س5) سؤال من جومانا

الأب ميخائيل يعقوب
إداري
مشاركات: 712

س5) سؤال من جومانا

مشاركة#1 » 02 فبراير 2011 11:30

س5) من جومانا بالبريد الألكتروني
بارخمور أبونا الفاضل ميخائيل
انحني بالاول الى شخصك الكريم لأنك دائم الاستعداد للإجابة على أسئلتنا فيما يخص ايماننا وعقائدنا وطقوس وكنائسنا .
ابونا احب اليوم ان اعرف من حضرتك لماذا نحن نصوم خمسين يوما مع ان الصوم كما نقرا عنه في الكتاب المقدس ان سيدنا المسيح له المجد صام اربعين يوما واريد ان اعرف لماذا اضيف لنا اسبوع الحاشو وهو اسبوع الالام .
ولتكن صلواتك معنا ابونا بارخمور

الجــــواب

شكراً جزيلاً يا أخت جومانة على إيمانك أولاً . وأما ثانياً فإن الإنحاء هو لشخص ربنا يسوع المسيح له المجد أما نحن فعبيد بطالون ومجرد خدام لمجده الإلهي آمين .
الجواب : إن بشارة ربنا يسوع المسيح استمرت 3 سنوات ونيّف ، بمعنى أنها ابتدأت في فصل الشتاء وانتهت في الربيع ذلك أن صلب المسيح كما يؤكد التقليد الكنسي وكل التقاويم قد تمّ في شهر نيسان . وإذ أن الكنيسة قررت بحسب سلطان الحل والربط أن تنظم أصواماً لأبنائها باعتبار أن المسيح أكد على ضرورة الصوم وأن لا بديل عنه ، فإن من جملة ما قررت عبر سلطان الكهنوت أن تصوم صوم الأربعين يوماً التي صامها ربنا له المجد ، وأن تصوم لألام المسيح أيضاً ، وإذ أن صوم المسيح كان في بداية بشارته حيث أنه له المجد اعتمد من يوحنا وخرج إلى البريّة ليصوم ، وكما قلنا كان ذلك في الشتاء والنهاية كانت في الربيع في شهر نيسان ، لذا فإن الكنيسة قررت أن يبدأ الصوم الأربعيني في الشتاء ، وإذ أن صلبه كان في الربيع لذا فإن الكنيسة قررت صوماً لألامه ، وإن ذلك الصوم ربطته مع الصيام الأربعيني ليشكل مدة زمنية واحدة لا تنقطع ( صوم الأربعين يوماً + أسبوع الآلام ) . والعبرة هي أننا إذ نصوم صومه الأربعيني فإننا نصوم لابتداء بشارته فرحين بها بالروح لأنه جاء وعلمنا خلالها كيف سيتمَّ خلاصنا ، وفي صومه الأربعيني تحديداً قدم لنا وسيلة سحق ابليس وهذه الوسيلة هي الصوم . وإذ نصوم لآلامه فإننا من ناحية نتألم معه ومن ناحية تذكر كيف أن بشارته انتهت بتلك الآلام الفظيعة التي احتملها عوضاًَ عنّا التي انتهت بصلبه وهو حامل خطايانا وآثامنا وكل بشاعتنا بالمختصر طبيعتنا الفاسدة لكي بقوة قيامته يلبسنا من عنده طبيعة جديدة بها نستحق وراثة ملكوت السموات .
له كل المجد إلى الأبد آمين .
مسيحنا الله

الأب القس ميخائيل يعقوب
كاهن كنيسة مار أسيا الحكيم في الدرباسية


هــــ : 0096352711840
موبايل : 00963988650314
إيميل هوتميل : father.michel@hotmail.com
إيميل ياهو : father_michel_jacob@yahoo.com


و فوق الصليب تصرخ الحقيقة

العودة إلى “أسألة تلقاها الأب ميخائيل يعقوب من قبل الآن”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد