العقيدة (7)

الأب ميخائيل يعقوب
إداري
مشاركات: 712

العقيدة (7)

مشاركة#1 » 09 يناير 2011 12:20

البرهان الرابع – هوشع – من كان حكيماً يفهم هذه ، ومن يتفحّص جيداً يعرفها : إن طرق الرب مستقيمة .

هذه الآية هي في سفر هوشع النبي إذ يقول الرب بصيغة الاستفهام : من هو حكيم حتى يفهم هذه الأمور وفهيمٌ حتى يعرفها ؟ فإن طرق الرب مستقيمة والأبرار يسلكون فيها ، وأما المنافقون فيعثرون فيها ( هو14: 9 ) .
وفي الحقيقة إن الرب قال هذا القول في نهاية حديثه الذي ابتدأه بتنبيه شعب اسرائيل بضرورة العودة إليه ، فإنه لا نجاة له إلا بالرب ، ولا عبادة إلا للرب . وإنهم إن استجابوا لهذا التنبيه فإنه سوف يرفع عنهم غضبه ، وسيحبهم ، وسيكون لهم كالندى ...... سوف يُهطل عليهم خيراته . بالمختصر إن سلكوا في طرق الرب المستقيمة فإنهم سوف يكونون مستقيمين يوصفون بالأبرار ، وأما من لا يسلك فيها فهو معوّجٌ يوصف بالمنافق المتعثّر بها . ومن ذلك فإن ابن العبري يقدّم لنا من خلال ذلك هذين النوعين من الناس :
النوع الأول . المستقيم البار لأنه يسير في طرق الرب المستقيمة .
النوع الثاني . المعوجّ المنافق لأنه لا يسير في طرق الرب المستقيمة .
وإن هذا يذكرنا بالنبوّة التي أوردها متى من أشعياء عن يوحنا المعمدان القائلة : فإن هذا هو الذي قيل عنه بأشعياء النبي القائل صوت صارخ في البرية أعدوا طريق الرب اصنعوا سبله مستقيمة كل وادٍ يمتلئ وكل جبل وأكمة ينخفض وتصير المعوجّات مستقيمة والشعاب طرقاً سهلة ويُبصر كل بشرٍ خلاص الله ( مت3: 3 \ لو3: 4-6) .
حيث تؤكد هذه النبوة أن طريق المسيح الرب :
- يملأ النفوس اليائسة التي تُشبه الوديان المنخفضة أملاً ورجاءً ورفعةً . وبالمقابل فإن النفوس المتكبرة التي ترى نفسها كالجبال أو الأكمة فإنها تتضع ، وبذلك فإن الكل ينال حظوة الخلاص .
- من يظل خارج طريق المسيح فإنه لن ينال خلاصاً وذلك لأن السير للخلاص يلزمه طريقاً مستقيمة وهذه لا تتوفر إلا بالمسيح له المجد . أما طريق الهلاك فإنه طريق معوجٌّ . ومن ذلك فإن ابن العبري ذكر هذه الآية من النبي هوشع فلكي يؤكد ما يلي :
إذ أن طريق الرب مستقيمة لذا فإن من يسير فيها يُدعى مستقيماً لا يعثر . وبما أن طرق الهلاك معوجّة لذا فإن من يسير فيها يُدعى أعوجاً ويعثر على الدوام . وبالتالي فإن الإنسان إذا ما أراد أن يثُبت نفسه أنه عاقل فإن عليه أن يسير في طريق الرب ، لأن السير في طريق الرب يبتدئ باختيار عقلي بوساطة الحكمة والفهم المسيحي .
مسيحنا الله

الأب القس ميخائيل يعقوب
كاهن كنيسة مار أسيا الحكيم في الدرباسية


هــــ : 0096352711840
موبايل : 00963988650314
إيميل هوتميل : father.michel@hotmail.com
إيميل ياهو : father_michel_jacob@yahoo.com


و فوق الصليب تصرخ الحقيقة

العودة إلى “العقيدة - حلقات في علم اللاهوت”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron