ما يرده العجوز ... خواطر كبرئيل السرياني

مواضيع اجتماعية تخص الأسرة والمجتمع
كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

ما يرده العجوز ... خواطر كبرئيل السرياني

مشاركة#1 » 17 ديسمبر 2009 20:17

ما يريده العجوز .... خواطر كبرئيل السرياني

بعد أن قدّم زهرة شبابه قرباناً لأسرته وأولاده
وبعد أن ذاق عذاب الليالي ومشاق الأنهار ليأمن حاجات ومتطلبات أولاده وأولاد أولاده ..
أضنته السنوات أخيراً وامتصتْ كل قدراته وطاقاته
وأصبح شيخاً طاعناً في السن ، طريح الفراش تحت رحمة أعدائه ... ولن ندعوهم هنا بـ " أولاده وأولادهم "

لا يأتي بأي صوتٍ أو حركة ...
لدرجة ...( وعفواً على التعبير ) ..... أصبح يتغوط ويتبول في نفسه مُجبراً و كارهاً على قبول هذه المهزلة

عندها ....
أصبح الجميع يُعامله كأنهُ شيءٌ موضوعٌ على الفراش ...
أو حتى في كثير من الأحيان .... كأنه لا شيء ...

... ما أصعب على الإنسان أن يعيش وحيداً داخل نفسه ....

بإختصار ، لم يعد يتصرف بحسب حاجاته
بل أصبح يتصرف بحسب مزاجاتهم


فلا يأكل عندما يشعر بالجوع
ولا يشرب عندما يشعر بالعطش
بل تم برمجته كآلة ميكانيكية تأكل وتشرب وترتاح وتُطفئ وتُشعل في أوقاتٍ مُحددة

" يارب ..."
تلك الكلمة الوحيدة التي تخرج من صميمه كل لحظة
ولكن ماذا تحمل هذه الكلمة من معاني ودلالات وإشارات ؟

إنها لا تحمل إلا معنىً واحداً وحيداً ...
وهو طلب الخلاص من هذا الألم بأي شكل من الأشكال

ألم الإهمال ..
ألم العذاب النفسي ...
ألم التهميش ...
ألم الاستبداد ...
ألم نكران أفضاله وأتعابه ...
ألم اعتباره كضيف تقيل يحلم مستضيفيه برحيله اليوم قبل الغد
ألم اعتباره عائقاً أمام سعادتهم وحريتهم

فماذا يريد منك كل عجوز ؟؟؟

رسالة من كل عجوز طريح الفراش :

" بني وابنتي العزيزين .....أرجوكما ...

إن رأيتموني مريضاً طريح الفراش.................... فلا تمتنعوا وتنقطعوا عن زيارتي ......... فرؤيتي لكم هي بلسم لألمي
إن كنتُ أثرثر كثيراً معكما .............................. فلا تتململان وتتضايقان ..................... فأرجوكم أن تتحملوني بقلب رحب ، فلربما كانت ثرثرتي أخر ما سأقوله في حياتي
إن رجفت يدي الضعيفة فقلبتُ كأس ماءٍ أمامي ...... فلا تنهراني وتأنباني ....................... وعاملاني بلطفٍ وحنان ولترتسم الإبتسامة على وجوهكم لا العبس
إن تغوطتُ في نفسي كارهاً وغير قادراً .............. فلا تهملاني وتلعنا الحالة التي تعيشهما معي ....... وتذكرا أنكم يوماً من الأيام مريتم بهذه الحالة وكنا مجبرين على تنظيفكما

بني وابنتي ....أرجوكما ....

إن واجهتما مشكلة أو وضعٍ صعب ...... فلا تهملاني في نصحكم وإرشادكم ..... وعاملاني بتقدير واحترام بإعلامي بمشكلتكم على الأقل
فبتأكيد لا استطيع مساعدتك ولكن دعوني أشارككم همومككم ... فغايتي في النهاية المحافظة على رابط المشاركة بيننا

إن رأيتماني حزيناً مكتئباً ... أمام التفكير بالنهاية القادمة أمامي .... فهوّنا علي وعزياني وهيأئّني على ذلك العبور الصعب .
إن رحلتُ ومت فيما بعد ..... فلا تبخلا علي بتذكركم لي بين الحين والآخر ... ولا تبخلا علي بذكري في صلواتكم
فذلك عزاءٌ مريح لنفسي الواقفة أمام الديان العادل ...

محبتي لك
أحد العجزة
المرفقات
very-old-man.jpg
very-old-man.jpg (41.72 KiB) تمت المشاهدة 914 مرةً

أفرام
مشاركات: 49

Re: ما يريده العجوز ... خواطر كبرئيل السرياني

مشاركة#2 » 19 ديسمبر 2009 21:44

خطرة روعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة أحونو كبرئيل

من الجميل في هذه الأيام من السنة أن نقرأ خواطر رقيقة في مشاعرها وأحاسيسها كهذه التي قرأناها الآن

تودي ساغي أحونو كبرئيل
وإلى الأمام

صورة العضو الشخصية
BAHRO
مشاركات: 339
اتصال:

Re: ما يرده العجوز ... خواطر كبرئيل السرياني

مشاركة#3 » 20 ديسمبر 2009 00:58

خاطرة جميلة جداً أخي العزيز كبرئيل
و للأسف هذه الظاهرة إنتشرت لدى مجتمعنا بعدما كان العجوز بركة للمنزل
حيث كان العجوز يُعتبر المرجع الأول و الأخير لكل القرارات طبعاً لمدى حكمته و خبرته في الحياة
و يقول المثل: "إلي ما ألو كبير يروح و يشتريلو كبير" بمعنى أن كل شخص بحاجة إلى الحكمة اللتي يتحلى بها المُسنون
ولكننا لم نعُد نهتم بهذا الكنز لدينا بل فضلنا رميهم إما بدور العجزة أو بالكنائس دون رحمة أو ترأف بحالم
و نسينا كم تعبوا و جاهدوا ليوصلونا إلى ما نحن عليه الآن
أمرٌ يدعو فعلاً للأسف و التحسر على هذا التفكير الضيق
رحم الله كل إنسان عرف قيمة ما لديه
تحياتي لك أخي كبرئيل
لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية يوحنا 16:3

مظاهرة برلين للتضامن مع دير القديس مار كبرئيل

إن أردت التغيّر فعلم جيلاً جديداً

عشتار
مشاركات: 21

Re: ما يرده العجوز ... خواطر كبرئيل السرياني

مشاركة#4 » 08 فبراير 2010 01:55

دائما ابوي يذكرنا انو ياما ويا ما غيرلنا الحفاض وباسنا وحضنا وطعمانا لما كنا صغار وهلا بيحبنا اكتر من روحو
وبس يتذكر الانسان هل الشغلات لازم يعبد امو وابوه عبادة

مشكور اخ كبريل على هل خاطرة
بس استفسار صغير مناين جبت صورة هداك الجدو؟؟!!!

تحياااااتي
ويل لأمة مقسمة إلى أجزاء وكل جزء يحسب نفسه أمة

الأب ميخائيل يعقوب
إداري
مشاركات: 712

Re: ما يرده العجوز ... خواطر كبرئيل السرياني

مشاركة#5 » 08 فبراير 2010 13:55

رائع يا كبرئيل
إنها خاطرة طيبة فيها عبرة
وما أجمل أن ينتفع الإنسان من العبر
مسيحنا الله

الأب القس ميخائيل يعقوب
كاهن كنيسة مار أسيا الحكيم في الدرباسية


هــــ : 0096352711840
موبايل : 00963988650314
إيميل هوتميل : father.michel@hotmail.com
إيميل ياهو : father_michel_jacob@yahoo.com


و فوق الصليب تصرخ الحقيقة

كبرئيل السرياني
مشاركات: 725
اتصال:

Re: ما يرده العجوز ... خواطر كبرئيل السرياني

مشاركة#6 » 08 فبراير 2010 14:24

ܒܫܝܢܐ ܘܒܫܠܡܐ ܥܫܬܐܪ
يسعدني كثير إنو حبيتي العبرة وأشكرك على مرورك الطيب
بالنسبة للصورة صدقي ما اعرف دورتو بالإنترنيت وشفتوها حلوة ومناسبة للموضوع من هيك حطيتوها .. :D

ܒܪܝܼܟ ܡܪ ܐܒܘܢܐ
بارخ مور أبونا
شكراً على مرورك الطيب

فوشون بشلومو

العودة إلى “المنتدى الاجتماعي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron