17:41

الجـــواب
الابنة الروحية تيريز . سلام المسيح لك .
إنني أشكرك على هذا السؤال وأقول :
إن مصطلح جوج وماجوج هو استعارة ليس إلا . كبف ؟
1 – إن ماجوج كان الابن الثاني ليافث بن نوح ( تك10:2) . ثم أطلق هذا الاسم على شعب متسلسلٍ منه ثم صار اسماً للبلاد التي سكنوها وكان جوج ملكاً عليها ( حز38:2 / 39:6) .
2 – في القرون الوسطى سمّى السوريون بلاد التتر ماجوج ، والعرب أطلقوا اسم ماجوج على الأرض الواقعة بين قزوين والبحر الأسود .
3 – أما أغلب المؤرخين يقولون بأن أهل ماجوج هم السكيثيون الذين كانوا معروفين في أيام حزقيال وكانوا قاطنين في غربي آسيا ، الذين زحفوا في القرن السابع ق.م من جبل قوه قاف وافتتحوا ساردس عاصمة ليدية سنة 929 ق.م .
4 – وصفهم حزقيال بأنهم شعب ماهر في الفروسية واستعمال القسي ، وهذا ما يتطابق مع ما ورد عنهم في تواريخ اليونان .
5 – كان جوج رئيساً على ماشك وتوبال ، وهو يوصف بأنه سيقوم ويغزو أرض اسرائيل في آخر الأيام وسيُقتل على الجبال في مذبحة هائلة ( حز38و39 ) .
إذاً . إن العنف والقتل والعدوان مصطلحات تترافق مع ذكر هذين الاسمين ( جوج و ماجوج ) ومن ذلك فإنهما مع الشعب الذي دعي باسميهما صاروا رمزاً للوثنية القاسية التي كانت تعاكس وتقاوم ملكوت الله مستخدمة كل أساليب الإرهاب . وأما بالنسبة للأزمنة الأخيرة فإنها رمز لكل الوثنية بكل أشكالها وأنواعها وحالاتها التي سوف يجمعها الدجال لمقاوم كنيسة المسيح .
فالوثنية بالمعنى المجازي والكتابي لم تعد هي الوثنية التي كان لها تماثيل تعبدها ، بل هي التي تجعل الناس يسيرون بك قواهم وملكاتهم وطاقاتهم العقلية والنفسية والجسدية وراء الاهتمامات العالمية التي لا مكان لمحبة الله فيها , وإن هذا النوع من الوثنية سوف يتألم كثيراً وينزعج من تعاليم المسيح التي تبكّت أصحابه عليها . ولذا فإن هؤلاء الوثنيون سوف يجدون في الدجال المخلص لهم من كنيسة المسيح وتعاليمها وسوف ينقضون معه عليها بكل ما أوتوا من وسائل الإرهاب على طريقة هؤلاء الذين أطلق عليهم لقب جوج و ماجوج .
وهكذا فإن هذه الوثنية يسميها سفر الرؤيا بـ ( جوج وماجوج ) .
مسيحنا الله

الأب القس ميخائيل يعقوب
كاهن كنيسة مار أسيا الحكيم في الدرباسية


هــــ : 0096352711840
موبايل : 00963988650314
إيميل هوتميل : father.michel@hotmail.com
إيميل ياهو : father_michel_jacob@yahoo.com


و فوق الصليب تصرخ الحقيقة

الأب ميخائيل يعقوب
إداري
مشاركات: 712

Re: اسأل ونحن نجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب

مشاركة#39 » 11 إبريل 2009 18:22

لقد أرسلت هذه الرسالة الخاصة لي عبر الموقع عن :
( بعد السلام والكلام ) ...... المهم بكرا عماد بنت أختي
وأنا الأشبينة العماد رح يتم بكنيسة الموارنة كاثوليك (مع العلم أنو الأب متجدد بين وبين الكاثوليك يعني عندو معتقدات من هنا وهناك رغم أنو عندو أيمان كبير وعلى العلم أنو أختي متمسكة بالأيمان الكاثوليكي - أحنا كاثوليك ملكيين أعتقد أنك بتعرف) . . .. . . . ..
على كل حال بينمى لو بتقدر تسألي الأب ميخائيل إنو شو بنصحني بصفتي أصبحت أم روحية لهاي الطفلة الروعي يلي عمرها سنة
يا ريت يعطيني كم نصيحة لأنو بنظري هادا موضوع جدي ومهم وإلو أهميتو الروحية
ويا ريت لو في قصص وخبرات بالموضوع يرشدني فيها
ربنا يباركك
كلي ثقة لن تردني خائبة
الرب معك ـخي وشكراً من جديد

رد الأبونا :

سلام المسيح لك .
بالنسبة إلى كونك الإشبينة لابنة أختك فهذا لا مخالفة فيه من جهة . وأما من جهة أخرى فإن كون أبيها متقلّب بين المتجددين وطائفته الأصلية فإن هذا ما يدفعني إلى القول أنك يجب أن تفرحي بأنك الأشبينة ذلك أن هذا يضمن أن الطفلة سوف تتربى تربية مسيحية أسمى من تربية الإنجيليين وبخاصة المتجددين الذي لا خلاص لهم .
وبالنسبة للنصائح التي طلبتينها فأنا أقول :
إن الأمر لا يحتاج إلى نصيحة أو نصائح . فإن عقيدة الكنيسة تفرض على الاشبين أن يتولى تربية اشبينه الطفل تربية مسيحية ومن حقه كاشبين أن يسأل والدي الطفل عن أموره الروحية ، هل يعلمونه الصلاة ، أو يوجهونه التوجيه المسيحي الصحيح ، أو ....... إلخ .
عليك أن تتابعي أمور ابنة اختك الروحية إلى أن تكبر وتعدينها الإعداد المسيحي السليم وذلك لأنك ارتضيت أن تكوني اشبينة لها . ومن ذلك فإن عليك أن تقرئي الانجيل جيداً وإلى جانب ذلك عليك أن تتسلحي بالإيمان الصحيح والعقيدة الصحيحة .
وبالطبع فإن هذا لا يعني أن أبويها يتقاعسان عن تربيتها التربية المسيحية اللازمة ، كلا . بل إن ذلك مطلوب منهما بشكل رئيسي ، ويجب ألا يتخليا عن هذا الدور على أنه للأشبين .
وأما بالنسبة إلى زوج أختك كونه متقلبا الانتماء فيا ريت لو أقنعتيه بالإتصال الهاتفي معي ويُفضّل على الرقم الأرضي ( 052711840 ) .
ليحفظك ربنا يسوع المسيح بشفاعة السيدة العذراء والقديس مار أسيا الحكيم آمين
مسيحنا الله

الأب القس ميخائيل يعقوب
كاهن كنيسة مار أسيا الحكيم في الدرباسية


هــــ : 0096352711840
موبايل : 00963988650314
إيميل هوتميل : father.michel@hotmail.com
إيميل ياهو : father_michel_jacob@yahoo.com


و فوق الصليب تصرخ الحقيقة

الأب ميخائيل يعقوب
إداري
مشاركات: 712

Re: اسأل ونحن نجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب

مشاركة#40 » 15 إبريل 2009 10:26

أحبائي جاءني السؤال التالي من ابنة روحية تدعى جومانا ليس عبر هذا الموقع إنما بوسيلة أخرى . فرأيت أن أنشره على الموقع لكي يستفاد منه قراء موقعنا هذا .
السؤال يقول : بارخمور أبونا الفاضل ميخائيل
انحني بالاول الى شخصك الكريم واشكرك واحب ان اعرف من حضرتك لماذا نحن نصوم خمسين يوما مع ان الصوم كما نقرا عنه في الكتاب المقدس ان سيدنا المسيح له المجد صام اربعين يوما واريد ان اعرف لماذا اضيف لنا اسبوع الحاشو الذي نحن الان فيه وهو اسبوع آلام المسيح له المجد ولتكن صلواتك معنا ابونا بارخمور

الجــــواب

شكراً جزيلاً يا أخت جومانة على إيمانك أولاً وسرورك بهذه الزاوية ، وإن الإنحاء هو لشخص ربنا يسوع المسيح له المجد أما نحن فعبيد بطالون ومجرد خدام لمجده الإلهي آمين .
وأما بخصوص سؤالك فإنه حريٌّ أن يُسأل هكذا سؤال .
الجواب : إن بشارة ربنا يسوع المسيح استمرت 3 سنوات ونيّف ، بمعنى أنها ابتدأت في فصل الشتاء وانتهت في الربيع ذلك أن صلب المسيح كما يؤكد التقليد الكنسي وكل التقاويم قد تمّ في شهر نيسان . وإذ أن الكنيسة قررت بحسب سلطان الحل والربط أن تنظم أصواماً لأبنائها باعتبار أن المسيح أكد على ضرورة الصوم وأن لا بديل عنه ، فإن من جملة ما قررت عبر سلطان الكهنوت أن تصوم صوم الأربعين يوماً التي صامها ربنا له المجد ، وأن تصوم لألام المسيح أيضاً ، وإذ أن صوم المسيح كان في بداية بشارته حيث أنه له المجد اعتمد من يوحنا وخرج إلى البريّة ليصوم ، وكما قلنا كان ذلك في الشتاء نهاية في الربيع في شهر نيسان ، لذا فإن الكنيسة قررت أن يبدأ الصوم الأربعيني في الشتاء ، وإذ أنه في الربيع أيضاً كان صلبه لذا فإن الكنيسة إذ قررت صوماً لألامه ، فإن ذلك الصوم ربطته مع الصيام الأربعيني ليشكل مدة زمنية واحدة لا تنقطع ( صوم الأربعين يوماً + أسبوع الآلام ) . والعبرة هي أننا إذ نصوم صومه الأربعيني فإننا نصوم لابتداء بشارته فرحين بالروح بها لأنه جاء وعلمنا خلالها كيف سيتمَّ خلاصنا ، وفي صومه الأربعيني تحديداً قدم لنا وسيلة سحق ابليس وهذه الوسيلة هي الصوم . وإذ نصوم لآلامه فإننا من ناحية نتألم معه ومن ناحية تذكر كيف أن بشارته انتهت بتلك الآلام الفظيعة التي احتملها عوضاًَ عنّا التي انتهت بصلبه وهو حامل خطايانا وآثامنا وكل بشاعتنا بالمختصر طبيعتنا الفاسدة لكي بقوة قيامته يلبسنا من عنده طبيعة جديدة بها نستحق وراثة ملكوت السموات .
له كل المجد ولتشملكم بركة قيامته آمين .
مسيحنا الله

الأب القس ميخائيل يعقوب
كاهن كنيسة مار أسيا الحكيم في الدرباسية


هــــ : 0096352711840
موبايل : 00963988650314
إيميل هوتميل : father.michel@hotmail.com
إيميل ياهو : father_michel_jacob@yahoo.com


و فوق الصليب تصرخ الحقيقة

العودة إلى “إسال ونحن نجيب”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron